وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضغوط «البيع» تهوي ب«المؤشر» دون 7 آلاف نقطة مجدداً
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2015

فشل المؤشر العام للسوق المالية السعودية خلال جلسة أمس في المحافظة على موقعه فوق 7 آلاف نقطة الذي تخطاه أول من أمس، جاء ذلك نتيجة ضغوط البيع لجني الأرباح بعد المكاسب التي حققتها الأسهم في الجلسة السابقة التي شهدت ارتفاعاً في الطلب عليها تخطت معها السيولة المتداولة ال5 بلايين ريال.
وتعاني الأسهم المدرجة في السوق خلال الفترة الأخيرة من تراجع الطلب عليها في ظل غياب المحفزات الجاذبة للاستثمار في الأسهم، خصوصاً بعد إعلان الشركات المساهمة نتائجها المالية عن الربع الثالث من العام الحالي، التي حققت نسب نمو متراجعة لمعظم الشركات المساهمة.
وأنهى مؤشر الأسهم جلسة أمس هابطاً إلى مستوى 6986.89 نقطة في مقابل 7015.29 نقطة أول من أمس بخسارة قدرها 28.40 نقطة نسبتها 0.40 في المئة، وبحذف الخسارة الأخيرة ارتفعت خسائر المؤشر منذ مطلع 2015 إلى 1346 نقطة نسبتها 16.16 في المئة عند المقارنة بمستوى المؤشر نهاية 2014 البالغ 8333.3 نقطة.
ونتيجة تذبذب الأسعار، سجلت السوق المالية تراجعاً في معدلات الأداء، إذ هبطت السيولة المتداولة بنسبة 6 في المئة إلى 4.94 بليون ريال (ربعها من المصارف) في مقابل 5.26 بليون ريال لليوم السابق، فيما هبطت الكمية المتداولة إلى 254.4 مليون سهم في مقابل 275 مليون سهم أول من أمس بنسبة تراجع 7.4 في المئة، وتراجع عدد الصفقات المنفذة إلى 106 آلاف صفقة بنسبة تراجع 4 في المئة.
وشهدت جلسة أمس التداول بأسهم 166 شركة، تراجعت أسعار 95 شركة منها، بينما ارتفعت أسهم 63 شركة، واستقرت أسهم ثمان شركات عند أسعارها السابقة، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.587 تريليون ريال بخسارة 4 بلايين ريال نسبتها 0.25 في المئة، تراجعت معها مؤشرات تسعة قطاعات، وارتفعت مؤشرات ستة قطاعات أخرى.
وجاء مؤشر الاستثمار الصناعي في صدارة الرابحين بزيادة نسبتها 1.46 في المئة، تلاه مؤشر التأمين المرتفع بنسبة 1.42 في المئة، وفي المقابل تصدر مؤشر الإعلام والنشر الخاسرين بنسبة تراجع 3.63 في المئة، تلاه مؤشر شركات الاستثمار المتعدد الخاسر 1.6 في المئة من قيمته.
وبالنظر إلى أداء الأسواق المالية العربية، نجد هبوط مؤشرات تسع أسواق مالية عربية، كان أكبرها خسارة مؤشر البورصة المصرية الهابط بنسبة 4.4 في المئة إلى 6825 نقطة لترتفع خسارته منذ مطلع العام إلى 23.5 في المئة، تلاه مؤشر سوق دبي المالي المتراجع بنسبة 2.37 في المئة بعد تداول 192 مليون سهم بلغت قيمتها 320 مليون درهم إماراتي.
وسجل مؤشر بورصة قطر ثالث أكبر خسارة نسبتها 1.99 في المئة إلى 10947 نقطة، جاء ذلك بعد تداول 9.27 مليون سهم بلغت قيمتها 337.6 مليون ريال قطري، تلاه مؤشر بورصة البحرين المتراجع 0.94 في المئة.
وفقد مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.63 في المئة من قيمته، تلاه مؤشر سوق الأسهم السعودية الخاسر 0.40 في المئة، فيما بلغت خسارة مؤشر بورصة عمّان (الأردن) 0.39 في المئة، وتراجع مؤشر سوق مسقط بنسبة 0.10 في المئة، وسجل مؤشر سوق الكويت أقل خسارة نسبتها 0.01 في المئة.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، واصل سهم «الإنماء» تصدره السوق لجهة الكمية والسيولة المتداولة منه التي بلغت 1.07 بليون ريال تعادل 22 في المئة من سيولة السوق، جاءت من تداول 75 مليون سهم نسبتها 29 في المئة من الكمية المتداولة، هبطت بسعره إلى 14.23 ريال بنسبة هبوط 1.32 في المئة.
} حقق سهم «سابك» ثاني أكبر سيولة متداولة في السوق بلغت 608 ملايين ريال تعادل 12.3 في المئة من سيولة السوق، جاءت من تداول 7.4 مليون سهم نسبتها 3 في المئة من الكمية المتداولة، تراجع سعره خلالها 0.16 في المئة إلى 81.79 ريال.
} حل سهم «دار الأركان» في المرتبة الثانية بتحقيقه ثاني أكبر كمية متداولة بلغت 16.2 مليون سهم نسبتها 6.4 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، بلغت قيمتها 104 ملايين ريال نسبتها 2.10 في المئة من سيولة السوق، تراجع سعره خلالها إلى 6.37 ريال بنسبة تراجع 0.93 في المئة.
} تصدر سهم «بوبا العربية» قائمة الأسهم الرابحة بزيادة نسبتها 4.85 في المئة تعادل 10.40 ريال وصولاً إلى 224.79 ريال، تلاه سهم «أسمنت أم القرى» المرتفع 4.22 في المئة تعادل 1.17 ريال إلى 28.92 ريال من تداول 7.3 مليون سهم.
} تكبد سهم «الأبحاث والتسويق» أكبر خسارة في السوق بعد خسارته 5.03 في المئة من قيمته تعادل 1.36 ريال هبوطاً إلى 25.68 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.