"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التخصصات الصحية» تكشف 120 شهادة «مُزورة» سنوياً
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2010

بلغ المعدل السنوي للشهادات الصحية المُزورة، المكتشفة من جانب الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، 120 شهادة، إذ اكتشفت الهيئة خلال السنوات ال10 الماضية، 120 شهادة صحية مُزورة وسط توقعات بأن يزداد العدد في غضون السنوات المقبلة، على رغم الأساليب الحديثة التي تتبعها الهيئة في الكشف عن هذه الشهادات.
وقبل أيام من مغادرته منصبه، إلى رئاسة جامعة الأمير سلطان، نفى الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور حسين الفريحي، أن يكون حدث تراجع في عدد الشهادات المزورة. وقال في تصريح ل «الحياة»: «إن نسب التزوير لم تختلف، لكن قدرتنا على اكتشاف الشهادات المُزورة، والوقت اللازم للتحقق منها، هو ما اختلف عن السابق، إذ أصبح يستغرق وقتاً أقل».
وأكد الفريحي، أن إمكاناتهم في اكتشاف التزوير «أصبحت أفضل بكثير، وذلك بعد تعاقدنا قبل نحو عامين، مع شركة عالمية، تقوم بمهمة التأكد من مصدر الشهادة، والجهة التي منحتها»، لافتاً إلى أن هذه الشركة «تضم خبراءً في الكشف على وسائل التزوير. كما تمتلك مراسلين في جميع أنحاء العالم، يساعدونها في هذه المهمة».
ونوه إلى أن الشركة «تؤكد صحة تزوير ما نحيله إليها من أوراق ومستندات مشكوك فيها، أو تنفيه خلال مدة زمنية تتراوح بين أسبوعين، وخمسة أسابيع». وقال: «في الماضي كان يقوم في هذه المهمة موظف في الملحقية الثقافية السعودية في الباكستان. وكان ذلك يستغرق شهوراً عدة، وأحيانا عاماً كاملاً. كما أنه في أحيان كثيرة لا يصلنا رد مطلقاً. لكن في الوقت الراهن، أصبح يأتينا الرد خلال خمسة أسابيع، بنسبة 80 في المئة». وذكر الفريحي، أن «إجمالي الشهادات التي تم التأكد من تزويرها خلال الأعوام ال10 الأخيرة، بلغ نحو 1200 شهادة صحية عامة»، لافتاً إلى أن أكثر الشهادات تزويراً في جميع أنحاء المملكة، هي «شهادات التمريض، والبصريات، والصيدلة»، موضحاً أنه «في حال شك موظف الاستقبال في شهادة طالب عمل، يحيلها إلى إدارة التوثيق، ولدى ثبوت التزوير، يتم إبلاغ إدارة الرخص الطبية، ويوضع اسم المُزور في قائمة الممنوعين من العمل، وممارسة المهن الصحية في المملكة. كما يتم إبلاغ الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة في وزارة الصحة، أو إمارة المنطقة التي توجد فيها المنشأة الطبية التي يعمل فيها».
بدوره، شكك مدير الشؤون الصحية في محافظة الأحساء حسين الرويلي، بحدوث زيادة في يقظة العاملين في المنشآت الصحية، في الكشف عن الأوراق المزورة، مشيراً إلى أن التقدم في ذلك جاء نتيجة «التعاون مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية»، التي اعتبرها «المُعين الأول». ولفت إلى أن الأمر «يختلف من منطقة إلى أخرى». وأبان أن التواصل مع الهيئة «أصبح أفضل من السابق، فيما يخص التحقق من الوثائق، وكذلك التسجيل والتصنيف»، لافتاً إلى أن التزوير «يطال القطاعين الخاص والعام». ونوه إلى أن أكثر الحالات تزويراً تكون بين «الفنيين، إذ اكتشفنا تزويراً لدى بعض فنيي التخدير، والصيادلة». وذكر أن «غالبية من يقوم بالتزوير هم من الأجانب».
ووصف الرويلي، في تصريح ل «الحياة»، الإجراءات المُتخذة حيال المزورين ب «النظامية»، وتكون على خطوات عدة، تبدأ في «التحقيق، والرفع إلى وزارة الصحة، ووضع اسم المزور في القائمة السوداء»، مؤكداً أن عودتهم إلى العمل بطرق أخرى «بات قليل الاحتمال». وعزا السبب إلى أن «النظام لدينا شهد تطوراً»، منوهاً إلى «إلزامية رفع الوثائق إلى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، من أجل التأكد من سلامة الوثائق والمؤهل، وتصنيف المتقدم بحسب التصنيف المُعتمد في المملكة، وذلك كشرط لمزاولة العمل»، مشيراً إلى أنه أثناء ذلك يتم «كشف عدد من الوثائق المُزورة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.