الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد المجيد زراقط يروي حقبة جنوبية
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2015

العالم المرجعي الذي يُحيل إليه الروائي والأكاديمي عبد المجيد زراقط، في روايتيه «آفاق بو علي» و «الهجرة في ليل الرحيل»، الصادرتين في إطار مؤلفاته القصصية (دار الفارابي 2015)، هو الجنوب ببعده الريفي الزراعي، وهو يفعل ذلك في لحظتين تاريخيتين مختلفتين، تنتمي الأولى إلى النصف الأوّل من القرن العشرين، والثانية إلى النصف الثاني منه، وتقوم بين اللحظتين علاقة عضوية، فتُشكّل الأولى تمهيداً للثانية، وتُعتبر الثانية امتداداً للأولى.
في «آفاق بو علي»، يرصد زراقط حراكاً اجتماعيّاً بطيء الإيقاع، في فضاء ريفي زراعي، من مرحلة يستأثر فيها الإقطاع السياسي بالسلطة، يمارسها «البيك» مباشرةً بنفسه، أو مداورةً من خلال وكلائه وأزلامه، إلى مرحلة تُشاركه فيها السلطة «الدولة»، من خلال شركة الريجي والموظفين والمخاتير. وهي سلطة تُمارَس على الفلاحين ومزارعي التبغ، ويشوبها الكثير من التعسّف، والظلم، والاستبداد، وبث الشقاق، والاستغلال من قبل صاحب السلطة. يقابل ذلك، ممّن تُمارَس عليهم السلطة، الكثير من الرضوخ، والإذعان، والصمت، والخوف، والتمرّد الفردي في محطات قليلة، والتمرّد الجماعي في محطة واحدة، حين تهبّ القرية ضد شركة التبغ. هذه المحطة تشكّل النهاية الوقائعية والبداية النصّية للرواية، وتتويجاً لمحطات تمرّد فردي سابقة قام بها «بو علي»، الشخصية المحورية في الرواية، وهو الذي تزعّم التمرّد الجماعي. فكأن الرواية هي حكاية الانتقال من التمرّد الفردي الذي كانت السلطة الإقطاعية تعرف كيف تروّضه وتستخدمه إلى التمرّد الجماعي الذي ينجح في تحقيق أهدافه.
في ظلّ منظومة العلاقات الاجتماعية في القرية التي تقوم على هيمنة الإقطاع، والتنافس بين أدواته المحلية، ورضوخ الفلاحين، والفجوة الاجتماعية بين أغنيائهم والفقراء، يَلد «بو علي» قرب مذود، لأبٍ أجير هو أحمد عيسى، وأسرة فقيرة تقيم في زريبة فلاح غني هو موسى أحمد. وتروح تتبلور لديه نوازع قيادية، في مراحله العمرية المتعاقبة.
خلال عمله في خدمة البيك، يحاول «بو علي» بناء مكانة اجتماعية لنفسه، تخوّله العودة إلى موسى أحمد، وطلب يد أخته خديجة، وهو الذي شكّك يوماً في أهليّته الاجتماعية للزواج منها. غير أن تواطؤ أدوات البيك المحلية، المتنافسة في ما بينها، عليه، وقيام محمود إبراهيم، معلّم المدرسة وابن وكيل البيك وصديق «بو علي» المزعوم، بإفشاء سر الحب بين «بو علي» وخديجة، لدى أخيها، يُطيح بحلم الأخير، ما يدفعه، في سورة غضب، إلى ركل موسى وتعنيفه، وضرب محمود وتوبيخه. لم تشفع له فتوّته ومكانته المستجدّة في ردم الفجوة الاجتماعية، وتحقيق حلمه في الزواج من خديجة، الأمر الذي سينجح فيه ابنه الأستاذ علي لاحقاً، حين يرتبط بجميلة ابنة محمود إبراهيم رغماً عنه.
من خلال تتبّع مسار هذه الشخصية المحورية في الرواية، لا يمكن الكلام على بطل شعبي، فللبطولة مبادئها وأدبيّاتها. و»بو علي» هو أقرب إلى «قبضاي» فردي منه إلى بطل شعبي. وهو ارتضى العمل في خدمة البيك ووكيله وقام بتنفيذ مهامّ لمصلحة كلٍّ منهما، عن وعي أو غير وعي، ولم يكن يتمرّد أو يبتعد إلا حين تصل الموسى إلى ذقنه. لذلك، نراه يأخذ حبيبته زينب، ويتوارى بها بعيداً عن الأنظار حين يضع البيك عينه عليها. ولعلّ الظروف الموضوعية لم تكن قد نضجت بعد لولادة مثل هذا البطل.
