زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة تتقدم في ريف حلب... و «داعش» يتراجع قرب الحسكة
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2015

تقدم مقاتلو المعارضة السورية في ريف حلب الجنوبي شمال البلاد وريف حماة في الوسط بالتزامن مع استمرار المعارك بين القوات النظامية وعناصر «داعش» في مطار كويرس العسكري، في وقت حقق مقاتلون أكراد وعرب تقدماً إضافياً في ريف الحسكة شرقاً.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن سلاح الجوي الروسي نفذ 85 طلعة وقصف 277 هدفاً «للإرهابيين» في سورية خلال اليومين الماضيين. ونقلت الوكالة أيضاً عن الوزارة قولها إن سلاح الجو الروسي ساعد الجيش النظامي السوري على كسر حصار قاعدة كويرس العسكرية بمحافظة حلب.
وقال «المرصد السوري لحقوق الانسان» أمس: «نفذت طائرات حربية يعتقد أنها روسية، بعد منتصف ليل الثلثاء - الأربعاء غارتين على مناطق في مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، وغارة أخرى على مناطق في بلدة دير حافر بريف حلب الشرقي والخاضعة لسيطرة تنظيم «الدولة الاسلامية»، فيما استمرت الاشتباكات الى ما بعد منتصف ليل أمس بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، و تنظيم «داعش» من جهة أخرى في محيط مطار كويرس العسكري الذي تمكنت قوات النظام من فك حصار التنظيم عنه أول من أمس».
وأفادت «وكالة الأنباء السورية الرسمية» (سانا) أمس ان الرئيس بشار الأسد «اتصل هاتفياً بعد فك الحصار عن مطار كويرس العسكري باللواء منذر زمام وقائد القوة العسكرية التي فكت الحصار عن المطار العقيد سهيل الحسن»، حيث قال الأسد لقائد المطار: «قاتلتم وثبتم وكنتم خير مثال للصمود والبطولة والاستبسال وصورة مشرقة في تاريخ بطولات الجيش. وصمودكم لسنوات لهو خير دليل على ثقتكم بالجيش وجنوده الأبطال ورفاقكم فكنتم على يقين بالنصر وعلى ثقة بأن الحصار سيزول عنكم عاجلاً أو آجلاً».
وأبلغ الأسد العقيد الحسن الملقب ب «النمر»: «قوتكم وشجاعتكم وتضحيات الأبطال الذين كانوا معكم كانت خير دليل على عقيدة الجيش بالدفاع عن كامل تراب الوطن ومثالاً في التضحية والفداء».
واستمرت أمس الاشتباكات بريف حلب الجنوبي بين قوات النظام والمسلحين الموالين من جنسيات عربية وآسيوية من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة و «جبهة النصرة» من جهة أخرى، ودارت اشتباكات بعد منتصف ليل أول من أمس بين قوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني ولواء القدس الفلسطيني وعناصر من «حزب الله» اللبناني ومقاتلين من الطائفة الشيعية من جنسيات ايرانية وافغانية من طرف، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من طرف آخر في محيط قرية الشيخ نجار شرق حلب، بحسب «المرصد».
واضاف ان «اشتباكات عنيفة دارت ايضا بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وعربية وآسيوية من جهة، والفصائل الاسلامية والمقاتلة وجبهة النصرة من جهة اخرى، في محيط بلدة الحاضر بريف حلب الجنوبي، ما أدى لمقتل عدة عناصر من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، فيما تستمر الاشتباكات العنيفة بين الطرفين في محيط قرية المحل بالريف الجنوبي، وسط تقدم للفصائل الاسلامية والمقاتلة وجبهة النصرة في المنطقة».
وقالت شبكة «الدرر الشامية» المعارضة ان مقاتلي «حركة أحرار الشام الاسلامية» أحبطوا أمس «عملية تسلل لقوات الأسد إلى بلدة الحاضر بريف حلب الجنوبي وتمكنوا من التصدي لعملية تسلل ليلية لميليشيات الأسد إلى النقطتين الثانية والرابعة على أطراف بلدة الحاضر بريف حلب الجنوبي، وقتلوا عدة جنود».
واضافت: «استهدف مقاتلو أحرار الشام معاقلَ قوات الأسد في تلة البنجيرة جنوب بلدة الحاضر بالريف الجنوبي بقذائف مدفع 130 والأسلحة الثقيلة، وحققوا إصابات مباشرة».
وكان «الثوار أحبطوا أمس هجوماً واسعاً لقوات الأسد بتغطية كثيفة من الطيران الروسي على بلدة الحاضر، حيث تمكّنوا من قتل ما يزيد عن 15 عنصراً من القوات المهاجمة وتدمير سيارتين، كما نجحوا في شنّ هجوم معاكس أسفر عن إحكام سيطرتهم على المزارع الشرقية المحيطة ببلدة الحاضر»، بحسب «الدرر».
في شمال شرقي البلاد، قال «المرصد» ان المعارك استمرت «بين قوات سورية الديمقراطية وعناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» في محيط البحرة الخاتونية بمنطقة الهول في ريف الحسكة الشرقي، ترافق مع تنفيذ طائرات تابعة للتحالف الدولي عدة ضربات على مناطق الاشتباك، وأسفرت الاشتباكات عن استشهاد مقاتلين اثنين على الأقل من قوات سورية الديموقراطية، ومعلومات عن المزيد من الخسائر البشرية في صفوف الطرفين».
