33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن ترجئ عملية تحرير الرمادي وسط استياء عشائري
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2015

أثار إعلان الولايات المتحدة إرجاء العمليات العسكرية لتحرير الرمادي استياء وسط العشائر التي اتهمت واشنطن بالمماطلة، فيما أعلن مجلس المحافظة انه مشغول في تدريب وتسليح المتطوعين في الوقت الحاضر.
وجاء إعلان وقف المعارك، بعد أسابيع من تسليح وتدريب آلاف المقاتلين، ومشاركة مروحيات «أباتشي» والمدافع الاميركية، وإعلان جاهزية 30 الف مقاتل من الجيش وأبناء العشائر للمشاركة في تحرير الرمادي.
وقال الناطق باسم الدولي ضد تنظيم الدولة الكولونيل ستيف وارن ان «الجهود العسكرية أرجئت جزئياً بسبب درجات الحرارة القياسية خلال الصيف وأيضاً بسبب الطريقة التي يدافع فيها الجهاديون عن المدينة التي سيطروا عليها في أواسط ايار (مايو) الماضي».
وأضاف وارن في اتصال عبر الدائرة المغلقة من بغداد أن «معركة الرمادي شرسة، لكن استئنافها وشيك».
وأضاف أن المسلحين «أقاموا أشرطة دفاعية حول المدينة ونشروا متفجرات يدوية الصنع في مساحات واسعة (...) ولم يكن هذا ما دربنا الجيش العراقي على مواجهته»، وأوضح ان الولايات المتحدة «دربت الجيش قبل سنوات على محاربة متمردين، في حين أن الأمر الآن يتعلق بمعركة تقليدية».
وأكد ان «التحالف الدولي لم يقم بأي عملية عسكرية على الأرض باستثناء مشاركته بالمدفعية بالتنسيق مع الجانب العراقي»، وأضاف أنه «تم تنفيذ 4583 ضربة جوية بالعراق من بينها 3500 نفذها بالطيران الأميركي، وتدريب 15 ألف عنصر أمني عراقي، وتقديم 450 مركبة كاشفة للعبوات، ومئتي صاروخ من نوع هيل فاير».
ولكن شيوخ عشائر الرمادي أبدوا استياءهم من إعلان إرجاء معركة تحرير الرمادي، وقال عبدالمجيد الفهداوي، وهو أحد شيوخ العشائر في المدينة ل «الحياة» ان «الولايات المتحدة تماطل في عملية التحرير ولا تقوم بالمطلوب منها».
وأضاف ان «الآلاف من أبناء العشائر أبدوا استعدادهم للمشاركة في عملية عسكرية من المتوقع ان تبدأ خلال أيام بالتنسيق مع الجيش ومكافحة الإرهاب، وتم إبلاغ العشائر بالاستعداد لمهمة مسك الأرض، ولكننا فوجئنا بالتصريح الأميركي».
وأشار الى ان الأنبار «دفعت ضريبة الصراع بين الحكومة الاتحادية والمسؤولين المحليين وشيوخ العشائر سابقاً، ونخشى الآن من دفع ضريبة جديدة نتيجة الصراع الأميركي – السوري في المنطقة.
من جهته، قال عضو مجلس المحافظة راجع العيساوي ل «الحياة» ان العمليات العسكرية لتحرير الرمادي تراجعت في شكل كبير منذ اسابيع، مقارنة بالأيام الأولى».
وأضاف أن «القوات الأمنية تحاصر معظم منافذ الرمادي والفلوجة وتمركزت في مواضعها من دون تقدم نحو المركز بانتظار تعزيزات عسكرية وأسلحة وخطط جديدة».
وأشار الى ان «المحافظة مشغولة بتدريب وتسليح آلاف المتطوعين وأبناء العشائر»، وأشار الى ان «خمسة آلاف مقاتل أكملوا تدريبهم وتم تسليحهم، فيما بدأت عمليات تدريب أخرى».
الى ذلك، أكدت قيادة العمليات المشتركة عدم وجود قطعات برية لقوات التحالف الدولي في العراق، وذكرت في بيان مقتضب أمس أنها «تجدد تأكيدها عدم وجود وحدات برية لقوات التحالف الدولي في الأنبار».
وأوضحت أن «عمل قوات التحالف هو الإسناد الجوي واستخدمت المدفعية لرد هجوم لعصابات داعش الارهابية قرب قاعدة عين الأسد».
وأعلن آمر لواء الأسد المشكل من أبناء عشائر الأنبار العميد حمد عبدالرزاق الدليمي أمس قتل 8 عناصر من «داعش» خلال صد هجوم للتنظيم غرب الرمادي.
وأوضح في بيان أن «قوة من لواء الأسد تمكنت من صد تعرض لتنظيم داعش على خطوط الصد لقواتنا في ناحية بروانة التابعة لقضاء حديثة»، وأضاف أن «اشتباكات عنيفة وقعت بين لواء الأسد وعناصر «داعش» المهاجمين، أسفرت عن قتل 8 عناصر من التنظيم وهروب البقية بعد تكبدهم خسائر مادية وبشرية».
وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) قتل وإصابة 1933 عراقياً خلال أيلول (سبتمبر) الماضي، وأوضحت في بيان أن «717 قتلوا وأصيب 1216 آخرون».
ولفتت الى أن «عدد القتلى المدنيين بلغ 537 شخصاً، فيما بلغ عدد الجرحى المدنيين 925 شخصاً (من بينهم 38 منتسباً من قوات الشرطة المدنية وأعداد الضحايا الذين سقطوا في الأنبار).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.