فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشورى»: أعضاء يطالبون ب«هيئة رقابية عليا».. وآخرون: تتعارض مع «الاستقلالية»
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2015

انقسم مجلس الشورى أمس حول إنشاء هيئة عليا تشرف على جميع الهيئات الرقابية؛ ففي حين أوصى بها أعضاء رفضها آخرون، لافتين إلى تعارضها مع أنظمة معمول بها، وأكدوا ضمان استقلال الجهات الرقابية، وأن ترجع مباشرة إلى أعلى سلطة في البلاد، مقترحين تحديد اختصاصات أنظمة الجهات الرقابية لمنع ازدواجية الأدوار، مع تحقيق التكامل بينها. كما اقترحوا إيجاد حلول بديلة لمساندة الجهات الرقابية والإسهام في التقليل من المعوقات التي تواجهها في أداء مهمات عملها وتلك التي تحد من أداء واجباتها. وانتقدوا وجود «اختلافات» في تفسير الأنظمة المالية والإدارية بين أفرع ديوان المراقبة العامة.
وناقش مجلس الشورى، في جلسة عقدها أمس الثلثاء برئاسة مساعد رئيسه الدكتور يحيى الصمعان، تقرير الأداء السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1435-1436. ولم تكن توصية «الهيئة العليا للإشراف على جميع الهيئات الرقابية» الوحيدة التي قدمتها لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية تجاه تقرير ديوان المراقبة العامة، إذ أوصت اللجنة بوضع معايير جودة ومؤشرات أداء للأجهزة الحكومية والخدمات العامة التي تقدمها، ليتمكن الديوان من تقويم أداء الجهات المشمولة برقابته.
إلى ذلك، قرر مجلس الشورى التوقف عن درس مقترح تعديل نظام المحافظة على المياه، الصادرة بالمرسوم الملكي المقدم من العضو الدكتور سلطان السلطان، بعد اطلاعه على تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة. إذ أوضحت اللجنة أن ملف المياه لا يواجه فراغاً تنظيمياً أو إدارياً يحتم إنشاء مجلس أعلى للأمن المائي، لوجود وزارة المياه والكهرباء التي تقوم بالمهمات المقترحة لمجلس الأمن المائي. ويركز التعديل المقترح على إنشاء مجلس أعلى للأمن المائي يختص بوضع السياسات العليا التي تحقق مصالح الدولة في مجال الأمن المائي، ويفصل المقترح في مهمات المجلس واختصاصاته.
كما أوضحت اللجنة أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اعتمدت في خطتها الاستشرافية المستقبلية للعلوم والتقنية إنشاء مركز وطني للمياه في وزارة المياه الكهرباء، وتنسق حالياً مع وزارة المالية لاعتماد المبالغ اللازمة لإنشاء هذا المركز، ما لا يوجب التعديل المقترح بإنشاء مركز أبحاث وطني يكون مرجعاً علمياً لجميع مراكز المياه في المملكة.
وأوضحت لجنة المياه والزراعة والبيئة أيضاً أن النظر إلى أن وزارة المياه والكهرباء استشعرت قدم نظام المحافظة على مصادر المياه وأعدت نظاماًَ شاملاً للمياه ينتظر إحالته إلى مجلس الشورى لمناقشته، وهو أكثر شمولية من نظام مصادر المياه المقترح تعديله.
إلى ذلك، وافق مجلس الشورى على تعديل مشروع نظام جمعية الكشافة العربية السعودية ليصبح النظام الأساسي لجمعية الكشافة العربية السعودية. فيما رفض نقل الأحكام الواردة في بعض المواد من مشروع النظام والإبقاء عليها، كما وردت في مشروع النظام الذي سبق أن وافق المجلس عليه في وقت سابق، إضافة إلى الإبقاء على المادة ال39 من مشروع النظام، وذلك بعدما استمع المجلس لوجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي حول آراء أعضاء الشورى بعد مناقشة تقرير اللجنة سابقاً في تعديل مشروع النظام الأساس لجمعية الكشافة العربية السعودية المعاد إلى المجلس لدرسه.
عضو يعرقل ربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم السنوي
وجدت توصية لجنة المالية في مجلس الشورى حول التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1435-1436، استحساناً وتأييداً واسعاً من أعضاء الشورى، إذ تضمنت التوصية «ربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم السنوي، نظراً إلى انعكاسها الاقتصادي والاجتماعي على المتقاعد الذي قضى فترة من حياته في خدمة وطنه». إلا أن عضواً واحداً لم يؤيد التوصية، ووضع عائقاً افتراضياً يتمثل بصعوبة تطبيقها عند إقرارها، في ظل التوقعات بحدوث عجز مالي قد يصادف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مستقبلاً. من جانبه، طالب عضو الشورى الدكتور خالد آل سعود بإعفاء الموظفين الحكوميين من الاشتراك في نظام «ساند»، أو منح الموظفين حرية الاختيار بين الاشتراك فيه من عدمه، نظراً إلى ارتفاع درجة الأمان الوظيفي الحكومي. فيما استفهم العضو الدكتور منصور الكريديس عن عدم وجود معلومات عن نتائج تطبيق النظام، وطالب بتوفير معلومات عن «السعودة الوهمية».
وأشار زميله الدكتور سامي زيدان إلى أن رفع معدل العائد الاستثماري السنوي للمؤسسة يتطلب رفع نسبة المخاطرة على الاستثمارات، قائلاً: «هذا ما لا يجب تأييده»، معارضاً بذلك توصية اللجنة المالية التي تطالب برفع معدل العائد الاستثماري السنوي للمؤسسة. وطالب الدكتور محمد الخنيزي بتشكيل لجنة استثمارية داخل التأمينات الاجتماعية، بمشاركة خبراء من مؤسسة النقد العربي السعودي والمصارف المحلية ومختصين في الاستثمار، ناصحاً بإشراك ممثلين من الجمعية الوطنية للمتقاعدين في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات، لإفادتها بخبراتهم.
كما دعا الدكتور عبدالله الحربي إلى تضمين تقرير المؤسسة العامة للتأمينات معلومات عن شركتها (حصانة) للاستثمار. واقترح عضو إشراك ممثلين من الجمعية الوطنية للمتقاعدين في مجلس إدارة المؤسسة. وأتت هذه النقاشات على خلفية جملة توصيات للجنة المالية طالبت «التأمينات الاجتماعية» باتخاذ الإجراءات التصحيحية النظامية والمالية لمعالجة «العجز الاكتواري» نحو تحقيق الاستدامة المالية، إضافة إلى مطالبة بربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم السنوي، في سبيل المحافظة على القوة الشرائية لدخل المتقاعد، كما دعت اللجنة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى مراجعة توزيع المحفظة العقارية جغرافياً والحد من التركز في مدينة الرياض بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق المختلفة في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.