ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكاديمي يبتكر «مساند أتقن» لمساعدة الضعيفين دراسياً
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2015

أكد وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل أن المعجمَ المدرسيَ الذي أنجز بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وهو مخصص لطلابِ وطالباتِ التعليم ِالعام، «يمثّلُ مرحلةً مهمّةً في الصناعةِ المعجميةِ العربيةِ في العصرِ الحديث، سواء من ناحية الفكرةِ التي انطلقَ منها، أو من ناحية الخطةِ التي اختطَّها لنفسِه، وسعى إلى تنفيذِها، وإنجازها»، مؤكداً أن اهتمام الوزارة بهذا الجانب «يأتي انطلاقاً من حقيقة كون المعاجم إحدى أدوات التعلم المهمة، التي تُمكّن المتعلم من التأكد من معلوماته، والتخلص من جوانب الضعف عنده في الكتابة والقواعد والمعاني وتمكنه كذلك من فهم لغته بصورةٍ أكبر، واستيعابها بوعيٍ أفضل، إضافة إلى أنها تساعد المتعلم في التحكم بعملية التعلم وتساعد في تعزيز التوجه الإيجابي نحو المادة التعليمية».
وقال الدخيل، في بيان صحافي، إن هذا المنتج «يأتي انطلاقاً من سياسةِ التعليمِ في المملكةِ التي تعتمد اللغةَ العربيةَ لغةً رسميةً للدولة، وتنصُّ اللوائحُ والأنظمةُ على تعميم ِاللغةِ العربيةِ في جميعِ مراحلِ التعليم».
يذكر أن المعجم المدرسي، الذي يتزامن إطلاقه مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، أعده فريق من الباحثين الوطنيين المختصِّين، ويتكون من أربعة أجزاء، تشمل معجماً مصوّراً للصف الأول الابتدائي، يتسق وطبيعة مكوناتهم العقلية والإدراكية، وآخر للصفين الثاني والثالث الابتدائي يراعي النمو العقلي واللغوي لهذه الفئة العمرية، إضافة إلى معجم مستقل للصفوف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الابتدائية، ومعجم مستقل للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
ووضعت وزارة التعليم آلية محددة لنشر المعجم، بقصد استفادة الطلاب والطالبات منه بفاعلية في ممارساتهم التعلمية والتعليمية. وستعمل الوزارة على تعميمه على جميع مدارس التعليم العام في المملكة، ورقياً أو رقمياً، وفق خطة توسًّع مرحليّة.
من ناحية أخرى، ابتكر أكاديمي ينتمي إلى إحدى مدارس منطقة الرياض التعليمية برنامجاً تعليمياً يعمل على تحسين مستوى الطلاب المتأخرين دراسياً، مكوناً من ست خطوات. وأكد الأكاديمي التربوي محمد النفيعي، في حديث إلى «الحياة»، أن البرنامج، الذي صممه واختار له «مساند أتقن» اسماً، يتم اختباره من خلال ست خطوات متتالية تنفذ مع جهات عدة، مثل التربية الخاصة والخدمات الإرشادية، إضافة إلى تخصيص غرف خاصة بالطلاب المتأخرين دراسياً، من أجل استخدام استراتيجيات التدريس المتنوعة، وكذلك التحفيز والإشراك في البرامج المتنوعة.
وأشار النفيعي إلى إمكان تخصيص أيقونة خاصه في «برنامج نور»، من خلالها يمكن معرفة ما إذا كان الطالب يستحق الاجتياز والنجاح بعد تنفيذ الخطوات الست أم لا؟ وأطلقت «تعليم الرياض» أخيراً، ضمن مبادراتها الإبداعية، وحدة المبادرات الإبداعية التي تهدف إلى تبني المبادرات التربوية والتعليمية المقدمة في الميدان التربوي، بفئاته كافة، وذلك انطلاقاً من حاجة الميدان إلى مظلة تتبنى المبادرات الإبداعية ودعمها، من خلال دراسة المبادرات بمنهجيه علمية، تبني الأفكار التطويرية المميزة، تحقيقاً للرؤية التعليمية في الانطلاق بالمجتمع التربوي نحو الريادة التنافسية.
يذكر أن الأكاديمي التربوي محمد النفيعي حاصل على جائزة «جدارة قرطبة للتميز» في دورتها الرابعة العام الماضي، فيما كرمه المدير العام للتعليم في منطقة الرياض محمد المرشد على مبادرته الإبداعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.