ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان القاهرة الدولي للجاز... توسّع بنكهات عالمية
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2015

تنطلق الخميس 15 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري الدورة السابعة لمهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز، وتستمر حتى 18 منه، على أرض «الجريك كامبس» وسط القاهرة.
تشارك في المهرجان 13 دولة أجنبية وعربية هي: اليابان، لبنان، النمسا، تشيخيا، الدنمارك، العراق، المغرب، فنزويلا، الجزائر، أستراليا، الولايات المتحدة، البرتغال وفرنسا، إضافة إلى صفوة الفرق المصرية مثل «إفتكاسات» و«ريف باند» و«مجموعة أكرم الشرقاوي» و«هاويدرو» و«فرقة نور عاشور».
وقال مدير المهرجان عمرو صلاح إن «السمة المميزة للدورة هي اتساع حجم المشاركة العربية الواسعة واستضافة العديد من الأسماء العربية البارزة على رأسها الفنانة اللبنانية ريما خشيش أول أيام المهرجان لتقدم إنتاجها «هوى» بمصاحبة فرقتها الهولندية والذي فازت عنه بجائزة الإبداع العربي لعام 2014».
وتختتم الفنانة الجزائرية الأصل سعاد ماسي المهرجان، على المسرح الرئيسي في «الجريك كامبس» وتعرض من خلال هذه المشاركة ألبومها الأخير بعنوان «المتكلمون» من أشعار المتنبي. ويشارك الموسيقار العراقي نصير شمة للمرة الأولى مع أوركسترا الجاز الدنماركي «BSD&B» المكونة من 24 عازفاً، لتقديم عمل ضخم يجمع العراق والدنمارك على مسرح واحد، الجمعة 16 من الجاري، على المسرح الرئيسي للمهرجان. واستغرق التحضير لهذه الحفلة ما يزيد على عام كامل واشترك في دعمه 6 مؤسسات ثقافية دنماركية كبرى هي: سفارة الدنمارك، بلدية آرهوس الدنماركية، اتحاد قادة الأوركسترا الدنماركيين، رابطة الموسيقيين الدنماركيين، كودا ومؤسسة «جاز دنمارك». والعمل بعنوان «الطريق إلى دمشق» ويحتوي على أعمال من أشعار الراحل نزار قباني مترجمة وتغنى بالإنكليزية بتوزيعات جاز حديثة لقائد الأوركسترا المؤلف الدنماركي جان كريستيان ينسن. وتعتبر هذه المشاركة الأولى لشمة الذي يكرمه المهرجان تقديراً لدوره الفني في إحياء التراث وتنمية الحداثة الموسيقية.
كما يقدم شمة ثلاثة من أشهر أعماله من ألبوم «هلال» وهي: «زمن النهاوند» و»إشراق» و»للروح حديث» بتوزيع الأوركسترا الدنماركية. ويعزف 3 مؤلفات للأوركسترا التي تتناول الموسيقى العربية بروح أوروبية حديثة.
بيانو ياباني
تقدم عازفة البيانو اليابانية ماكيكو هيراباياشي وفرقتها الثلاثية، أولى حفلات المهرجان السابعة مساء الخميس 15 من الجاري، برعاية مؤسسة اليابان. وتعرض ماكيكو مؤلفاتها التي تظهر فيها الخلفيات الثقافية المتعددة للعازفة من الموسيقى الآسيوية والإسكندنافية الممزوجة بالجاز الأميركي الذي درسته الفنانة أثناء إقامتها في بوسطن.
وتقدم الفرقة النمسوية بقيادة مغني البلوز نوربرت شنايدر عرضاً على مسرح «فايب» (مكتبة الجريك كامبس) برعاية المنتدى الثقافي النمسوي.
ويختتم افتتاح المهرجان مع فرقة «ريف باند» المصرية التي تمتع الجمهور دائماً بعرضها الغنائي الراقص مع الثنائي أحمد حرفوش ونهى فكري. وهذه المرة الرابعة التي يستضيف فيها المهرجان هذه الفرقة.
صور فوتوغرافية
وفي مبادرة أولى من نوعها، ينظم المهرجان معرضاً للصور الفوتوغرافية لأشهر الفرق المصرية في الستينات والسبعينات مثل «بتي شاه» و»كاتس» و»ميست» و»الرام جام» التي شكلت جانباً من الحركة الحديثة للموسيقى المصرية المعاصرة وتخرجت منها أسماء عدة لامعة لمشاهير مثل الموسيقي عمر خيرت ومغني الأوبرا صبحي بدير والمؤلف الموسيقي نبيل علي ماهر والنجم عزت أبو عوف والأخوين مودي وحسين الإمام وآخرين. وأكد مدير المهرجان أن هذه المبادرة هي محاولة لتواصل الأجيال من خلال تعريف الشباب الموسيقي بالأجيال الرائدة ومحاولة لتوثيق جانب من تاريخ الفرق الموسيقية المصرية في ذلك الوقت وتسليط الضوء عليهم وتكريمهم. ويحضر افتتاح المعرض جانب من قدامى الموسيقيين وبحضور العديد من السفراء وضيوف المهرجان.
«جازينينو»
وكعادته، يقدم المهرجان للجاز برنامجاً متنوعاً يشمل عروضاً للأطفال والمواهب الشابة، بالتعاون مع مركز «آرت مانيا للفنون» إضافة إلى ورش تعليمية وحلقات عزف مشترك للشباب الموسيقي لتوسيع الوعي بثقافة موسيقى الجاز. ويحمل برنامج الجاز للأطفال اسم «جازينينو» وهي تصغير لكلمة «جاز». وينظم سامي إبراهيم أستاذ البيانو في كونسرفتوار القاهرة ورشة عمل مع الأطفال للتعريف بموسيقى الجاز، تليها عروض قصيرة لإنتاج مركز «آرت مانيا» من المواهب الصغيرة. يلي ذلك حلقة عزف مشترك مفتوحة للجميع.
ويشارك في المهرجان الثلاثي «مورا – راوندز – تاس» الذي يجمع ثلاث ثقافات مع عازف الغيتار الفنزويلي سيزار مورا ومغنية الجاز الأسترالية ميشيل راوندز وعازف الإيقاعات المصري ضياء تاس. ويجمع العرض في اليوم الثاني بين عازف البيانو أكرم الشرقاوي ومجموعته مع الفنان التشيخي شتيفان ماركوفيتش عازف الساكسوفون والأستاذ في أكاديمية «ياروسلاف يازك».
ومن الأسماء المشاركة عازف الساكسوفون الاسكندري نور عاشور وفرقته، الفرقة المغربية «بوب مغرب»، عازف الباص الكلارينيت الأميركي تود ماركوس الذي يقدم «تحرير بلوز» من وحي «ثورة يناير»، المغنية البرتغالية إليزا رودريغيز، عازف الغيتار بيدرو فيدال، فرقة «حجاز كار» التي تضم خمسة موسيقيين فرنسيين يعزفون الموسيقى الشرقية ببراعة.
ويختتم المهرجان بعرض لفرقة «إفتكاسات» التي تعاود الظهور بعد انكفائها سنتين، وتطلق خلال الحفلة ألبومها الثالث «جر شكل». وسيكون مسك الختام مع صاحبة ألبوم «مسك الليل» الفنانة المتألقة سعاد ماسي.
وتقام على هامش المهرجان عروض إضافية لبعض الفرق المشاركة في «كايرو جاز كلوب» في فندق سميراميس وقاعة «ذا رووم» في غاردن سيتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.