الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا توسع نطاق غاراتها في سورية ... وتقصف مقاتلين دربتهم أميركا
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2015

وسعت روسيا أمس عملياتها الجوية ضد فصائل المعارضة السورية ضد نظام الرئيس بشار الأسد وقررت مشاركة قوات بحرية في العملية التي تشارك فيها حوالى 50 طائرة، متجاهلة انتقادات غربية لحملتها العسكرية، في وقت قال مسؤولون أميركيون ومعارضون إن الغارات الروسية ضربت مقاتلين دربتهم أميركا، وسط أنباء عن قرب بدء مقاتلين شيعية ومن «حزب الله» التقدم في ريف إدلب شمال غربي البلاد.
وشنت روسيا أمس، ضربات جديدة في سورية مؤكدة عزمها مواجهة تنظيم «داعش» و «المجموعات الإرهابية الأخرى» المعارضة لنظام الأسد. وأعلنت وزارة الدفاع أنها نفذت الأربعاء 20 طلعة جوية لتدمير 12 هدفاً في ثمانية مواقع لتنظيم «داعش». وتحدثت عن أربع غارات استهدفت مواقع في جسر الشغور وجبل الزاوية في ريف إدلب.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع اللواء إيغور كوناشينكوف إن طائرات من طراز «سوخوي-24 أم» و «سوخوي-25 أم»، نفذت الغارات، مضيفاً أن «بيانات المراقبة الموضعية أكدت حدوث تدمير كامل لمقر قيادة «الدولة الإسلامية» في منطقة «اللطامنة»، نتيجة الضربات «.
وقالت وزارة الدفاع في بيان إنه «تم تدمير مقر للتشكيلات الإرهابية، ومستودع للذخائر في منطقة إدلب، إضافة إلى تدمير نقطة قيادة للمسلحين، تتألف من ثلاث طبقات في منطقة حماة». كما أكد أن الطائرات الروسية دمَّرت مصنعاً لتجهيز السيارات المفخخة. وأكدت الوزارة أن العملية العسكرية ستتم بالتنسيق مع الجيش السوري بما يخدم استهداف مواقع «داعش» ونقاط اتصاله ومستودعاته.
وفي مؤشر الى عزم موسكو توسيع عملياتها في سورية، أعلنت الوزارة إشراك سفن الإنزال البحري للرد السريع المنتشرة في مياه المتوسط في العملية الجوية الروسية في سورية، بهدف «حماية المنشآت العسكرية الروسية في طرطوس واللاذقية».
ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية عن مصدر عسكري أن قوات أسطول البحر الأسود ستكون في مقدمة القوات المشاركة في هذه العملية بما يخدم حماية نقطة الدعم الفني والإسناد في طرطوس والقاعدة الجوية المؤقتة في اللاذقية. وكشف المتحدث أنه سيتم كذلك إلحاق قوات خاصة بمشاة البحرية إضافة إلى قوات تابعة لفرقة الإنزال الجوي الجبلية السابعة.
وفي هذا الإطار، أفادت «إنترفاكس» في وقت سابق نقلاً عن مصادر محلية مطلعة أنه شوهدت في البحر الأسود سفينتا «كورولوف، و «ألكسندر أوتراكوفسكي» الكبيرتان وهما تعبران مضائق البحر الأسود في طريقهما الى المتوسط.
وأشارت نقلا عن مصدر عسكري مطلع إلى أنه سيتم إشراك ناقلات كبيرة تتبع لأساطيل البحر الأسود والبلطيق والشمالي لتزويد الطائرات الحربية الروسية بالوقود اللازم لها في عملياتها في سورية. وقال كوناشنكوف، إن مجموعة من مشاة البحرية الروسية متواجدة في سورية لحماية القاعدة الجوية هناك.
وأعلنت الوزارة أن أكثر من 50 طائرة ومروحية تشارك حالياً في العملية العسكرية الروسية. وهي المرة الأولى التي تكشف فيها موسكو رسمياً حجم التواجد العسكري الروسي في سورية في مرفأ طرطوس حيث يملك الجيش الروسي منشآت لوجستية، وكذلك في مطار اللاذقية خصوصاً حيث بنى قاعدة عسكرية.
ودخل بوتين أمس على خط السجالات الروسية الأميركية بشأن طبيعة الأهداف التي تركز القوات الروسية عليها، وتحدث عن «حرب إعلامية» تتعرض لها بلاده و «سنكون مستعدين لمواجهتها» مشيراً إلى أن «البعض تحدث عن سقوط ضحايا مدنيين قبل أن تتحرك طائراتنا».
