وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة تستعرض مع كوبلر خططه لدفع العمليّة السياسيّة في ليبيا
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2015

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع المبعوث الدولي الجديد لليبيا مارتن كوبلر، العملية السياسية الجارية في ليبيا وتطورات الأوضاع فيها، لا سيما جهود تشكيل حكومة الوفاق الوطني.
وهنأ شكري كوبلر على تولّي مهماته خلفاً لبرناردينو ليون، واستعرض الجهود التي بذلتها مصر على مدى العام الماضي، ل «دعم الاستقرار في ليبيا وتقديم كل المساعدة للأشقاء الليبيين بهدف دفع العملية السياسية»، مشيراً إلى المساعدة التي قدّمتها للمبعوث السابق ليون من أجل القيام بمهمته وصولاً إلى نصّ الاتفاق السياسي الذي يهدف الى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو الاتفاق الذي تمّ في الصخيرات (المغرب).
وأفاد الناطق باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، بأن كوبلر عرض اتصالاته مع الأطراف الليبية على مدار الأيام الماضية منذ تولّيه مهمات منصبه، ورؤيته لكيفية التحرك قدماً، مضيفاً أن الوزير شكري «أكد له أهمية اعتماد مجلس النواب الليبي الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه في الصخيرات، والذي يقضي بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، باعتباره الحل الذي تمّ التوصل إليه من خلال التفاوض بين القوى السياسية الليبية». وأضاف الناطق أن شكري أكد للمبعوث الأممي «ثقته الكاملة بأن التيارات السياسية الليبية جميعها ستنهض لتغليب المصلحة العليا للشعب الليبي من خلال دعم اعتماد حكومة الوحدة الوطنية، وتحمّل المسؤولية الوطنية في هذا الظرف الدقيق الذي تمرّ به ليبيا الشقيقة»، مثمناً «ما تلمسه مصر من ترحيب واسع داخل مجلس النواب للاضطلاع بالمسؤولية الوطنية في هذا الصدد، وبما يؤهل للحفاظ على وحدة ليبيا والحفاظ على الجيش الليبي ومؤسسات الدولة ووحدة الصف عبر مؤسسات الدولة الشرعية، بخاصة مجلس النواب الذي يحظى بالشرعية استناداً إلى الثقة التي أودعها إياه الشعب الليبي من خلال الانتخابات الحرة».
وكان كوبلر أشاد الجمعة، بالإعلان الأخير الذي أصدره 92 عضواً في مجلس النواب، بإقرارهم من حيث المبدأ الاتفاق السياسي الليبي والمجلس الرئاسي المقترح لحكومة الوفاق الوطني.
ولاحظت مصادر مطلعة في القاهرة تحدثت إلى «الحياة»، تحركاً ما جديداً لم تتبيّن معالمه بعد في الملف الليبي، بما في ذلك وجود ضغط أممي وغربي وأميركي لتسريع قيام الحكومة الليبية الجديدة في أسرع وقت ممكن. وأشارت إلى اجتماع سري عُقد قبل ثلاثة أيام في تونس، بين مجموعة من مجلس النواب («برلمان طبرق») والبرلمان السابق («المؤتمر الوطني» في طرابلس)، اتفق خلاله المشاركون على «مبادرة جديدة» تضمنت الدعوة إلى ترتيب لقاء بين قيادتي البرلمان (المعترف به عالمياً) و «المؤتمر»، مع استبعاد بعض المقترحات التي كان يعمل عليها المبعوث السابق برناردينو ليون.
ووصل إلى القاهرة أمس، الناطق باسم مجلس النواب في طبرق فرج بوهاشم، للقاء مسؤولين مصريين والبحث في خطة عمل المبعوث الأممي الجديد. فيما أشادت حكومات عدة في بيان مشترك، ببيان تأييد حكومة الوفاق الوطني في ليبيا والصادر عن غالبية أعضاء المؤتمر الوطني العام في طرابلس. وصدر البيان عن حكومات الجزائر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمغرب وإسبانيا وتونس والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.