إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمن أبرز مطلب انتخابي في شمال سيناء
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2015

تجمع مئات من أهالي شمال سيناء أمس أمام مستشفي العريش العام لتسلم جثث 9 أشخاص من أسرة واحدة، بينهم طفل وطفلة، قتلهم مسلحون ملثمون في هجوم لافت على منزلهم في مدينة العريش.
وقالت مصادر قبلية ل «الحياة» إن القتلى التسعة من عائلة العييادة التابعة لقبيلة الرميلات، وهي من كبرى قبائل رفح والشيخ زويد. وقبائل الرميلات والرويشات وبيلي والأحوات من أبرز القبائل التي أعلنت مساندتها الجيش في الحرب ضد جماعة «ولاية سيناء»، الفرع المصري لتنظيم «داعش». كما أن الهجوم وقع بعد ساعات من إصدار التنظيم شريطاً مصوراً توعد فيه ب «ذبح» المتعاونين مع السلطات.
لكن لم تحدد السلطات أي أسباب للهجوم الذي نجا منه سائق سيارة أجرة من أبناء عمومة القتلى. وتحدث السائق الناجي ويدعى علاء أحمد سالم أبو عياد، بعدما خضع لعملية جراحية بُترت فيها قدماه ويده اليمنى عن أن شخصاً مجهولاً هاتفه وأبلغه بأن عائلته تتعرض لهجوم، فهرع إلى المنزل ليتلقى قبل الوصول بعشرات الأمتار قذيفة «آر بي جي» دمرت سيارته وقتلت طفلته.
وتواجد عشرات من مرشحي البرلمان في مدن العريش والشيخ زويد ورفح وسط الأهالي لتقديم العزاء والمساعدة في إنهاء إجراءات دفن القتلى. وفي تلك الأثناء تلقى المرشحون عشرات المطالب من الأهالي بضرورة التركيز، في حال نجاحهم، على إعادة الأمن إلى مدن شمال سيناء. وتلقى مرشحو دائرة رفح والشيخ زويد مطالب من أهالي القتلى بضرورة العمل على إعادتهم مرة أخرى إلى قراهم ومنازلهم، خصوصاً أن العائلة المغدورة نزحت مع مئات الأسر من رفح، بعد قرار الجيش إنشاء منطقة عازلة بين سيناء وقطاع غزة.
ولمحافظة شمال سيناء 5 نواب يتنافسون على المقاعد الفردية وتقع ضمن 7 محافظات خصص لها 15 مقعداً في نظام القوائم، وسيجري الاقتراع فيها يومي 22 و23 الشهر الجاري.
وبالنسبة إلى المقاعد الفردية، قُسمت المحافظة إلى 4 دوائر تضم 5 مقاعد هي العريش، ولها مقعدان، ورفح والشيخ زويد، وبئر العبد، ووسط سيناء، ولكل منها مقعد واحد. وتعد دائرة رفح والشيخ زويد الأخطر على مستوى مصر، كونها تقع في قلب المواجهات بين الجيش ومسلحي «داعش». ويتنافس على مقعدها 4 مرشحين هم جمال عمر، وإبراهيم شعيرة، وصالح أبو رياش، وأمل فارس. والأول خاض الانتخابات أكثر من مرة في العقود الماضية، أما الباقون فتلك أولى تجاربهم.
وقال أهالي من الشيخ زويد ورفح إن ملصقات المرشحين بدأت تُغرق شوارع المدينتين، وأكثرها لعمر، لكن الجولات الميدانية في المدينتين تتم على أضيق نطاق خشية الإجراءات الأمنية، وتعتمد بالأساس على المندوبين. وقال عمر، وهو من قبيلة الرميلات، إن مطالب الناس في رفح والشيخ زويد تُركز بالأساس على الأمن. وأوضح: «نطلب كل شيء لأنه لا يوجد عندنا أي شيء، لكن نقطة البداية دائماً في الأمن. كل الوسائل التي تخص معيشة الإنسان على الأرض شبه معدومة، أو تأتي بالكاد. نحن نعذر الحكومة والجيش والدولة، لأننا نعلم أن المنطقة ملتهبة، غير أننا نعاني كثيراً... أي هجوم يحدث تُغلق الطرق وتُشدد المكامن في الإجراءات، ويُحاصر بعض المناطق ويُمنع دخوله. نريد بعض التيسيرات الأمنية أولاً، وتهيئة الأجواء لعودة المهجرين إلى مناطقهم وقراهم، من حيث إعادة تأهيل وتشغيل المدارس والمصالح الحكومية والمستشفيات. نريد الحد الأدنى الذي يُمكننا من تحمل الحياة».
وأضاف عمر ل «الحياة»: «الأهالي صابرون ويساندون الدولة وجيشها، لكن نحن ننتظر حداً أدنى من الأمن يتبعه تحسن في الأمور المعيشية. نريد بناء رفح الجديدة والشيخ زويد الجديدة، كي نُشجع الناس على العودة إلى مناطقهم... المهجرين كالغرباء في العريش وبئر العبد، لا يملكون شيئاً بداية من السكن حتى العمل، ويتحملون على أمل العودة، لكن في كل الأحوال ومهما طالت المدة، فلن نسمح ليد الإرهاب بأن تعبث بمقدراتنا وتتاجر بنا».
أما في العريش فالمشاكل أقل من معاناة أهالي رفح والشيخ زويد. ويتنافس 19 مرشحاً على مقعدي المدينة، بعدما قُتل مرشح حزب «النور» السلفي مصطفي عبدالرحمن.
وتنتشر الملصقات الانتخابية في العريش بكثافة عن رفح والشيخ زويد، ويجول المرشحون فيها وسط أنصارهم على دواوين العائلات، وينظمون مسيرات انتخابية، يشارك فيها داعموهم، إذ تظل الأوضاع الأمنية أفضل من رفح والشيخ زويد، رغم تعدد الهجمات في العريش في الأسابيع الأخيرة، بعد تضييق الجيش الخناق على المسلحين في رفح والشيخ زويد، والسيطرة على الطرق الرئيسة بينها والانتشار داخل المدينتين.
وقال ل «الحياة» المرشح المستقل في مدينة العريش جمال البنديري إن مطالب أهالي العريش تدور أيضاً حول مفهوم الأمن، في محاولة للحد من الهجمات والتفجيرات التي زادت وتيرتها، فضلاً عن مطالب أخرى تتعلق بتيسير الإجراءات الأمنية وفتح طرق ومداخل عدة في المدينة، أو تمهيد طرق بديلة لها، فضلاً عن رفع حال الطوارئ أو إلغاء حظر التجول في المدينة، وإن كان هذا المطلب توارى بعد أن تم تقليص ساعات حظر التجوال في العريش ليبدأ من الواحدة ويستمر إلى الخامسة صباحاً. وأشار إلى أن «العريش كبقية الدوائر تتطلع إلى تحسين الخدمات والمرافق فيها، سواء التعليم أو الصحة أو النقل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.