القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تغريدات» رئيس الطاقم الإعلامي للحكومة تثير غضب أميركا وتدفع نتانياهو للاعتذار
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2015

تهدد قضية تعيين رامي باراتس رئيساً للطاقم الإعلامي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو وعلى خلفية تفوهاته شديدة اللهجة ضد الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري أن تخيم على اللقاء المرتقب في واشنطن، الاثنين المقبل، بين نتانياهو والرئيس أوباما وسط أنباء بأن نتانياهو لا ينوي حقاً العدول عن تعيين باراتس في منصبه الجديد، على رغم مطالبة عدد من وزرائه وأقطاب في المعارضة بذلك.
وتنشغل إسرائيل منذ يومين في تعيين باراتس الذي اعتبر كثيرون ما كتبه على صفحته في «فايسبوك» أخيراً «فضائحياً»، فيما حاول باراتس تفسيرها على أنها نوع من الفكاهة أو الطيش. وطالب إعلاميون بارزون رئيس الحكومة بإلغاء تعيينه بداعي انه «لا يجوز أن يكون واجهة الإعلام الإسرائيلي في الحلبة الدولية «شخص له مواقف مسبقة ولسان سليط وفظ لا يفقه شيئاً في أهمية العلاقات الإسرائيلية – الأميركية».
وكان نتانياهو أصدر مساء أول من أمس بياناً ثانياً عن الموضوع جاء فيه أنه يعلق تعيين باراتس وسيعيد النظر فيه، من دون أن يلتزم أنه ينوي إلغاءه. ونفى نتانياهو أن يكون اطّلع قبل تعيينه باراتس على تغريداته في «فايسبوك». وأضاف أن ما نشره باراتس على صفحته الخاصة عن «رئيس الدولة» رؤوفين ريفلين والرئيس باراك أوباما وشخصيات أخرى إسرائيلية وأميركية، «غير لائق ولا يمثل مواقفي ومواقف الحكومة». وأردف أن باراتس اعتذر عن كتاباته وطلب توضيحها، و»اتفقنا على اللقاء بعد عودتي من واشنطن».
من جهته، اعتذر باراتس عن «الكتابات المسيئة التي نشرتها في فايسبوك بحق الرئيس ريفلين والرئيس الأميركي ووزير خارجيته». وأضاف أنه يعتذر عن عدم إطلاع نتانياهو مسبقاً عليها وانه كتبها «عن طيش وأحياناً بنكهة هزلية تناسب صفحات التواصل الاجتماعي، لكن واضح لي أن المنصب الرسمي يحتم التصرف بشكل مغاير».
لكن مراقبين سخروا من هذه «التبرئة الذاتية» التي قام بها نتانياهو، وكتب أحدهم أنه حتى لو كان نتانياهو صادقاً في ادعائه فإنه في لقاءاته مع باراتس تمهيداً لتعيينه لا بد أن يكون استمع إلى مواقفه اليمينية المتشددة وإلى رأيه في الرئيس الأميركي أو الرئيس ريبلين الذي ناله القسط الأوفر من الكتابات المهينة بلغت ذروتها بتشبيهه بالحمار.
وكان باراتس كتب على صفحته معقباً على تطرق الرئيس الأميركي لخطاب نتانياهو أمام الكونغرس في آذار (مارس) الماضي: «اسمحوا لي أن أكون حاداً بعض الشيء، رد أوباما يعكس لاساميّة عصرية في الدول الغربية الليبرالية... وهي تأتي مع تسامح وتفهم للاساميّة الإسلامية... تساهل وتفهم لدرجة الاستعداد لمنحهم سلاحاً نووياً».
وقبل عام بالضبط، كتب متهكماً من كيري: «ذهبتُ للاستماع إلى خطاب كيري الذي ربط فيه بين إسرائيل وداعش، كان مضحكاً للغاية... وألخصه لكم: بعد أن ينهي كيري ولايته وزيراً للخارجية، فإنه سينخرط بالتأكيد في حياة مهنية جديدة ناجحة كممثل مهرج في كنزاس سيتي أو الموصل». وفي تغريدة أخرى، وصف كيري ب»عارضة أزياء».
