ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأرصاد» تحذّر السعوديين من تقلبات جوية وأمطار غزيرة
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2015

يترقب السعوديون خمسة أيام من التقلبات المناخية المتعددة، التي تشمل جميع المناطق السعودية، وتستمر حتى يوم (الخميس) المقبل، بحسب توقعات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة. واستقبلت جوالات السعوديين والمقيمين منذ مساء السبت الماضي، رسالة نصية من «الأرصاد»، تشير إلى توقعات بهطول أمطار، وصفتها ب«الغزيرة» على المناطق الساحلية للبحر الأحمر، بدءاً من سواحل منطقة تبوك شمالاً، وصولاً إلى مدينة جدة في منطقة مكة المكرمة. وبحسب «الأرصاد» فإن التغيرات على أجواء السعودية ستبدأ منذ يوم (الأحد)، وتستمر خمسة أيام. وتشمل أمطاراً غزيرة من المتوقع هطولها اليوم (الإثنين)، على عدد من المناطق السعودية. وقالت: «تشير آخر التحديثات لنماذج التوقعات العددية في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، إلى تأثر أجواء المملكة بنشاط الرياح الجنوبية المثيرة للأتربة والغبار اعتباراً من يوم (الأحد)، على مناطق غرب وشمال غربي المملكة».
توقعت أن يبدأ هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة من صباح اليوم (الإثنين) على منطقة تبوك، تكون أكثر غزارة على المحافظات الساحلية (الوجه، وضبا، وحقل، وأملج)، تمتد إلى مناطق الجوف والحدود الشمالية. ويستمر تأثير الحال من مساء اليوم (الإثنين) إلى صباح الأربعاء المقبل، بهطول أمطار رعدية متوسطة الغزارة على مناطق المدينة المنورة (تكون أكثر غزارة على محافظة ينبعومكة المكرمة (تشمل محافظتي رابغ وجدة)، وكذلك مناطق حائل، والقصيم والأجزاء الشمالية لمنطقة الرياض والمنطقة الشرقية»، مشيرة إلى أن البدء في تدفق الكتل الهوائية الباردة، وخصوصاً على مناطق الواقعة شمال السعودية، وسيبدأ منذ يوم غد (الثلثاء).
وزادت: «يعمل دخول وتدفق الكتلة الهوائية الباردة على انخفاض درجات الحرارة بشكل ملموس، وبدرجات تتفاوت بين أربع إلى سبع درجات، إذ ستكون المناطق الواقعة في الشمال الأكثر تأثراً بهذه الكتلة الهوائية، التي من المتوقع أن تنخفض بها درجات الحرارة بمعدلات أكبر من بقية المناطق السعودية، التي ستشهد هي الأخرى انخفاضاً في درجات الحرارة المسجلة عما هي عليه الآن».
وفي السياق ذاته، طالبت مديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة بتوخي الحذر واتباع الإرشادات أثناء هطول الأمطار، والتركيز على الإرشادات الدائمة التي يبثها الدفاع المدني، من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والأخذ في الاعتبار أن عبور الأودية أو البقاء فيها أثناء فترة التنبيه يشكل خطراً على الأرواح والممتلكات».
ونصحت بالابتعاد عن المجسمات الجمالية الموجودة في الشواطئ والأشجار وأعمدة الإنارة والمباني قيد الإنشاء، «لما تحويه من أدوات متلقية للصعقات الكهربائية، وكذلك تجنب أعمال الصيانة على الأسطح أثناء تأثر المنطقة في الحال الجوية، التي تصاحبها رياح سطحية مثيرة للأتربة، مؤكدة أن جميع هذه الحالات تشكل خطورة على الأرواح.
وأوضحت مديرية الدفاع المدني أنها تسعى من خلال الجانب التوعوي وإرشاد المواطنين والمقيمين كافة، تجنب الجميع كثيراً من المخاطر. وزادت: «إن منطقة مكة المكرمة - بحسب ما وردنا من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة - تتأثر أجوائها في منخفض جوي، إذ تتوقع حال من عدم الاستقرار في الطقس، يتبعها هطول أمطار على منطقة مكة المكرمة، تراوح من متوسطة إلى غزيرة اعتباراً من غدٍ (اليوم الإثنين)، وتشير التوقعات إلى أن هطول الأمطار يكون أكثر غزارة على الأجزاء الساحلية خلال الأيام المقبلة، ونتيجة لذلك وضعت مديرية المنطقة، ممثلة بالإدارات العامة التابعة لها كافة، استعداداتها لمواجهة الحال الجوية».
يُذكر أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت أن يشهد فصل الخريف الحالي وفصل الشتاء المقبل موجة من التغيرات المناخية، بسبب ظاهرة «النينو»، التي تشكلت في وقت سابق في المحيط الهادي، وأسهمت في رفع درجة حرارته عن المعدل الطبيعي. وتؤثر ظاهرة «النينو» بشكل مباشر في الأجواء السعودية من خلال زيادة في معدلات الأمطار التي تهطل عليها أثناء تكون هذه الظاهرة، ففي عام 2009 كانت «النينو» في درجة متوسطة وأسهم في هطول أمطار بكميات غير مسبوقة على مدينة جدة، ما تسبب في جريان السيول، وتسجيل حالات وفيات تُعد الأولى من نوعها في السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.