أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنتاج «أوبك» تراجع 250 ألف برميل يومياً
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2015

أكدت «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك) أن إنتاجها من النفط هبط في تشرين الأول (أكتوبر) وتوقعت تراجع إنتاج منافسيها العام المقبل للمرة الأولى منذ العام 2007، إذ يسبب تدني الأسعار خفض الاستثمارات بما يحد من تخمة المعروض في الأسواق العالمية.
وأشارت المنظمة في تقرير شهري إلى أنها ضخت 31.38 مليون برميل يومياً في تشرين الأول بانخفاض 256 ألف برميل يومياً عن أيلول (سبتمبر). وإذا تحققت توقعاتها بهبوط إمدادات المعروض من خارجها فسيكون ذلك مؤشراً جديداً الى أن استراتيجية المنظمة تؤتي ثمارها. وجاء في التقرير: «انتج هبوط الأسعار أخيراً طلبا إضافياً على النفط، ووفر أيضاً مناخاً زاخراً بالتحديات في السوق لبعض أصحاب الإنتاج النفطي الأعلى كلفة والذي تباطأ فعلاً».
وتتوقع «أوبك» هبوط إنتاج النفط من المنتجين خارجها بنحو 130 ألف برميل يومياً بعدما زاد 720 ألفاً هذه السنة «إذ أن خفض الإنفاق الرأسمالي نحو 200 بليون دولار في العامين الحالي والمقبل يؤدي إلى فجوة في الإمدادات».
ونقل التقرير عن مصادر ثانوية أن إنتاج «أوبك» إنخفض في تشرين الأول بسبب تأخر صادرات في العراق وانخفاض إمدادات السعودية والكويت. وأشار إلى أن الفائض في المعروض سيبلغ 560 ألف برميل يومياً في السوق العام المقبل إذا واصلت المنظمة الضخ بمعدلات تشرين الأول، انخفاضاً من 750 ألف برميل يومياً أشار إليها تقرير الشهر الماضي.
وتتوقع المنظمة أن يرتفع الطلب على نفطها في الربع الثالث من 2016 ليصل إلى 31.51 مليون برميل يومياً في المتوسط متجاوزاً مستوى الإنتاج الحالي للمرة الأولى خلال شهور. وأبقت المنظمة في التقرير على توقعاتها للطلب العالمي في 2016 من دون تغيير، متوقعة أن تحتاج السوق العالمية 30.82 مليون برميل يومياً من المنظمة وأن يزيد هذا الطلب العالمي بمقدار 1.25 مليون برميل يومياً.
ومن أبوظبي أعلن وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، أن بلاده ستلعب دوراً رئيساً في استقرار أسواق النفط مستقبلاً وملتزمة في مواصلة الإنفاق على مشاريعها الخاصة بالطاقة بغض النظر عن سعر النفط. وأشار في الجلسة الختامية ل «مؤتمر ومعرض أبوظبي للنفط» (أدبيك) إلى أن حكومة الإمارات معروفة بالتزامها بترتيبات الإمدادات المتفق عليها مع زبائنها والوفاء بتعهداتها. وأشار إلى أن الإمارات لعبت دوراً رئيساً في الاستقرار السياسي في المنطقة.
إلى ذلك، أعلن مساعد وزير الطاقة الإيراني، هوشنك فلاحتيان، أن إيران تأمل في وصول إنتاجها من النفط إلى 4.3 مليون برميل يومياً العام المقبل عندما تُرفع العقوبات الدولية عنها. وقال إن 1.8 مليون برميل يومياً ستتاح للاستهلاك المحلي في 2016 بينما سيُصدر الجزء المتبقي.
في السياق ذاته، أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أن روسيا تدرس تقديم قرضين إلى إيران قيمتهما سبعة بلايين دولار.
وارتفعت عقود الخام الاميركي لأقرب استحقاق 23 سنتاً أو 0.54 في المئة الي 43.16 دولار للبرميل متأثرة بزيادة في الإنتاج والمخزون في الولايات المتحدة وتباطؤ اقتصادي في آسيا وخصوصاً في الصين واليابان.
وزادت عقود خام القياس الدولي مزيج «برنت» 25 سنتاً أو 0.55 في المئة الى 46.06 دولار للبرميل بعدما سجلت خسائر بلغت 3.4 في المئة في الجلسة السابقة.
من جهة أخرى، تعتزم إندونيسيا تعيين مسؤول بارز من وزارة الطاقة محافظاً لها لدى «أوبك» إذ تستعد للعودة إلى المنظمة في كانون الأول (ديسمبر) بعد فترة غياب دامت سبع سنوات. وقال ودهياوان براويراتمادجا، الذي سيعين محافظاً لدى «أوبك» قريباً في رسالة نصية إلى وكالة «رويترز»: «وظيفتي ستكون حضور اجتماع مجلس المحافظين مرتين سنوياً»، مضيفاً أن مقر عمله سيكون في جاكرتا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.