ومع انتخاب ريبلين في تموز (يوليو) من العام الماضي رئيساً للدولة رغم أنف نتانياهو، كتب باراتس متهكماً أنه دعم ترشيح ريبلين «لأنه حان الوقت ليكون رئيس بنى حياته السياسية من موهبته في التهريج من دون أن يُضحك أحداً... وأقترِح عليه أن يبدأ ولايته رئيساً بالنكتة التالية: خذوا حماراً واربطوه 26 سنة عضواً في الكنيست عن ليكود (في إشارة واضحة لريفلين) وماذا سيكون في النهاية؟». وفي تغريدة أخرى، وصفه ب «شخصية هامشيّة يُستحسن أن تلقي به طائرة إسرائيلية بمظلّة على مناطق تنظيم «داعش» شمال هضبة الجولان... لكن التنظيم سيعيده إلى إسرائيل».
وأبرزت صحف أمس «الغضب الأميركي» على تعيين باراتس، وأشارت إلى الاتصال الذي أجراه وزير الخارجية الأميركية مع نتانياهو طالباً استيضاحات، وهو ما حدا بالأخير إلى إصدار بيانه الثاني.
وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية بياناً اعتبرت فيه تفوهات باراتس «مزعجة ومهينة»، وأضافت أن كيري فهم من نتانياهو أنه سيعيد النظر في تعيين باراتس مع عودته من الولايات المتحدة.
وكتبت «يديعوت احرونوت» في عنوانها الرئيس أمس: «عاصفة باراتس وصلت إلى واشنطن... أميركا غاضبة»، فيما أشارت «هآرتس» إلى أن تعيينه استنهض همة نتانياهو، فسارع إلى إطفاء الحريق مع واشنطن لخشيته من أن تشكل هذه القضية «لغماً في طريق حصول إسرائيل على رزمة المساعدات الدسمة من واشنطن (بقيمة 40 بليون دولار) لقاء توقيع الاتفاق مع إيران». وأضافت أن واشنطن فكرت في بداية الأمر أن ترد علناً وبشكل شديد اللهجة على تعيين باراتس، لكنها اكتفت ببيان مخفف في مقابل التزام من نتانياهو تعليق التعيين إلى ما بعد زيارته واشنطن، على أن يعيد النظر في التعيين مع عودته.
وكتب المحلل السياسي في «هآرتس» باراك دافيد أن ما أزعج نتانياهو ليس مضمون ما كتبه باراتس، «وأعتقِد أنه يشاطره الرأي في معظم ما كتبه»، إنما خوفه على ضياع جهوده لتحصيل رزمة المساعدات. وأشار إلى أن نتانياهو لم يقرر بعد ما إذا كان سيلغي التعيين، وسينتظر عودته ليرى ما إذا بقي الموضوع شُغل الإعلام، ويستشف حجم معارضة هذا التعيين في أوساط حكومته وربما نتائج زيارته لواشنطن.
وطالب وزراء في الحكومة رئيسها بإلغاء تعيين باراتس الذي تهكم أيضاً من وزير الدفاع موشيه يعالون «الذي قرأ (خلال الحرب على غزة العام الماضي) النصوص كالمونولوغ كما كتبت له «فخاف الفلسطينيون وأعلنوا استسلامهم». ونُقل عن أحد وزراء «ليكود» استهجانه هذا التعيين، وقال: «بلغنا حضيضاً غير مسبوق... كيف يعقل أن لا يقوم أي كان في مكتب رئيس الحكومة بفحص تاريخ الشخص المنوي تعيينه لمثل هذا المنصب».
وقال زعيم المعارضة اسحق هرتسوغ إن «صاحب هذا المنصب يجب ألا يكون ببغاء شخصية لنتانياهو».
في المقابل، أعلن زعيم «البيت اليهودي» المتطرف، وزير التعليم نفتالي بينيت دعمه باراتس «رغم الغضب الأميركي»، وقال إن إسرائيل وحدها هي التي تقرر من يقف على رأس جهازها الإعلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.