تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد بن سلطان: سنرفع طاقة مدينة سلطان الطبية
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 2015

أكد رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أن اجتماع مجلس الأمناء ليل أول من أمس بحث في «تطوير أعمال المؤسسة، إضافة إلى المشاريع الجديدة والاستمرارية فيها»، مشيراً إلى أن أعمال المؤسسة الخيرية «متواصلة بعد رحيل مؤسسها الأمير سلطان، وستتم زيادتها (...)، وهناك نحو 120 مسجداً تعمل المؤسسة على صيانتها وبنائها»، وشدد على أن «المدينة الطبية هي من تسعى للمرضى، وليس هم من يسعون لها، وأنه لا مجال للواسطة في ذلك».
ولفت الأمير خالد في تصريحات صحافية عقب ترؤسه اجتماع المجلس في قصر العزيزية بالرياض إلى عزم المؤسسة على «إنشاء جامع كبير بمدينة العيون في محافظة الأحساء باسم جامع الأمير سلطان بن عبدالعزيز، يتسع لثلاثة آلاف مصل، بكلفة تزيد على 25 مليون ريال، إضافة إلى مغسلة للموتى، وسكن للإمام والمؤذن»، وأضاف: «إن أبناء وبنات الأمير سلطان يواصلون العمل منذ رحيل الأمير سلطان، واستطعنا أن نزيد أعمال المؤسسة، ورفع الطاقة السريرية في المدينة الطبية بأكثر من 25 في المئة، والبدء في بناء مدينة طبية أخرى في مكة المكرمة، وللمساعدة والاهتمام الكامل من أخي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل لما تفضل به من مساندة ودعم لخطط المؤسسة لإنشاء فرع لمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية بالمنطقة»، مشيراً إلى أن ذلك يجسد اهتمام المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالدور الذي تقوم به مؤسسات العمل الخيري بوجه عام ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية بوجه خاص».
وأشار إلى أن المؤسسة حالياً «في طور اختيار المكان أو الفرع الجديد للتأهيل الطبي، وسيكون البدء بالعمل في التصاميم قريباً، وستكون مشابهة ومطورة عن المدينة الحالية».
وأكد أن «الأطراف الاصطناعية مهمة جداً، وهي خدمة لكل المحتاجين والمعوقين، والمدينة الطبية أُعطيت الشهادة العالمية لهذه المصانع التي أبقت الوحيدة في الشرق الأوسط التي تعمل على مستوى عالمي جداً، وطبعاً هناك زيادة بهذه المصانع وزيادة التصنيع، وأن تقوم المؤسسة بالمساهمة في الدولة والقطاعات الأخرى لاستفادة المحتاجين، وأن نسهم بكل ما نستطيع وأكثر من 200 شخص نقدم لهم الأطراف الاصطناعية، وهذا جهد لكل القطاعات الصحية أو العسكرية، أو المساهمة مع الدولة في هذا الوقت لعمل الخير».
وأوضح أن مشكلة قوائم الانتظار»نوقشت في الاجتماع، وهي مشكلة في معظم الدول، وهناك نسبة ارتياح من الجمهور 96 في المئة، وهذه لم يحصل عليها أي مستشفى آخر»، مؤكداً أن المراجعين للمدينة وصل عددهم إلى 740 ألفاً منذ إنشائها».
ونفى أن يتأثر العمل الخيري للمؤسسة بعد رحيل مؤسسها وقال: «أما العمل الخيري للأمير سلطان فسيستمر، وسنزيد الدعم، وهناك أكثر من 120 مسجداً، وما زلنا في صيانتها، وهناك مسجد كبير سيقام في الأحساء، وكذلك مساجد أخرى في دول العالم».
وعن المبادرة الاجتماعية التي طرحها هذا الأسبوع، والتي دعا من خلال المختصين إلى مبادرة توعوية تخفض من نسبة الحوادث والإعاقات بالنسبة للشبان، قال: «نحن طرحنا المبادرة، وهذا سيدرس إن شاء الله بشكل تفصيلي، والأمور ستبنى على الدراسات المتخصصة في هذا المجال».
وأشار إلى أن مصانع الأطراف الاصطناعية موجودة داخل المؤسسة، وهي محل «فخر بأنها المصانع الوحيدة في الشرق الأوسط المعتمدة عالمياً»، لافتاً إلى أن المدينة حالياً «تلبي حاجات المصابين والمرضى من داخل السعودية».
وأوضح أن «مدينة سلطان الطبية في الرياض ستصل طاقتها السريرية هذا العام إلى نحو 511 سريراً، وبالنسبة لزوارها فهم ثلاث فئات، الأولى أشخاص مقتدرون، والثانية من ضمن برنامج الدولة التي أعطت أولوية كاملة لعلاج المصابين في المدينة، وقلصت من الخروج من المملكة، كونه اتضح لدى الكثير أن العلاج هنا أفضل من الخارج بكثير، وهذا مثبت في الصحة واللجان، والفئة الثالثة تتلخص في من لم يستطع الصرف على نفسه فهناك الصندوق الخيري هو من يصرف على هؤلاء ونحن عالجنا أكثر من 7 آلاف حالة».
ورفض الأمير خالد بن سلطان أي طلبات للشفاعة من أجل تجاوز قوائم الانتظار ومنح الأولوية لمرضى عن مرضى آخرين للعلاج في المدينة، وقال: «لدينا أنظمة في الصندوق الخيري ووزارة الصحة، وأي شخص له الحق تقدم له الخدمة، ولا نؤمن بالواسطة ونحن نسعى للمرضى وليس هم من يسعون إلينا».
إلى ذلك، قال الأمين العام للمؤسسة الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز، أن المؤسسة «التي كان صاحبها سلطان الخير مبادراً دائماً لأعمال الخير، تريد أن تسهم مع جنودنا البواسل الذين يدافعون عن أمن البلد، واستجابة لخادم الحرمين الشريفين نريد أن تكون هذه مصانع الأطراف الاصطناعية أداة من أدوات دعوة خادم الحرمين للمساهمة في رأب الشق هذا إن وجد، ونعلن عن المساهمة في تقديم أطراف اصطناعية لجميع الجنود المحتاجين لها والمصابين ونقدمها مجاناً».
وأضاف: «نشكر وزارة الصحة وبكل أمانة على ما تقدمه، ونحن نطمح لتوسيع الشراكة والمشاريع التي ناقشها الاجتماع ليست جديدة وهي استكمال لما بدأنا به العمل، ونحن نعمل حالياً على البحث عن موقع للمدينة الطبية الجديدة في مكة المكرمة بالتعاون مع إمارة المنطقة لتحديد المكان، ومستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل له دور وجهد كبير في ذلك».
وأكد أن المدينة الجديدة ستكون مبدئياً بنحو 200 سرير، «وهناك مناطق نعتقد أنها أولوية لنا»، موضحاً أن المدينة الطبية في مصر «لا تزال في طور المفاوضات لأجل تحديد موقعها وآلية عملها والطاقة التشغيلية لها، ونحن نريد أن نخدم دولة مصر وشعبها بأي طريقة كانت».
ورداً على سؤال عن نسبة السعودة في مدينة سلطان الطبية، قال الأمير فيصل: «نحن منشأة وطنية ونطمح ل100 في المئة، وهذا واجب وطني، حققنا الكثير في هذا المجال ونسبة السعودة فيه ليست على القدر الذي نطمح إليه، لكن الزيادة والتدريب مستمران».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.