وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي العهد: الإرهاب جريمة تهدد الإنسانية ولا بد من التصدي بحزم لداعميه
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2015

أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف، أن «الإرهاب جريمة تهدد مخاطرها المجتمع الإنساني بأكمله، وهو ما يوجب تعاون الجميع في مواجهتها وتضافر الجهود كافة في مكافحتها وعدم استغلال هوية القائمين بها في الإساءة إلى معتقد أو عرق أو أمة بعينها»، مشيراً إلى أن الاجتماع الخليجي الأمني في قطر» ينعقد في ظل ظروف ومستجدات أمنية دولية تستوجب تعاوناً دولياً أكثر جدية وفعالية في مواجهة الإرهاب ومعالجة أسبابه والتصدي الحازم للقائمين به والداعمين له والممولين لنشاطاته».
وقال الأمير محمد بن نايف في اجتماع وزراء الداخلية لدول الخليج في الدوحة أمس، إن دول المجلس تدين الأحداث الإرهابية التي وقعت في تونس وفرنسا ومالي أخيراً، «ونعبِّر عن تضامننا الكامل مع كل دولة تواجه خطر الإرهاب، وسوف نواصل -بإذن الله تعالى- جهود التنسيق والتعاون المشترك بين أجهزة الأمن في دولنا التي تواجه حملات إرهابية شرسة لا تقف عند حد، مستهدفة أمن مواطنينا واستقرار دولنا ومقدرات أوطاننا».
ونقل ولي العهد تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتطلعاته لاجتماعهم ال34، السداد والتوفيق والمزيد من الأمن والاستقرار للدول الخليجية والعربية والإسلامية وعموم المجتمع الإنساني.
ورفع شكره لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على استضافة هذا الاجتماع وحسن الاستقبال وكرم الضيافة، معبراً عن شكره لرئيس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني على حسن الإعداد والتحضير لهذا الاجتماع وتوفير أسباب نجاحه. داعياً الله -عز وجل- أن «يوفق الجميع لما فيه خدمة ديننا وقاداتنا وسعادة شعوبنا واستقرارها، فمنه وحده نستمد العون والتوفيق».
آل ثاني: الاجتماع الخليجي يعقد في تحديات أمنية تواجهها المنطقة
من جهته، أشاد رئيس الوزراء القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة، بما لقيه من وزراء الداخلية في دول الخليج من تعاون طوال فترة رئاسته لأعمال هذه الدورة التي أكدت روح العمل الخليجي الواحد والمسؤوليات التاريخية المشتركة التي يحملونها وما يتطلعون إليه من وحدة لتحقيق أمن دول وشعوب المجلس واستقرارها.
وأوضح أن هذا الاجتماع «يعقد في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من تطورات متلاحقة وتحديات أمنية جسيمة، يأتي في مقدمها تنامي العمليات الإرهابية وتصاعد نشاطها وضراوة عملياتها التي أصبحت مبعث قلق لكل شعوب العالم، وتشكل خطراً حقيقياً على أمن الشعوب واستقرارها، وهو ما يفرض على الجميع مسؤولية كبيرة في صون مقدرات شعوب المجلس وحماية حاضرهم ومستقبلهم، وفي مقدم ذلك توفير الأمن للمواطنين والحفاظ على استقرار الأوطان».
ولفت إلى أنه «من المؤسف له أن العمليات الإرهابية التي تتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي والقيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية قد استهدفت بعض دول المجلس خلال الفترة الماضية بقصد بث الفتنة والفرقة بين المواطنين وزعزعة الأمن والاستقرار، مؤكداً في هذا السياق على التأييد الكامل لكل التدابير والإجراءات التي تتخذها دول المجلس لمواجهة جميع الأعمال الإرهابية والإجرامية، وهو ما يبين موقف دول المجلس الثابت برفض ظاهرة الإرهاب بمختلف أشكالها وصورها أياً كان مصدرها».
