الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التصنيف الجديد للفنادق الأسبوع المقبل
نشر في الحياة يوم 27 - 03 - 2010

سيعلن رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز خلال الأسبوع المقبل عن التصنيف الجديد للفنادق، وذلك بعد اعتماده بشكل نهائي من الهيئة.
وسيعلن رئيس الهيئة عن التصنيف الجديد للفنادق خلال مؤتمر صحافي، ضمن فعاليات ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2010، والذي يقام تحت رعاية أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز، اعتباراً من يوم غد (الأحد)، في مركز الرياض الدولي للمعارض، ولمدة خمسة أيام.
كما سيقوم رئيس الهيئة بتسليم كل فندق شهادة التصنيف التي استحقها، واللوحة المعدنية التي توضح درجة التصنيف، وتحمل شعار الهيئة، لتعليقها على مدخل الفندق بشكل بارز للنزيل، وهذا سيلغي تماماً التراخيص ودرجات التصنيف التي كانت مُطبقة سابقاً.
وتعتبر هذه هي المرحلة الأولى من مراحل التصنيف الجديد للفنادق، والتي تغطي الفنادق في مختلف مناطق المملكة، باستثناء مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومن المنتظر أن تعلن الهيئة عن تصنيف الوحدات السكنية المفروشة في منتصف هذا العام كمرحلة ثانية، ثم يتم الإعلان في المرحلة الثالثة عن تصنيف الفنادق والوحدات السكنية المفروشة في مكة المكرمة والمدينة المنورة في نهاية هذا العام.
وسيعمل التصنيف الجديد على إعطاء كل فندق الدرجة، التي يستحقها بناءً على معايير دقيقة تتضمن المرافق والمساحات والتجهيزات ومستوى الخدمات المقدمة، ومن ثم ربط الأسعار بمستوى هذه الخدمات، بما يضمن للنزيل أن يحصل على الخدمة التي توازي السعر الذي يدفعه للفندق، ما يسهم في تحفيز الفنادق على تحسين وتطوير تجهيزاتها وخدماتها لاستقطاب عدد أكبر من النزلاء، ضمن المنافسة الموجودة حالياً بين فنادق المملكة، إضافة إلى ما ستشهده الفترة المقبلة من منافسة شديدة، بعد تشغيل عدد كبير من الفنادق المتوقع تشغيلها خلال السنوات الثلاث المقبلة في مختلف مناطق المملكة وفى كل درجات التصنيف.
ومرّ تصنيف مرافق الإيواء السياحي بمرحلة إعداد طويلة، اعتمدت على أسس علمية متقدمة، إذ تم الاطلاع على أفضل التجارب العالمية في هذا المجال، والاستعانة ببيوت خبرة متخصصة لتحديث معايير التصنيف، وتدريب مسؤولي الهيئة المعنيين بترخيص وتصنيف مرافق الإيواء السياحي على قياس تلك المعايير.
كما تم عقد العديد من اللقاءات وورش العمل، لمناقشة معايير التصنيف الجديد مع شركاء الهيئة من القطاعين العام والخاص، وكانت نتيجة تلك الجهود إصدار معايير التصنيف للفنادق والوحدات السكنية المفروشة على مستوى المملكة، كما تم إصدار معايير خاصة للفنادق والوحدات السكنية المفروشة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، راعت خصوصية الحيز المكاني وطبيعة التشغيل في تلك المدينتين المقدستين.
ومن المتوقع أن تعلن الهيئة قريباً أيضاً عن تصنيف أنواع أخرى من مرافق الإيواء السياحي، مثل الشقق والأجنحة الفندقية والنزل السياحية والمنتجعات والموتيلات.
وتهدف الهيئة من خلال التصنيف الجديد إلى إيجاد سوق منظمة وواضحة تستطيع المنافسة مع الوجهات السياحية المتقدمة، والتأكيد للسائح السعودي أن الخدمات الفندقية في المملكة لا تقل عن الخدمات في الدول الأخرى، التي يستهدفها في السياحة الخارجية، كما تسعى الهيئة من خلال ذلك إلى رفع جودة الخدمات الفندقية المقدمة، وتحفيز الاستثمار في النشاط الفندقي، وضمان تحقيق العدالة بين المستثمرين، فضلاً عن تحقيق الرضا وتأمين الحماية للمستفيدين من تلك الخدمات الفندقية.
وأوضح المختصون في التصنيف بالهيئة، أن الفنادق التي تم تقويمها على مستوى المملكة في هذه المرحلة تصل لأكثر من 400 فندق، ولكن لم يتمكن عدد كبير من هذه الفنادق من الحصول على أية درجة من درجات التصنيف، لعدم تحقيقها لمعايير أقل الدرجات وهي نجمتان، وبالتالي فإن هذه الفنادق ستعمل بترخيص الحد الأدنى من المتطلبات، ولن يتم تصنيفها حتى ترفع من مستوى خدماتها، وتحقق معايير التصنيف المعتمدة، كما أن هذا سينعكس على الأسعار التي يمكن لهذه الفنادق أن تطلبها من نزلائها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.