واضاف ان «قوات سورية الديموقراطية سيطرت على البحيرة الخاتونية - أولى خطوط الدفاع عن بلدة الهول وريف الحسكة الجنوبي التي تعد خط الدفاع الأول عن بلدة الهول التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية»، حيث تدور اشتباكات عنيفة في المنطقة بين الطرفين منذ أيام، تمكنت خلالها قوات سورية الديموقراطية من السيطرة على المنطقة، في محاولة من هذه القوات المؤلف من وحدات حماية الشعب الكردي ووحدات حماية المرأة وجيش الثوار وفصائل غرفة عمليات بركان الفرات وقوات الصناديد وتجمع ألوية الجزيرة والمجلس العسكري السرياني، التقدم والسيطرة على بلدة الهول والاستمرار باتجاه الريف الجنوبي لمدينة الحسكة، والذي تعد مدينة الشدادي أحد معاقل التنظيم الرئيسية فيه، وترافقت المعارك العنيفة في المنطقة وعمليات السيطرة على البحيرة الخاتونية، مع قصف لطائرات التحالف على مواقع التنظيم في المنطقة».
في واشنطن، قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إنه نفذ 11 ضربة استهدفت تنظيم «داعش» في سورية و17 ضربة في العراق الثلثاء. وأعلنت قوة المهمات المشتركة في بيان الأربعاء إن الضربات التي وجهها التحالف في سورية كانت قرب الهول ودير الزور والحسكة ومارع وتدمر ودمرت مركبات ومواقع قتالية وعبوتين متفجرتين بدائيتي الصنع.
وكان جنرال في سلاح الجو الاميركي في واشنطن أعلن ان العسكريين الاميركيين والروس يتحادثون «مرتين يومياً» لتبادل المعلومات حول عملياتهما الجوية في سورية.
وقال الجنرال هربرت هاوك كارلايل أحد أبرز المسؤولين في سلاح الجو الأميركي خلال لقاء مع صحافيين في واشنطن، إن القيادة الأميركية المكلفة العمليات العسكرية في سورية «تتحادث مرتين يومياً» مع نظيرتها الروسية، مضيفاً ان «هناك خطاً مباشراً» بين القيادتين.
وتابع الجنرال الأميركي «ان الجميع حريصون على سلامة التحركات الجوية. لا احد يريد اوضاعاً خطيرة او تفسيرات خاطئة».
الا انه حرص على القول ان هذه الاتصالات لا تصل الى حد تبادل خطط العمليات اليومية لسلاحي جو البلدين، مضيفاً انه تجري متابعة «في الوقت الفعلي» للعمليات الجوية الحاصلة.
في شمال غربي البلاد، «استمرت الاشتباكات العنيفة الى ما بعد منتصف ليل الثلثاء- الاربعاء بين قوات النظام والمسلحين الموالين من جهة، والفصائل الاسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، في محيط قرية غمام ومناطق أخرى في جبلي الأكراد والتركمان بريف اللاذقية الشمالي، ما أدى لاستشهاد مقاتل من الفصائل الاسلامية ومقتل ضابط برتبة ملازم اول من قوات النظام، ترافق مع تنفيذ طائرات حربية يعتقد أنها روسية عدة غارات على مناطق الاشتباكات»، بحسب «المرصد».
وكان قال ان طائرات حربية روسية «شنت غارتين على مناطق في مدينة معرة النعمان» في ريف ادلب بين حلب واللاذقية.
كما نفذ الطيران الحربي الروسي بعد منتصف ليل الثلثاء - الاربعاء غارة على مناطق في بلدة اللطامنة بريف حماه الشمالي، ترافق مع قصف قوات النظام لمناطق في الريف الشمالي لحماة، من دون أنباء عن إصابات، فيما فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في قرية المنصورة بسهل الغاب في ريف حماه الشمالي الغربي، بحسب «المرصد» واضاف: «نفذت طائرات حربية يعتقد أنها روسية عدة غارات على مناطق في بلدة كفرزيتا بريف حماه الشمالي».
في الجنوب، سقطت صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض - أرض أطلقتها قوات النظام على مناطق في مدينة دوما شرق دمشق ومناطق أخرى في شرق مشفى البيروني على اتستراد دمشق - حمص بالغوطة الشرقية، ترافق مع قصف لقوات النظام على مناطق في مدينة دوما، بحسب «المرصد» الذي قال ان «الاشتباكات تجددت على اوتستراد دمشق - حمص الدولي بين الفصائل الإسلامية من جهة، وقوات النظام والمسلحين الموالين من جهة أخرى وسط معلومات عن تقدم لقوات النظام في المنطقة، أيضاً تعرضت مناطق في مزارع مخيم خان الشيح بالغوطة الغربية لقصف من قبل قوات النظام».
ونفذت طائرات حربية ما لا يقل عن 7 غارات على مناطق في مدينة داريا بالغوطة الغربية، فيما قتل مقاتل من الفصائل الاسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها بالغوطة الشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.