انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظام يواصل هجماته... وروسيا تعلن ضرب 83 هدفاً ل «إرهابيين»
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2015

واصلت قوات النظام السوري في الساعات الماضية هجماتها ضد مواقع المعارضة على أكثر من جبهة، مستغلة غارات الطيران الروسي، من دون تحقيق أي تقدّم بارز، في وقت قالت وزارة الدفاع الروسية إن سلاحها الجوي ضرب 83 هدفاً لجماعات «إرهابية» في سورية خلال الساعات ال 24 الماضية.
ونقلت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها أمس الأربعاء إنها تنصتت على حديث لقادة من تنظيم «داعش» مع نظرائهم من «جبهة النصرة» عن إمكانية توحيد الصفوف لمواجهة الجيش السوري. ونقلت الوكالة عن الميجر جنرال إيجور كوناشنيكوف قوله «التقط لاسلكي المخابرات المعلومات المتعلقة ببدء محادثات بين قادة عدة فصائل من جبهة النصرة الإرهابية وتنظيم داعش بخصوص التوحد لصد هجوم للجيش السوري».
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أيضاً أن سلاح الجو قصف 83 هدفاً لمجموعات «إرهابية» في سورية، وأن الطائرات الروسية نفذت 46 طلعة وضربت مواقع في محافظات إدلب (شمال غرب) وحلب (شمال غرب) ودير الزور (شرق) ودمشق وحماة (وسط). وكانت وزارتا الدفاع الروسية والأميركية وقعتا أول من أمس اتفاقاً على تنظيم تحليق طائرات الجانبين فوق الأجواء السورية خشية حصول حادث عرضي بينها. وأعلنت الولايات المتحدة أمس أن طائرات التحالف نفّذت أربع غارات في سورية في الساعات ال 24 الماضية كانت كلها قرب منبج الواقعة تحت سيطرة «داعش» في ريف حلب الشمالي الشرقي.
في غضون ذلك، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ما لا يقل عن ستة أشخاص قُتلوا وأكثر من 30 أصيبوا بجروح، جراء تنفيذ الطيران الحربي أكثر من 10 غارات على منطقة المرج في الغوطة الشرقية، وسط حركة نزوح كبيرة للأهالي، مشيراً أيضاً إلى اشتباكات بين قوات النظام وبين الفصائل الإسلامية والمقاتلة في أطراف مدينة حرستا في الغوطة الشرقية حيث سُجّل «تقدم لقوات النظام في المنطقة وسيطرتها على أبنية». وتحدث عن قتلى في صفوف الطرفين.
أما في الغوطة الغربية، فقد أشار المرصد إلى إلقاء مروحيات النظام ما لا يقل عن 24 برميلاً متفجراً على مدينة داريا.
وفي محافظة حمص (وسط)، قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة قرية تيرمعلة بالريف الشمالي، فيما استمرت «الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى في محيط حوش حجو بالريف الشمالي لحمص، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين»، وفق المرصد الذي أشار أيضاً إلى قصف الطيران الحربي الروسي «مقراً رئيسياً لحركة مقاتلة في مدينة الرستن، حيث استهدف المقر والمنطقة المحيطة به بثلاث غارات، ما أدى إلى جرح واستشهاد العشرات».
وفي محافظة حماة المجاورة، أكد المرصد أن طائرات حربية روسية أغارت على قرية رسم الحمام بالريف الشرقي، ما أدى إلى سقوط ضحايا، مضيفاً أن تنظيم «داعش» بدأ بتجهيز مقاتليه وتحضيرهم وحشد عناصره وعتاده «بغية تنفيذ هجوم واسع يُعتقد أنه سيستهدف قوات النظام في ريف حماة الشرقي». وفي سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، أفيد بأن قوات النظام قصفت قرية التوينة فيما أعطبت الفصائل المقاتلة آلية لقوات النظام بصاروخ موجّه في خربة الناقوس. وفي محافظة إدلب، قصفت قوات النظام قرية الناجية بريف جسر الشغور، ما أدى إلى سقوط جرحى، وفق المرصد الذي تحدث عن غارات للطيران الحربي الروسي على جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، وسط اشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الاسلامية والمقاتلة من جهة أخرى.
أما في حلب (شمال)، فقد أشار المرصد إلى «استمرار المعارك بين الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية من طرف، وقوات النظام مدعمة بمقاتلين من جنسيات إيرانية وآسيوية من طرف آخر، على عدة محاور بريف حلب الجنوبي» حيث تمكن النظام في الأيام الماضية من السيطرة على عدد من القرى والبلدات بغطاء جوي روسي، وأشار المرصد إلى شن الطيران الحربي الروسي غارات على بلدة الحاضر وقرى الكراص وكفرعبيد وبلدة الزربة بريف حلب الجنوبي. أما في شمال مدينة حلب، فقد دارت اشتباكات بمحيط قريتي باشكوي وحندرات بين «الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وجبهة أنصار الدين من طرف، وقوات النظام مدعمة بمسلحين موالين لها من جنسيات سورية وعربية وآسيوية من طرف آخر» من دون تسجيل تقدم لأي طرف على حساب الآخر. وأضاف المرصد أن طائرات حربية قصفت أماكن في الفوج 46 قرب الأتارب وقرية كفر حلب بريف حلب الغربي، ما أدى إلى سقوط جرحى.
وفي ريف حلب الشرقي، دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وبين تنظيم «داعش» في قرى صغيرة قريبة من مطار كويرس العسكري والذي يحاصره التنظيم، فيما يحاول النظام جاهداً التقدم إليه وإنقاذ العناصر المحاصرين في داخله.
وفي محافظة دير الزور (شرق سورية)، نفذ الطيران الحربي غارات على قريتي الجفرة والمريعية ومناطق أخرى في محيط مطار دير الزور العسكري، وسط تجدد الاشتباكات بين قوات النظام وتنظيم «داعش» في محيط المطار. وأشار المرصد إلى أن «داعش» اعتقل 4 رجال في قرية الزر بريف دير الزور الشرقي، أحدهم إمام وخطيب في مسجد القرية، بالإضافة إلى رجل كان سجيناً سياسياً لنحو 15 عاماً في سجون النظام. وفي جنوب البلاد، قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة بلدة بصرى الشام أعقبه قصف من قوات النظام على البلدة، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، على ما أفاد المرصد الذي أشار أيضاً إلى إلقاء الطيران المروحي براميل متفجرة على بلدتي الغارية الغربية والشيخ مسكين. كما أشار المرصد إلى انفجار عبوة ناسفة بسيارة قائد «جيش اليرموك» على طريق تل شهاب - خراب الشحم بريف درعا، وإلى وقوع اشتباكات بين «جبهة النصرة» ومقاتلي كتيبة مقاتلة في بلدة طفس، ما أدى إلى مقتل عنصر من «النصرة».
على صعيد آخر، أفادت دراسة اميركية الاربعاء بأن تنظيم «داعش» ليس الوحيد الذي يدمّر الآثار في سورية، إذ إن النظام ومعارضيه يقومون أيضاً بأعمال تدمير وفق تقرير أعده مختص في علم الآثار في الشرق الاوسط في جامعة دارتماوث شمال شرقي الولايات المتحدة. وتستند الوثيقة التي نشرتها صحيفة «نير ايسترن اركيولوجي» إلى تحليل لمعلومات وصور تم جمعها بالأقمار الاصطناعية تظهر 1300 موقع أثري من أصل نحو ثمانية آلاف تضمها سورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.