وشدد على دعم دول مجلس التعاون لكل جهد إقليمي أو دولي لمكافحة هذه الظاهرة، مؤكداً أن مواجهة ومكافحة الإرهاب لن تتحققا إلا بالقضاء على أسبابه الحقيقية، سواء أكانت سياسية أم اجتماعية أم دينية أم طائفية أم غيرها من الأسباب الأخرى. معرباً عن يقينه بإدراك وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون أن مكافحة ظاهرة الإرهاب الخطيرة تحتم عليهم جميعاً تعزيز العمل الأمني المشترك لدفع ما تحقق من إنجازات على الصعيد الأمني لدول المجلس، بوضع الخطط والبرامج التنفيذية اللازمة واستحداث آليات أكثر فاعلية بما يتواكب مع منهجية العمليات الإرهابية.
.. ويشهد توقيع إنشاء مقر الشرطة الخليجية
إلى ذلك، حضر ولي العهد ووزراء الداخلية بدول مجلس التعاون مراسم توقيع اتفاق إنشاء مقر جهاز الشرطة الخليجية، إذ وقع الاتفاق عن حكومة الإمارات العربية المتحدة (دولة المقر) نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ الفريق سيف بن زايد بن سلطان آل نهيان، وعن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأمين العام الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.
كما حضروا مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين كلية الشرطة بقطر والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. ووقع المذكرة عن الأمانة الزياني، وعن كلية الشرطة مستشار وزير الداخلية نائب رئيس المجلس الأعلى للكلية اللواء الدكتور عبدالله يوسف المال.
ويهدف الاتفاق إلى الاستفادة من الخبرات التعليمية والبحثية لدى الأمانة العامة لمجلس التعاون والمشاركة في أنشطتها وتبادل الأبحاث بين الطرفين.
وكرّم وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأعضاء السابقين لهيئة جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز للبحوث الأمنية، وضمت قائمة المكرمين الفريق متقاعد الدكتور عبدالله نواف العنزي والعميد حفيظ بن عامر الشنفري والعقيد صالح ناجي الخولاني والمقدم علي إبراهيم الجودر.
كما كرم وزراء الداخلية بدول المجلس الفائزين بجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز للبحوث الأمنية للعام 2015 بفرعيها الطبيعي والاعتباري، إذ تم تكريم كل من الملازم المهندس مداوي سعيد القحطاني من قطر الفائز بالمركز الأول، ورامي وحيد منصور من البحرين الفائز بالمركز الثاني عن الفرع الطبيعي.
أما في فرع (الاعتباري) فتم تكريم كل من مجمع البحوث والدراسات بأكاديمية السلطان قابوس بسلطنة عمان الحائز على المركز الأول، ومركز المعلومات الوطني بالمملكة العربية السعودية الفائز بالمركز الثاني.
وكان وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقدوا اجتماعاً مغلقاً قبيل الجلسة الافتتاحية لاجتماعهم ال34 بفندق شيراتون الدوحة.
... ويصل إلى الرياض
وكان ولي العهد وصل إلى الرياض ليل أمس قادماً من قطر بعد أن ترأس وفد المملكة المشارك في الاجتماع ال34 لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وكان ولي العهد غادر قطر في وقت سابق أمس، وكان في وداعه بمطار حمد الدولي بالدوحة نائب أمير قطر الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني، ورئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى قطر عبدالله بن عبدالعزيز العيفان، وكبار المسؤولين في وزارة الداخلية بدولة قطر، وأعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين في قطر.
ووصل بمعية ولي العهد، وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم، ومستشار وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابي الحارثي، والمستشار بالديوان الملكي عبدالله بن عبدالرحمن المحيسن، ومدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج، ونائب المدير العام للمباحث العامة الفريق عبدالله بن علي القرني، ورئيس الشؤون الخاصة لولي العهد سليمان بن نايف الكثيري، والمدير العام لمكتب وزير الداخلية للدراسات والبحوث اللواء سعود بن صالح الداود، والسكرتير الخاص لولي العهد أحمد بن صالح العجلان، ووكيل رئيس المراسم الملكية هشام بن حسن آل الشيخ، والمدير العام للشؤون القانونية والتعاون الدولي بوزارة الداخلية محمد بن عبدالعزيز المطيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.