وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سفير التشيخ ل«الحياة»: المسلمون في بلادي آمنون
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 2015

رفض سفير جمهورية التشيخ في الرياض سولفيك جير «تضخيم التجاوزات» التي تقع على المسلمين في بلاده، مشيراً إلى أن دولته واجهت «نقداً صحافياً» خلال العام الماضي، مؤكداً أن حكومته تعمل على «حفظ حقوق الجميع من دون النظر إلى أصولهم أو معتقداتهم».
وجاءت تصريحات السفير التشيخي إثر دعوة وزارة الخارجية السعودية مواطنيها الموجودين في التشيخ، إلى «أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وذلك بسبب النزعة العدوانية والتصريحات المسيئة ضد المسلمين في التشيخ، وتعرض بعضهم إلى اعتداءات بعد ازدياد وتيرة الكره لدى المسلمين». إلا أن السفير التشيخي في الرياض وصف ذلك ب«الهراء». وقال: «دولتي تعاني من انتقادات لاذعة في الإعلام، وهو أمر مقيت، فبلادنا على غرار البلدان الأوروبية الأخرى التي توجد فيها جماعات متعصبة، ولكني لا أفهم سبب الهجوم المستمر علينا، والتغاضي عن الدول الأخرى، مثل فرنسا وألمانيا».
وأكد السفير جير أن الحكومة التشيخية «تعمل كل ما تستطيع فعله، لدحض هذه التعديات التي تنتج ضد مسلمين أو غيرهم». وأوضح أن عدد المسلمين في الجمهورية يبلغ نحو 20 ألف مسلم، وذكر أنهم «يعيشون بسلام وأمان في ديارهم»، مؤكداً أن التشيخ تُعد «دولة آمنة جداً للمسلمين وغيرهم». وأضاف: «التعدي على الآخرين أمر مرفوض، وتعاقب عليه الدولة».
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أسامة نقلي في حديثه ل«الحياة» أنه لم يتعرض أي مواطن سعودي إلى تعد أو اعتراض، موضحاً أن الذين تعرضوا إلى تعديات «هم من المسلمين، ولكن ليسوا سعوديين». وكانت الحكومة السعودية استدعت قبل نحو شهر ممثل جمهورية التشيخ في الرياض، لتعرب له عن «استنكار المملكة واستهجانها لترجمة هذا الكتاب (آيات شيطانية) ونشره، لما يحمله من إساءات ضد الإسلام والمسلمين». وللدفاع عن موقف بلاده، قال القنصل التشيخي لدى الرياض فلاديمير لوكاستيك ل«الحياة» حينها: «إن طبع وترجمة كتاب (آيات شيطانية) لا يخالف قانون البلاد». وأضاف لوكاستيك: «إن الطبعة التشيخية التي احتجَّت المملكة على تداولها لكونها مسيئة للإسلام، صدرت منذ شهر نيسان (أبريل) الماضي»، واستطرد بالقول: «إن طبعها يأتي ضمن احترام التشيخ حرية التعبير».
يذكر أن المئات خرجوا في العاصمة التشيخية براغ في كانون الثاني (يناير) الماضي، في مظاهرة احتجاجية ضد «انتشار الإسلام» في بلادهم. وشارك المحتجون في المظاهرة تلبية لدعوة جمعية تسمى «نحن لا نريد الإسلام في جمهورية التشيخ» وهم يلوحون بالأعلام التشيخية ورفعوا شعارات معادية إلى الإسلام قرب بوابة قلعة براغ وسط العاصمة. ووقف المتظاهرون «دقيقة صمت» تكريماً لضحايا الهجوم على الصحيفة الفرنسية «تشارلي أيبدو» في باريس، كما رددوا شعارات مثل «هذا هو وطننا» و«الإسلام هو الإرهاب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.