الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يايا توري ينافس مرة أخرى على جائزة «أفضل لاعب أفريقي»
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2015

على رغم مستواه المتذبذب مع مانشيستر سيتي الإنكليزي هذا الموسم، إلا أن لاعب ساحل العاج يايا توري ساعد منتخب بلاده على الفوز بكأس الأمم الأفريقية هذا العام، ما قد يرفع فرص نيله جائزة "أفضل لاعب أفريقي" المقررة في السابع من كانون الثاني (يناير) المقبل في نيجيريا، للمرة الثانية، بعد ترشيحه للحصول عليها لخمسة أعوام على التوالي.
وتشير التوقعات إلى أنه من بين اللاعبين ال10 المتنافسين على الجائزة التي أطلقت في عام 1992، يعد لاعب بوروسيا دورتموند، الغابوني بيير أوباميانغ، المنافس الأقوى لتوري لنيل الجائزة، خصوصاً بعدما سجل 20 هدفاً لفريقه هذه الموسم.
وإضافة إلى توري وأوباميانغ، يلعب سبعة متنافسين في فرق أوروبية وهم: الغاني أندريه آيو (سوانزي سيتي الإنكليزي)، والتونسي أيمن عبدالنور والجزائري سفيان فيغولي (فالنسيا الإسباني)، والمصري محمد صلاح (روما الإيطالي)، والسنيغالي ساديو ماين (ساوث هامبتون الإنكليزي)، ومن ساحل العاج سيرج أوريي (باريس سان جيرمان الفرنسي)، والجزائري ياسين براهيمي (بورتو البرتغالي)، فيما يلعب السوداني مدثر الطيب إبراهيم الملقب ب "كاريكا" في الهلال السعودي.
ويصوت المشجعون حول العالم سنوياً على واحد من خمسة مرشحين يختارهم صحافيون من كل الدول الأفريقية عبر اقتراع.
وفي العام الماضي، أصبح لاعب وسط بورتو ياسين براهيمي، البالغ من العمر 24 عاماً، الجزائري الأول الذي يفوز بالجائزة، بعد تفاديه منافسة قوية من توري وأوباميانغ والنيجيري فنسنت أنيما وتصويت رقم قياسي من المشجعين في 207 دولة حول العالم.
وفي 2013، نال توري الجائزة بعدما ساعد منتخب بلاده في التأهل إلى نهائيات كأس العالم الماضي في البرازيل. ونقلت "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) عن توري قوله حينذاك أن "الفوز بهذه الجائزة أمر رائع، إذ إنها تختلف عن باقي الجوائز، فلا دور للاعبين أو المدربين فيها، الرأي للمشجع فقط".
وفي 2011، فاز لاعب مرسيليا الغاني أندريه آيو باللقب عندما كان في ال21 من عمره، أي بعد نحو عقدين من فوز والده أبيدي آيو الملقب "بيلي" بلقب الجائزة الأول. وحينذاك، سجل آيو لمرسيليا 11 هدفاً وساعد منتخب بلاده في كأس الأمم الأفريقية وكأس العالم.
وفي 2009، فاز لاعب ساحل العاج ديديي دروغبا بالجائزة، بعدما سجل 31 هدفاً لناديه الإنكليزي تشيلسي، وساعد منتخب بلاده على التأهل إلى كأس العالم 2010 وكأس الأمم الأفريقية في العام نفسه.
وفي 2008، نال المصري محمد أبو تريكا الجائزة، بعدما حصد 155 ألف صوت. في ذلك العام، سجل اللاعب المصري الهدف الوحيد في مباراة بلاده أمام الكاميرون في نهائي كأس الأمم، فيما فاز مع ناديه الأهلي المصري بدوري أبطال أفريقيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.