السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متقاعدون «مستاؤون» من «سيطرة» زوجاتهم و«قلة» الأموال و«ساعات الفراغ»
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2010

نثر أكثر من مئة متقاعد ومتقاعدة، همومهم وطموحاتهم على طاولة فرع «الجمعية الوطنية للمتقاعدين» في الدمام، أمس. وتنوعت الهموم التي طالب المتقاعدون ب «النظر فيها»، وأبرزها «غياب التأمين الطبي» الذي يرعى أسرهم بعد تقاعدهم، وبخاصة من كانوا يعملون في القطاع الخاص الذي أوقف التأمين بعد انتهاء فترة العمل.
ولم يخف أحد المتقاعدين، المشكلات الأسرية التي يتعرض لها من زوجته، وزيادة طلباتها المالية، ومطالبتها له بأن يساهم في تزويج أبنائه، ويصرف على بناته بسخاء، ويحضر عاملة منزلية وسائقاً، خشية من أن يُدرج الزوجة الثانية ضمن أهدافه التقاعدية. وأضاف أن «الزوجات لا يخفين تذمرهن من بقاء المتقاعد في المنزل، وحرمانها من استقبال صديقاتها، أو زيارة قريباتها، ما يترك أثراً نفسياً سلبياً عليهن».
ومن القاعة النسائية، في «غرفة الشرقية»، التي استضافت أمس، ندوة نظمها فرع الجمعية، بعنوان «التقاعد عطاء مستمر»، طالبت المتقاعدة زهرة النابلسي، بأن «تنفذ عدداً من البرامج الترفيهية للمتقاعدين». وأشارت إلى أن أغلب المتقاعدين «يعانون من الفراغ، وعدم القدرة على الترفيه». وأيدها أحد المتقاعدين من شركة «سابك»، الذي أشار إلى أنه في فترة عمله «لم يكن للترفيه نصيب من حياتي. وحينما حصلت على الوقت الكافي، لم أعرف كيف أمارس الترفيه والمرح».
بدوره، أقر المستشار الإداري الدكتور مشرف الشريف، بجملة من «الصعوبات» التي تواجه المتقاعد، أبرزها «صعوبة تكيفه مع وضعه الجديد، وتغير نمط حياته، وعدم قدرته على الوفاء بمتطلبات الحياة الجديدة، وارتفاع نسبة الخلافات الأسرية، لكثرة جلوس المتقاعد، أو المتقاعدة، في المنزل. كما أن المتقاعدين يعانون من الفراغ. بعد أن كان لا يوجد لديهم فرصة للحصول على وقت. وقد ينتج عن التقاعد مشكلات صحية، نتيجة إهمال الذات، أو مشكلات نفسية، نتيجة عدم تقدير المجتمع له».
وحذر الشريف، المتقاعدين من «الاستسلام للضغوط التي قد تواجههم». ولخص مسبباتها في «المال والعمل والصحة والمجتمع والفراغ»، مؤكداً أن الاستسلام لها «يؤدي إلى العجز، أو الإحباط، أو ربما أذى الفرد نفسه، بدنياً ونفسياً».
ونصحهم ب «التخطيط لمرحلة التقاعد خلال سنوات العمل. إما بالانضمام إلى جهة عمل رسمي، أو تطوعي، أو استشاري، أو خاص». وفي المال نصحهم ب «تحديد الإيرادات والمصروفات، وكمية المال المدخر والمال المزمع استثماره». وحثهم على «تكوين علاقات جديدة بعد التقاعد، أو ترميم علاقات سابقة وإعادتها، أو تنفيذ نشاطات مجتمعية». وأشار إلى أن أكثر المتغيرات شيوعاً بين المتقاعدين هي «التقرب إلى الله، والجلوس مع الأسرة، وتطبيق أنظمة غذائية، أو البحث عن وظيفة جديدة، وتحقيق انجازات أفضل، وإنفاق المال في سبيل الخير، أو المساهمة في العمل التطوعي، أو تنمية الذات، أو الاعتناء في المظهر».
ودعا المتقاعدين إلى «اتخاذ أفضل السبل لتحقيق مبدأ السعادة بعد التقاعد، من خلال التقرب إلى الله، وتدوين قائمة أهداف يمكن تحقيقها، والعناية في الجسم والمظهر والصحة، وممارسة الرياضة، واستثمار وتنمية الطاقات التي لم تستغل في الفترة السابقة، والتفكير الإيجابي الذي يقود إلى التفاؤل، ما ينقل صورة إيجابية عن المتقاعد إلى أذهان الآخرين». ولفت إلى أن المتقاعد يجب أن «يمتلك شخصية ايجابية بناءة في مجتمعه، من خلال ثقته في نفسه، وكسب الآخرين، وتنمية المهارات، ومسايرة المتقاعدين والاطلاع على برامجهم اليومية، للاستفادة منها. وأن يوطن ذاته على السعادة، وأن يفكر كثيراً قبل إجراء أي عمل، لأنه يملك الوقت الكافي لاتخاذ القرار، بخلاف المرحلة السابقة».، كما حثهم على «تقدير أهمية الوقت، وعدم التساهل في هدره، بحجة توفره، وأن يحرص على أن يكون عمله متميزاً، وذا جودة».
وحذر الحضور من «عدم تهيئة الذات لمرحلة المتقاعد». وذكر أن المتقاعد «يمر في مراحل نفسية عدة، قبل الوصول إلى حالة من الاستقرار، تبدأ في الصدمة والذهول والاندهاش، وعدم الرضا من إحالته إلى التقاعد. ويبدأ معها محاولاته الجادة لتمديد خدمته. ويصاب بعدها بالغضب والإحباط والانهزامية، ثم فقدان الثقة، لينتقل لاحقاً إلى مرحلة التكيّف، ويندمج معها في واقعه. ويبدأ في التكيف والتخطيط لما هو عليه الآن، حتى يصل إلى مرحة القبول والرضا، وتنفيذ ما يعتزم به»، داعياً الحضور من غير المتقاعدين، إلى «رسم صورة مبدئية لتقاعدهم، حتى لا يتعرضوا إلى أزمات قد تكون عائقاً أمامهم، وتؤثر في أسرهم بعد التقاعد».
وأبان أن الموظفين أثناء العمل «تتباين آراؤهم تجاه مرحلة التقاعد، فمنهم من يرى أنها مرحلة يشعر فيها الفرد بالراحة والاطمئنان، فيما يرى آخرون أنها حياة جدية مليئة بالنشاط واستثمار القدرات والطاقات. ويحرص عدد منهم على زيادة الاهتمام في الأسرة، وتعويض ما فاتهم خلال فترة عمله. ويحرص آخرون على التعبد لله، أو قد يستغل المتقاعدون المرحلة المقبلة في السياحة والسفر، وإعادة اكتشاف الذات، والتخطيط للمستقبل». وأشار إلى أن التقاعد «ليس نهاية الإنسان من الحياة، بل هي مرحلة يجب عليها فيه أن يساهم في إثراء مجتمعه بالخبرات المتعددة التي حصل عليها»، لافتاً إلى أن التقاعد «يساهم في تقدير مجهودات الفرد، ويحفظ له كرامته وإنسانيته، ويؤمن له حياة كريمة وعيش آمن واطمئنان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.