"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مجلس مكة» يناقش استحداث مراكز صحية وحاجات المحافظات
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2015

ناقش مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس المنطقة خالد الفيصل أول من أمس، تقويم القرى الموافق على تنميتها والواقعة ضمن إشراف أمانة العاصمة المقدسة في مكة المكرمة ومحافظة الجموم، وكذلك استحداث مراكز صحية في بعض المحافظات، ومحضر الاجتماع السادس للجنة شؤون المحافظات، المتضمن إقرار توصيات محاضر اجتماعات المجالس المحلية المتضمن حاجات المحافظات من المشاريع والمرافق التنموية والخدمية، وتم إقرار التوصيات الهادفة لتنفيذ المشاريع وإنشاء المرافق الخدمية وتوفير جميع الخدمات الهامة في المحافظات والمراكز كافة، وفق ما خطط له في جلسة مجلس المنطقة الأولى في دورته الحالية.
وحضر الجلسة 13 عضواً من مجلس الشورى لتحقيق قدر أكبر من التواصل الذي يتيح للمجلسين الاطلاع عن قرب على المواضيع ذات الأهمية المشتركة، ومناقشة كل ما من شأنه تعزيز التعاون بين المجلسين، إنفاذاً لآليات التعاون والتكامل بين مجلس الشورى ومجالس المناطق.
إلى ذلك، حضر أعضاء المجلس في منزل أمير منطقة مكة المكرمة الجلسة المفتوحة، التي تعتبر حاضنة لاستقبال الأفكار والمقترحات والمشاريع المقدمة من مختلف شرائح المجتمع. كما أنها قناة اتصال تتيح للمواطن شراكة حقيقية وفاعلة في التطوير والبناء، مستكشفة حاجاته وآراءه وتطلعاته حيال الخدمات والمشاريع التنموية.
واطلع أعضاء المجلس على المشاريع التي تنفذها هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المناط بها النهوض بمهمة التطوير والتنمية في مكة المكرمة، من خلال إعداد المخطط الهيكلي للمنطقة المركزية وتحديث المخطط الهيكلي لمكة المكرمة. كما زار وفد الشورى مركزي التكامل التنموي ومركز إدارة الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة.
واطلع الوفد على عرض تفصيلي عن مركز التكامل التنموي، قدمه المدير العام للمركز المهندس عبدالله المسعود، الذي أوضح من خلاله أن المركز ينطلق من رؤية ورسالة واضحتين، هما تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنمية منطقة مكة المكرمة، وتحفيز الشراكة بين القطاع العام والخاص للإسهام في تنمية المنطقة، وتذليل العقبات ومراقبة التنفيذ.
وبين أنه بدأ فعلياً بالإشراف على أربعة مشاريع ريادية في مكة المكرمة، وسبعة في جدة، وأربعة في الطائف، وواحد في الليث.
كما استعرض المسعود أهم المحاور والأهداف الاستراتيجية، الذي تنطوي تحته ثلاثة عناوين رئيسة، هي: متابعة تنفيذ المشاريع، وتذليل العقبات، وتشجيع الاستثمار ويشمل محور متابعة تنفيذ المشاريع، وتطوير مؤشرات قياس أداء المشاريع، ومتابعتها ومراجعة برامجها، فيما يشمل محور تذليل العقبات، معالجة أسباب تأخير المشاريع، والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة مع المستثمرين، والعمل على تسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية الحكومية، أما محور تشجيع الاستثمار، فيشمل التعريف بالفرص الاستثمارية، ومراجعة المبادرات الاستثمارية للتأكد من جدواها، وتصنيف المشاريع ذات الأولوية طبقاً لمعايير اختيار المشاريع.
من جانبه، قال المستشار القانوني للمركز الدكتور محمد القحطاني: «إن المركز ليس جهة رقابية، بل جهة تساعد على تذليل العقبات وتبسيط الإجراءات بين القطاع الخاص والحكومي».
وأشار إلى «أنه منذ البدء في أعمال المركز تم التعرف على كثير من المسببات التي أدت إلى تعثر المشاريع التنموية في المنطقة، التي تنحصر في عوائق قانونية، وهندسية، ومالية»، موضحاً أن «المركز اجتمع أكثر من 60 ساعة عمل من أجل حل عوائق قانونية في اتفاقات الشراكة بين عدد من الشركاء والمساهمين في المنطقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.