الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر عشرة أفلام أميركية تكبدت خسائر مادية على مدى التاريخ
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2015

حقق عدد من أفلام «هوليوود» دخلاً عالمياً عجزت عنه الآف الإنتاجات السينمائية في العالم على مدى التاريخ. لكن في المقابل، يوجد أفلام كلف انتاجها أرقاماً فلكية، لكنها فشلت في كسب إعجاب الجماهير، وبالتالي في استعادة تلك التكاليف.
ويقاس مدى نجاح الفيلم مادياً باحتساب عائداته بالمقارنة مع كلفة انتاجه، فإذا تجاوزت عائداته كلفة الإنتاج بمراحل، يعتبر الفيلم ناجحاً مادياً، والعكس صحيح.
وفي ما يلي عشرة أفلام نشرتها مجلة «تايم» الاميركية، تكبدت أكبر الخسائر المالية في أنحاء العالم منذ بداية القرن الحالي.
10- «ستيلث» (2005)
يأتي في المرتبة العاشرة الفيلم الأميركي «ستيلث» (تسلل) الذي كلف انتاجه ما يقارب 132 مليون دولار، لكن عائداته لم تتجاوز 76.9 مليون دولار.
وتدور أحداث الفيلم في عام 2016، حين طورت البحرية الاميركية طائرة من دون طيار ذات ذكاء اصطناعي، وتدعى «إيدي»، لكنها تتوقف عن الاستجابة للأوامر عندما يضربها البرق، وتتسبب في مخاطر كبيرة كادت أن تتسبب في حرب عالمية ثالثة.
وفشل الفيلم الذي صدر عام 2005 في جذب اهتمام الجمهور، على رغم أن طاقم العمل عليه شمل أحد أشهر مخرجي أفلام الاثارة والقوة روب كوهين الذي أخرج الفيلمين الناجحين «ذا فاست اند ذا فوريوس» و «اكس اكس اكس».
وخسر فيلم «ستيث» نحو 111 مليوناً و700 ألف دولار.
9- «هيفينز غايت» (1980)
بعد النجاح الإعلاني والنقدي عام 1978 لفيلم «ذا دير هانتر»، حصل المخرج مايكل سيمينو على تفويض مطلق لفيلمه التالي «هيفينز غايت» (بوابة الجنة).
وأراد المخرج استخدام السيولة المادية الممنوحة للفيلم في بناء فيلم ضخم وناجح، وطغى تركيزه على التفاصيل الدقيقة التي كلفته أكثر من مليون ونصف المليون دولار، ما أثار خلافات علنية ومذاعة بين المخرج ومؤسسة الإنتاج.
ووصل الأمر إلى أن أبقى المخرج نفسه تحت الحراسة المشددة من قبل عمالة مسلحة مستأجرة، تجنباً لأي اقتحامات مباغتة وحفظاً على أفكاره ورؤيته الإخراجية من السرقة.
وعلى رغم كل الجهود المبذولة، لم يحظ الفيلم بالتقدير المتوقع له، وتعرض لانتقاد لاذع، ولم تحضر الجماهير لمشاهدته.
ووصف الصحافي فينسينت كانبي من صحيفة «نيويورك تايمز» الفيلم بأنه «فشل ذريع يجعلك تعتقد أن المخرج باع روحه للشيطان ليُنجح فيلمه السابق ذا دير هانتر، إلا أن الشيطان عاد ليحصد ما قدّمه للمخرج من نجاح، فكلفه ذلك مبلغاً ضخماً تجاوز 114 مليون دولار».
8- «سبيد ريسر» (2008)
المؤثرات الخاصة التي تميز بها المسلسل الياباني المصوّر عام 1960، والتي اشتهرت بها دار الانتاج «وورنر بروس»، كلفتها نحو 200 مليون دولار لانتاج فيلم «سبيد ريسر» (مسابق السرعة) والترويج له.
لكن الفيلم لم يحقق النتائج المرجوة منه. وعلى رغم أنه لم يهبط لمستوى الخسارة التي منيت بها الأفلام الأخرى في القائمة، إلا أن خسائره كانت عالية جدا. إذ تكبدت شركة «وورنر بروس» خسائر كلفتها أكثر من 114 مليون دولار في عام 2012.
ويعاب على الفيلم أن المؤثرات المستخدمة في الإخراج كانت أكبر وأكثر دقة من أن يفهمها الأطفال، وهم الفئة التي يتوجه إليها الفيلم. وقال أحد الآباء إن «العرض المبدئي للفيلم كان دسماً وكثيف المضمون، ولم يفهمه أبنائي ذوو ال12 و7 سنوات».
7- فيلم «تاون آند كانتري» (2001)
يدور فيلم «تاون آند كانتري» (المدينة والريف) حول قصة أزواج في منتصف العمر، ويتناول حياتهم الزوجية والمشاكل التي تواجههم. ويتضمن الفيلم وجوهاً بارزة في عالم السينما، مثل وارن بيتي، غاري شاندلنغ، غولدي هاون ودايان كيتون، إلا أنه لم ينجح في جذب المشاهدين.
وعلى رغم موازنته التي بلغت أكثر من 100 مليون دولار، إلا أن الفيلم لم ينجح في جمع أكثر من 10 ملايين دولار فقط حول العالم. وبعد تعديل الموازنة ومحاولات حثيثة لإنقاذ ما تبقى، خسر الفيلم أكثر من 124 مليون دولار.
