الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 أمور يجب معرفتها عن «داعش»
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2015

عقب الهجمات الإرهابية التي نفذها تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في باريس في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، تحوّل تركيز العالم نحو هذا التنظيم، وبات الحديث عن خطورته وإمكاناته وضرورة محاربته الشغل الشاغل للجميع. وفي هذا الإطار، نشرت صحيفة «ميامي هيرالد» الأميركيّة أخيراً، مادة عن أبرز الأمور التي يجب معرفتها عن "داعش"، ومنها:
*زيادة الإعتداءات والقتل في الشهرين الأخيرين
أسفرت اعتداءات التنظيم المتطرف في الشهرين الأخيرين عن مقتل حوالي 500 شخص خارج العراق وسورية، حيث يتمركز. إذ قُتل 129 شخصاً في اعتداءات باريس، وأكثر من 229 في حادث تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء في مصر، وأكثر من 100 قتيل في تركيا، وحوالي 40 قتيلاً في بيروت.
وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز»، فإن «داعش» مسؤول عن مقتل 1000 من المدنيين في سورية والعراق وخارجهما، من ضمنهم قتلى حادث الطائرة الروسية واعتداءات باريس.
*ماذا فعل العالم بشأن «داعش»؟
قامت القوات المسلحة الأميركية والتحالف الدولي بشن أكثر من 8125 غارة جوية منذ آب (أغسطس) 2014، استهدفت أماكن انتشار التنظيم في العراق وسورية، بحسب إحصاءات وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون). ونفذت الولايات المتحدة غالبية تلك الغارات أي نحو ستة آلاف غارة، بكلفة خمسة بلايين دولار، وفقاً لاحصاءات الحكومة الأميركية.
وشاركت مجموعة دول عربية وأجنبية في الغارات ضد «داعش» مثل أستراليا وبلجيكا وكندا والدنمارك والأردن والسعودية والإمارات وفرنسا.
وأجرى الفرنسيون ثلاث موجات من الضربات الجوية ضد أهداف «داعش» في سورية، وذلك عقب اعتداءات باريس. وتوعد مسؤولون فرنسيون بشن مزيد من الضربات.
*حرب في الفضاء الإلكتروني
تحول موقع «تويتر» إلى ساحة قتال في الفضاء الالكتروني عقب اعتداءات باريس، إذ قام الموقع بشن أكبر عملية تستهدف حسابات التنظيم المتطرف لديه، وتم إغلاق أكثر من خمسة آلاف حساب على «تويتر» ومواقع تابعة للمتطرفين، وبدأ في إعطاء معلومات شخصية عن المتطرفين المشتبه بانضمامهم إلى تنظيم «داعش».
ويستخدم المتطرفون التكنولوجيا بطرق ذكية على منصات الإنترنت بما في ذلك «تويتر» و«فايسبوك» و«يوتيوب»، لتوزيع المعلومات وتسويق عملهم، إضافة إلى معرفة كيفية كتابة التعليمات البرمجية والاختراق.
وكان التنظيم أرسل رسائل إلى داعميه عبر «تويتر»، دعاهم خلالها إلى «توحيد الصور الشخصية (الخاصة) على تويتر، بجعلها صورة لأحذية سوداء مطبوعة على العلم الفرنسي».
*كم يبلغ عدد مقاتلي تنظيم «داعش»؟
تقول «ميامي هيرالد» إن التقديرات تشير إلى أن هناك نحو 10 آلاف مقاتل في تنظيم «داعش»، إضافة إلى المتطوعين الأجانب من أوروبا وأميركا. وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن التنظيم يقوم بتجنيد أعضاء من غير العرب، وتوثيق ذلك عبر أشرطة فيديو باللغة الإنكليزية، لاستقطاب المزيد من المقاتلين الأجانب.
*ما الذي يريده «داعش»؟
يهدف التنظيم المتطرف إلى «إقامة دولة إسلامية جديدة تجمع أجزاء من العراق وسورية». ويسيطر «داعش» في الوقت الحالي على مئات الأميال المربعة من طول الطريق من الساحل السوري على البحر المتوسط إلى الجنوب من بغداد، بحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية.
وتشير بعض الإجراءات التي يتخذها التنظيم إلى أنه يتصرف باعتباره دولة فعلاً، إذ تقوم «حكومة داعش» في المدن التي استولت عليها بتشغيل المحاكم الخاصة والمدارس والخدمات. وأطلق التنظيم في مدينة الرقة، معقله الرئيس في سورية «وكالة حماية المستهلك» التي تختص بمراقبة المعايير الغذائية.
وقال المحلل في «معهد دراسة الحرب» هارلين غامبير، لصحيفة «نيويورك تايمز» إن «الأمر لم يقتصر على أن داعش يريد أن يبني علاقات مع الجهاديين الذين يستطيعون القيام بعمليات عسكرية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بل أنه يريد من خلال عملياته ومنشوراته أن يلهم المتعاطفين معه لمهاجمة الغرب».
وأضاف أن «الهدف من ذلك هو أنه من خلال هذه الفروع الإقليمية، ومن خلال الجهود المبذولة لخلق حال من الفوضى في العالم، سيكون قادراً على التوسع، وربما أن يحرض على حرب عالمية مروعة».
*من هو قائد تنظيم «داعش»؟
يتزعم أبو بكر البغدادي، الملقب ب«الجهادي» الأول في العالم، التنظيم بعد إعلانه إقامة «الدولة الإسلامية في العراق وسورية» وتنصيبه «خليفة للمسلمين».
وتولى البغدادي السيطرة على التنظيم منذ العام 2010، وتردد أنه لقى مصرعه في غارة جوية من قبل قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة، لكن يبدو أن هذه التقارير ليس لها أساس من الصحة.
وينسب البغدادي نفسه إلى الخليفة أبي بكر الصديق وإلى بغداد، لكن أصوله الفعلية تعود إلى مناطق ديالى شرق العراق حيث ولد.
ويوصف البغدادي داخل تنظيم «داعش» بأنه قائد عسكري ميداني وتكتيكي، وهذا ما يميزه بشكل كبير عن الظواهري الذي تعتقد الاستخبارات الأميركية أنه مختبىء في باكستان. وهذه الميزة هي التي دفعت أعداداً كبيرة من المقاتلين المحليين والأجانب إلى الالتحاق بتنظيمه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.