ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    400 مليار دولار حجم استثمارات الذهب    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إضافة 3 دول جديدة للحصول على تأشيرة دخول السعودية إلكترونيا    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيتوري وصالح يلتقيان في «معرض الخرطوم للكتاب»
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2015

لأنّ النّيل ظلّ منذ آماداً بعيدة مصدراً من مصادر التنوّع الثقافي والاجتماعي، ولأنّه استطاع خلال مسيرته في تاريخ الشعوب من تحقيق التآلف بين العقائد والثقافات والأعراق، فإنّه يمثّل للخرطوم، وهي ملتقى فرعيْه الأبيض والأزرق، فرصةً لتُحاكي مسيرتَه عبر احتفالية ثقافة كبرى صورتُها الدورة الحادية عشرة لمعرض الكتاب الدولي في أرض المعارض في ضاحية «بَرّي» (من 17 إلى 29 الشهر الجاري) وبمشاركة 267 دار نشر محلية وعربية تعرض ما يناهز المليون كتابٍ علميٍّ وثقافيّ وأدبيّ، إضافة إلى كتب الأطفال والكتب البحثية الجامعية.
واللافت في هذه الدورة التي حملت شعار «الخرطوم تقرأ، تحاور، وتبدع» أمورٌ عديدةٌ لعلّ منها تقديم وزارة الثقافة تسهيلات كثيرة للعارضين ورهانها على التنويع من الفعاليات الثقافية المصاحبة بغرض فتح آفاق جمهور القرّاء على أسئلة عالم الكتابة وصناعة الكتاب، وإتاحة الفرصة لهم للتواصل المباشر مع المبدعين والناشرين، إضافة إلى حضّهم على فعل القراءة وجعله عادة من عاداتهم اليومية عبر سبيل التخفيض من أسعار الكتب والتنويع من مضامينها. وتأتي هذه الدورة الجديدة، على حدّ ما ذكر الطيب حسن بدوي، وزير الثقافة في الحفل الافتتاحي، باعتبارها مفردةً من مجموع مفردات حراك ثقافي يعيشه السودان الآن، ومنها انطلاق مشروع احتفالات «الجنينة» عاصمة للثقافة السودانية و»كادوقلي» عاصمة للتراث السوداني و»سنار» عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2017.
وفي هذا الشأن أكّد سيد هارون، وزير الدولة للثقافة، الحرص على جعل معرض الكتاب فرصة مائزة لتتضافر منجزات مبدعينا العرب الفنية والفكرية من أجل خلق وعي عربي تحتاج إليه شعوبنا في مسيرتها الراهنة ينهض على قيم التسامح والانفتاح والإيمان بالقيم الكونية والعودة إلى الذّات عودة واعية لمزيد تأصيلها في تربتها الثقافية من خلال جملة التظاهرات الثقافية والتراثية التي بُرمجت خلال هذه الدورة وخُصّصت لها فضاءات الأندية الثقافية والمسارح والجامعات وقاعة الشارقة وتوزّعت على مجالات المسرح والغناء الشعبي والشعر الزجلي.
وحضر اسم الشاعر الراحل محمّد الفيتوري في معرض الكتاب من خلال اختياره شخصية العام الثقافية وإقامة ندوة احتفائية بمنجزه الشعري دُعي إليها أفرادٌ من عائلته ونُخبة من أصدقائه الذين قدّموا شهادات شخصية وثّقوا فيها مسيرته الإبداعية، ونوّهوا ضمنها بانصباب نصوصه على معيش المواطن العربي بكل هواجسه الاجتماعية والثقافية والقِيَمية، ما جعل من شعره أفقاً حضارياً يتجاوز السودان ليعانق كلّ ما هو إنسانيّ فينا. ولم تنسَ الجهات المنظِّمة تكريم الفنان شرحبيل أحمد وإحياء ذكرى الشاعر الشعبي الراحل محمد الحسن حميد ضمن نشاطات المقهى الثقافي في المعرض.
ومن النشاطات المصاحبة لمعرض الكتاب حفل توقيع رواية «اللحن المفقود» للروائي السوداني أسامة رقيعة في قاعة الشارقة، تحدّث فيها بعض النقاد والإعلاميين عن مضمون هذه الرواية وبخاصة ما فيها من احتفاء بالمكان، حيث انحازت هذه الرواية إلى مكانها وإلى منظومة أخلاق مجموعتها الاجتماعية. وانصبّت على اليوميِّ القرويِّ، قرأته بتمَعُّنٍ وساءلته بإمعانٍ: كيف يمكن أن نعيش معاً بكل اختلافاتنا؟ ولم تُخْفِ الروايةُ اجتهاداتِها في صوغِ هذا اليوميِّ صوغًا فنيًّا كاشفةً عمّا اهترأ فيه من سرديات العيش معاً، وفكّكت أسباب ذلك: فكّكت ذهنيةَ ساكنِ المكان وذهنيةَ المكان وطبيعةَ التواصل بين الساكن والمسكون، ومنتهى غايتِها تأصيلُ بلاغة اجتماعية جديدةٍ تمنع الواقع من الانحراف والسقوط في الجُرُفِ الهاري، في ذاك اللاإنساني، وهي بلاغة تمثّل سبباً أخلاقياً هو واحدٌ من الأسباب التي تُرَغّب أهلَ القرية في مواصلة الحياة معًا.
وفي ندوة حول واقع النشر العربي وأسئلته التي حضرتها مريم الشناصي، رئيسة جمعية الناشرين الإماراتيين وعاصم شلبي، رئيس الناشرين العرب، تمّ الحديث عن ضرورة توفير تسهيلات مادية ومعنوية للناشرين حتى يتمكّنوا من وسائل حسن توزيع الكتاب داخل فضائه العربي، ومساعدة القرّاء والمبدعين على تعرّف نتاجات بعضهم بعضاً.
وأشار شلبي إلى أنّ الخرطوم تشهد حراكاً ثقافياً متميزاً من جهة جمعه بين الثقافة الأفريقية والثقافة العربية الإسلامية جمعًا أليفًا. وفي هذا السياق، شاركت بيروت والأردن وسورية في المعرض عبر أجنحة لها، لأوّل مرّة بعد انقطاع دام سنواتٍ.
ومثلما حضر اسم الشاعر محمد الفيتوري في معرض الخرطوم الدولي للكتاب، حضر صاحب «موسم الهجرة إلى الشمال» ضمن «جائزة الطيّب صالح العالمية للإبداع الكتابي» في دورتها السادسة ليكون جسرًا تتلاقى عليه الإبداعات العربية بغية ربط السودان بفضائه الكتابي العربي. وهذا ما أكّده الفاتح عروة، العضو المنتدب لشركة «زين» الراعية للجائزة، وأعلن في هذا الإطار أنّ الشخصية التي ستحتفي بها جائزة الطيب صالح لهذا العام هو الشاعر عبدالله شابو. ومن جهة أخرى، بيّن أن من أهداف الجائزة طباعة الكتب الفائزة بأعداد وفيرة، حيث تمّ إصدار أربعين كتاباً من الكتب الفائزة في الدورات السابقة. وأشار مجذوب عيدروس، الأمين العام للجائزة، إلى تنامي المشاركات في النسخة السادسة للجائزة، سواء من حيث عدد النصوص أو من حيث عدد البلدان، وقد توزعت على مجالات ثلاثة هي الرواية والقصة القصيرة وأدب الطفل. يذكر أنه تم تعديل في القيمة المالية للجائزة في دورتها السادسة لتصبح قيمة الجائزة الأولى 10000 دولار والثانية 8000 والثالثة 6000 دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.