في مقابل شخصية «بو علي» وأبيه وابنه، تحضر شخصية البيك وأدواته المحلية. كأن الرواية هي حكاية الصراع الخفي والمعلن بين الفريقين. على أن حضور البيك في النص هو مباشر أحياناً من خلال بعض المشاهد الروائية، وهو مداور غالباً من خلال ممارسات أدواته وما يتم تناقله بين الناس. وفي الحالتين هو يستخدم آليات تحكّم تقليدية بسلطة تروح تنزلق من بين يديه، على الأيام، في إطار تحوّلات اجتماعية بطيئة الإيقاع لكنها حتمية الحصول.
في «الهجرة إلى ليل الرحيل»، روايته الثانية، يُواصل عبد المجيد زراقط رصد التحوّلات السياسية والاجتماعية في العالم المرجعي نفسه، في لحظة تاريخية تعود إلى السبعينات من القرن الماضي وما بعدها. غير أن عاملاً إقليميّاً يطرأ على هذا العالم المرجعي، ويكون له تأثيره في مسار الأحداث، هو المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي. وبذلك يشتبك المحلي بالإقليمي، ويكون لهذا الاشتباك دوره في تسريع وتيرة التحوّلات الداخلية؛ ففي الرواية، ثمة مجموعة من مراكز القوى التي تتجاذب الشخصيات الروائية وتتحرّك بينها الأحداث، وهي: الإقطاع السياسي، الاحتلال الإسرائيلي، المقاومة الفلسطينية واللبنانية لاحقاً، و»الدولة» بالشكل الذي كانت عليه في تلك اللحظة التاريخية. على أن تموضع الناس بين هذه المراكز وخضوعهم لتجاذباتها يؤدّي إلى تبلور وعي سياسي بهوية محلية، تعبّر عنها إحدى الشخصيات بالقول: «نحن وحدنا في الساحة، إسرائيل تضرب... تخطف... تقتل... شركة الريجي تسرق تعبنا... الفدائيون يقصفون من قرانا، ويهربون، ونحن ندفع الثمن...». (ص261). ولعل هذا النص الذي يُشعر الجنوبي بالاستفراد والتعرّض للاعتداء والاستغلال والعبث هو ما يجعل الجنوبيين يأخذون الأمور بأيديهم في مرحلة لاحقة.
تقوم الرواية على سلسلة من الأحداث المتعاقبة، المرتبطة بعلاقات سببية، وتمتد بين واقعة اقتحام بيت قاسم، أستاذ المدرسة، من قبل مجموعة من العملاء في بداية الرواية، وقيادته عملية مقاومة تودي بكبير هؤلاء في نهايتها. فالرواية هي هذا الانتقال من الاحتلال إلى بدايات التحرير. يتزامن ذلك مع التحلّل من ربقة الإقطاع السياسي وتراخي قبضة السلطة الأمنية. وبين البداية والنهاية، يقوم زراقط بتفكيك شبكة من العلاقات المحلية راصداً ما يطرأ على أطرافها من تحوّلات سلبية أو إيجابية.
تؤدي واقعة اقتحام بيت الأستاذ قاسم، المناهض للاحتلال والإقطاع والسلطة، وعدم العثور عليه، إلى القبض على والده محمد عباس «بو قاسم»، المناهض للإقطاع والاحتلال، والتحقيق معه. والمفارقة أن المحقّق هو من يُسمّيه «بو قاسم» «النسناس»، وهو الذي جثا أمامه يوماً طالباً الستر، حين ضبطه يهم بإحراق بيدره، بتحريض من مبروك خادم البيك. لذلك، لا يتورّع عن تعنيفه وضربه وتذكيره بماضيه، ويرفض التعاون مع المحتلين، ما يؤدّي إلى قيامهم بضربه وتواريه عن الأنظار ونسف منزله. وهكذا، فإن دخول عامل الاحتلال على وضعية العلاقات القائمة تكون له مفاعيله السلبية؛ ويترتّب عليه رفع الحرامي «النسناس» إلى رتبة محقّق، ومثول محمد عباس، الوجيه في الضيعة وصاحب الكلمة المسموعة، أمامه.
إذا كانت «آفاق بو علي» رصدت عملية الانتقال التدريجي البطيء في العالم المرجعي للرواية من سلطة الإقطاع المطلقة إلى شراكة مقنّعة بينه وبين «الدولة» في النصف الأول من القرن العشرين، فإن «الهجرة في ليل الرحيل» ترصد الانتقال المتسارع من هذه الشراكة التي زاد الاحتلال وأدواته من وطأتها إلى سلطة الناس التي أدّت إلى تشكّل المقاومة وانبلاج فجر التحرير في مرحلة لاحقة. وبذلك، نكون إزاء ثنائية روائية لا نبالغ إذا قلنا أنها تغطي حراكاً اجتماعيّاً يمتد على مسافة قرن من الزمان. وهكذا، يكون عبد المجيد زراقط مؤرّخ مجتمعه بالرواية، وراصد حراكه المستمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.