6- «ذا ثيرتينث ووريار» (1999)
بعد النجاح الباهر الذي حققه الفيلم المبني على رواية «جوراسك بارك»، ظنت شركة الإنتاج «تاتش ستون» أنها ستضمن نجاحاً باهراً لا مثيل له، لو قامت بإنتاج فيلم محدّث للنسخة القديمة من فيلم «إيترز أوف ذا ديد» (آكلو الموتى)، مع المخرج الشهير جون مكتيرنان الذي لاقت أعماله نجاحاً واسعاً بعد إخراجه «بريديتورز» (المفترس) و«داي هارد» (الموت بصعوبة).
لكن توقعاتهم باءت بالفشل، ولم يحز فيلم «ذا ثيرتينث ووريار» (المحارب ال13)على إعجاب الجماهير ولا النقاد، على رغم المبالغ الكبيرة التي صرفت عليه، اذ وصلت كلفة انتاجه إلى 160 مليون دولار، لكن عائداته لم تتجاوز 62 مليون دولار، مسجلاً خسارة قدرها 137 مليون دولار.
وكان الإخراج النهائي للفيلم فاشلاً، لدرجة أن الممثل عمر الشريف الذي كان له دور ثانوي في الفيلم، أعلن اعتزاله التمثيل مؤقتاً بعد الانتقادات العنيفة التي طالته.
5- فيلم «مارس نيدز مامز» (2011)
خسرت شركة «وولت ديزني» مبالغ باهظة في فيلم الرسوم المتحركة «مارس نيدز مامز» (المريخ بحاجة إلى أمهات)، على رغم المجهود الكبير الذي بذلته الشركة لإنتاجه بالصورة المرجوة. ولم ينل الفيلم رضا المشاهدين ولا النقاد، ووصلت خسائر الفيلم إلى أكثر من 140 مليون دولار، في حين بلغت كلفته ما يقارب 150 مليون دولار اميركي.
4- «صحارى» (2005)
على رغم أن فيلم «صحارى» حقق أرباحاً كانت متوقعة على نطاق شباك التذاكر، بلغت 120 مليون دولار، إلا أن ذلك لم يكن كافيا لتغطية نفقات الفيلم الذي كلف تصويره 240 مليون دولار.
وتوزعت الكلفة بين رشى تم دفعها في منطقة المغرب التي صور فيها الفيلم، كما صُرف مليونا دولار لتصوير مشهد تحطم طائرة، إلا أن المشهد المكلف لم يصل إلى المشاهد النهائية المعتمدة بعد إخراج الفيلم، إضافة إلى تكاليف أخرى.
ولهذا فاقت الخسائر التي مني بها الفيلم كل التوقعات، ووصلت إلى أكثر من 140 مليون دولار.
3- «ذا أدفينشر أوف بلوتو» (2002)
استعانت شركة انتاج بأكثر الممثلين دخلاً ومردوداً، لقاء تمثيل أدوار كبرى في فيلم «ذا أدفينشر أوف بلوتو» (مغامرة كوكب بلوتو)، منهم الممثل الكوميدي المعروف إيدي ميرفي.
لكن مدفوعاتها التي فاقت التوقعات لإنتاج مؤثرات الفيلم، لم تنجح في جذب المشاهدين ولا تحقيق أي أرقام متوقعة في شباك التذاكر، ما ألحقه بأكثر الأفلام خسارة في مرحة الانتاج، وبلغت خسارته أكثر من 145 مليون دولار.
2- «ذا ألامو» (2004)
ارتكزت فكرة فيلم «ذا ألامو» على أساس فكرة الحرب الدرامية، وكان من المتوقع أن يتربع في مراتب عليا والفوز بجائزة «أوسكار»، وبخاصة بعد الاستعانة بالمخرج الشهير رون هاورد، وعدد من الممثلين البارزين.
وخُصصت للفيلم موازنة قدرها 200 مليون دولار، اعتقاداً من شركة الانتاج بأنه سيحقق أرباحاً ساحقة. لكن على رغم المحاولات الختامية في تخفيض مجموع مبالغ الإنتاج والدعاية، والتي كلّفت 145 مليون دولار، إلا أن الفيلم سبب خسارة كبيرة وصلت إلى أكثر من 146 مليون دولار.
1- «كاتثروت آيلاند» (1995)
احتل المركز الأول في قائمة أكثر الأفلام خسارة على مدى التاريخ، فيلم «كاتثروت آيلاند» (جزيرة السفاح)، من إخراج ريني هارلين وبطولة جينا ديفيس، ماثيو مودين، وفرانك لانجيلا.
وأنتجت شركة «وولت ديزني» الفيلم المشابه لفيلم «بايريتس أوف ذا كاريبيان» (قراصنة الكارايبي) الناجح الذي أطلق بعده بثماني سنوات، إلا أن الأول خسر خسارة كبيرة.
وقال النقاد انه كان سابقا لعصره، ما أدى إلى عدم تلقي المشاهد لفكرته المحورية. وتلقى الفيلم ضربة قاضية بعد انسحاب الممثل مايكل دوغلاس منه، تاركا إياه على شفى السقوط، خصوصاً بعد صرف مدخول وصل إلى 115 مليون دولار.
وبذلك تربع الفيلم على رأس قائمة أكثر أفلام فشلت مادياً، محققاً خسارة تعدت 147 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.