"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



23 بليونيراً عربياً يملكون 93 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 12 - 03 - 2010

تمكن 164 بليونيراً أن يستعيدوا عضويتهم في نادي النخبة الواسعة الثراء، بعد أن فقدوا تلك العضوية قبل عامٍ، كنتيجة للتدعيات غير المباشرة لأزمة المال والاقتصاد العالمية وحصد أثرياء العالم خلال العام الماضي ثمار مكاسب بورصات المال والسلع والانتعاش الاقتصادي.
وشهد ترتيب 2010 أثرياء العالم، بحسب لائحة «فوربس» الألفية لسنة 2010، تنافساً شديداً فتقدم المكسيكي، اللبناني الأصل كارلوس سليم الحلو المرتبة الأولى على بيل غيتس بفارق لا يتعدى 500 مليون دولار، وفاز بالجائزة الثمينة إثر ارتفاع ثروته 18.5 بليون دولار إلى 53.5 بليون دولار، وانتقل مؤسس «مايكروسوفت إلى المرتبة الثانية على رغم ازدياد ثروته 13 بليوناً وحل وارن بافيت ثالثاً بعد ارتفاع ثروته 10 بلايين دولار إلى 47 بليوناً.
وارتفع عدد البليونيرات في اللائحة الجديدة إلى 1011 بليونيراً بمقارنة مع 793 بليونيراً في لائحة العام الماضي. وتمثل الحدث الأكثر أهمية، الذي يعطي صورة واضحة عن مدى ضخامة المكاسب الإجمالية المحققة، في صعود متوسط الثروات للثري الواحد، إلى 3.5 بليون دولار مرتفعاً نصف بليون دولار. وبلغت حصة البليونيرات العشرة الذين تصدروا اللائحة من هذه المكاسب 122 بليوناً.
ولاحظت مجلة فوربس التي تملكها جامعة نيويورك في تغطيتها للحدث السنوي أمس أن الحجم الإجمالي لثروات بليونيرات العالم لامس حاجز 3.5 تريليون دولار في لائحة 2010 مقارنة بنحو 2.4 تريليون في اللائحة السابقة. وسجل مقدار الزيادة المحققة رقماً قياسياً متجاوزاً 50 في المئة.
إلا أن هذه المكاسب، وعلى رغم ضخامتها، لم تعكس سوى شريطاً ضيقاً من واقع اتخذ أبعاداً كارثية. فعلى سبيل المثال أظهرت بيانات مجلس الاحتياط الفيديرالي (المركزي الأميركي) أن خسائر الثروة الأميركية تجاوزت بحلول نهاية الفصل الأول من 2009 مبلغ 17 تريليون دولار، وعليه، لم يكن مفاجئاً أن يخسر 30 بليونيراً أميركياً عضويتهم في لائحة 2010 ويحل غيرهم.
ولكن أميركا استمرت تهيمن على لائحة البليونيرات العالمية، على تقلص حصتها العددية من 45 على 40 في المئة وتراجع حصتها من الثروة العالمية من 44 إلى 38 في المئة لكن عدد مليونيراتها ارتفع فعلياً من 357 إلى 404 وقفز حجم ثروات بليونيراتها إلى 1.4 تريليون دولار في مقابل تريليون دولار في اللائحة القديمة.
وفجرت الصين، التي قادت بالتضامن مع الدول الصاعدة، الاقتصاد العالمي إلى الانتعاش، أكثر مفاجآت الثروة العالمية إثارة، فتبوأت للمرة الأولى لقب البلد المتمتع بأكبر عدد من أصحاب البلايين بعد الولايات المتحدة وارتفع رصيدها 27 بليونيراً إلى 89. وارتفع حجم ثروات بليونيراتها إلى 160 بليون دولار مشكلاً نحو 4.4 في المئة من الثروة العالمية.
وناهز مجموع ثروات 23 بليونيراً عربياً 93 بليون دولار، تعادل نحو 2.8 في المئة من الثروة العالمية، وضم نادي أصحاب البلايين العرب الذي لم يفقد سوى عضواً واحداً من أعضائه المخضرمين في لائحة 2010 عشرة بليونيرات سعوديين اقترب حجم ثرواتهم من 60 بليوناً، وأربعة بليونيرات مصريين مقدار ثرواتهم 13 بليوناً وخمسة بليونيرات إماراتيين رصيدهم 12 بليوناً وبليونيراً كويتياً واحداً ثروته 8.7 بليون دولار وثلاثة لبنانيين امتلكوا فيما بينهم نحو سبعة بلايين دولار.
وإلى جانب الصين حفلت اللائحة الجديدة بمفاجآت أبرزها أن آسيا أضافت 104 بليونيرات إلى رصيدها مقلصة الفارق العددي بينها وبين أوروبا إلى 14 بليونيراً واستعاد 28 بليونيراً روسياً عضويتهم ليرتفع رصيد بلادهم إلى 62 بليونيراً وضاعف 11 بلداً عدد بليونيراته من بينها الصين والهند وتركيا وكوريا الجنوبية واحتفل كل من فنلندا وباكستان بأول بليونيراته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.