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن القوات الجوية الروسية تحدد أهدافها في سورية بالتنسيق مع القوات السورية، مشيراً إلى وجود قائمة بالتنظيمات الإرهابية المستهدفة.
واعتبر أنه من السابق لأوانه الحديث عن تقويم عملية القوات الجوية الروسية التي نفذت عدداً من الغارات في سورية.
وأشار إلى النشاط الروسي يهدف إلى «دعم العملية الهجومية للقوات السورية في مكافحة تنظيم «داعش» وغيره من التنظيمات الإرهابية» رابطاً الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ أهداف العملية ب «العمليات الهجومية للجيش السوري».
وغداة الغارات الأولى للطيران الروسي يجتمع الأميركيون والروس بشكل طارئ لإجراء حد أدنى من التنسيق والحوار لتجنب الحوادث بين الطائرات المقاتلة. وكان وزير الخارجية سيرغي لافروف قال إنه أكد «بكل صدق» لنظيره الأميركي جون كيري أن روسيا تدخلت بطلب من الرئاسة السورية ضد «تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات الإرهابية الأخرى حصرا».
ورفض لافروف الاتهامات التي عبر عنها كل من البنتاغون والخارجية الفرنسية ورئيس الائتلاف السوري المعارض خالد خوجا ومفادها أن الطيارين الروس لم يستهدفوا مواقع تنظيم «داعش».
وقال لافروف إن «المعطيات التي تفيد بأن أهداف هذه الضربات لم تكن تنظيم «داعش» «لا دليل عليها»، مضيفاً أنه لم يتلق «أي معلومات» عن وقوع ضحايا مدنيين جراء القصف، وأكد أن الطيران الروسي «يعمل جاهداً لتنفيذ ضربات محددة الأهداف».
في بيروت، قال مصدران لبنانيان اليوم الخميس، إن مئات من أفراد القوات الإيرانية وصلوا إلى سورية في الأيام العشرة الأخيرة وسينضمون قريباً إلى هجوم بري كبير مع القوات الحكومية السورية ومقاتلي «حزب الله» اللبناني تدعمهم الضربات الجوية الروسية.
وقال أحد المصادر ل «رويترز»: «العمليات الجوية الروسية سوف تترافق مع تقدم للجيش السوري وحلفائه براً في القريب العاجل... من المحتمل أن تتركز العمليات البرية القادمة في ريف إدلب وريف حماة»، مضيفاً أن الجانب «الروسي سيقصف جواً ريف إدلب وريف حماة على أن تتقدم القوات البرية السورية وحلفاؤها».
وقال المصدران إن العملية ستستهدف استعادة السيطرة على الأراضي التي فقدها الجيش النظامي السوري ووقعت في قبضة المعارضة المسلحة. ويقول المصدران إن العملية ستركز على استعادة السيطرة على مناطق في شمال غرب سورية سيطرت عليها المعارضة المسلحة حين حققت تقدماً سريعاً في وقت سابق من العام الحالي. وأوضح مصدر: «بدأت طلائع القوات الإيرانية البرية بالوصول الى سورية... جنود وضباط ومقاتلون، للمشاركة في هذه المعركة، وليس مستشارين... نحن نتحدث عن مئات مع معداتهم وأسلحتهم. المئات وصلوا منذ عشرة أيام على أن يتبعهم أكثر من المئات قريباً». وذكر المصدر أن عراقيين أيضاً سيشاركون في العملية. وحتى الآن تركز الدعم الإيراني العسكري المباشر لنظام الأسد في معظمه على إرسال خبراء عسكريين. كما أرسلت إيران مجموعات مسلحة شيعية تضم عراقيين وبعض الأفغان للقتال إلى جانب القوات السورية.
وقال قائد «لواء صقور الجبل» السوري المعارض، إن غارتين روسيتين استهدفتا معسكر تدريب تابعاً لهم. وتلقى «لواء صقور الجبل» تدريباً عسكرياً أشرفت عليه «وكالة الاستخبارات الأميركية» (سي آي إيه). وأوضح قائد اللواء حسن الحاج علي، إن نحو 20 صاروخا سقطوا على المعسكر الواقع في محافظة إدلب خلال الغارتين. وأشار إلى أن عدداً من حراس المعسكر أصيبوا بجروح طفيفة في الهجوم. وقال: «روسيا تتحدى الجميع وتقول إنه لا بديل من بشار». وأضاف أن أفراداً من اللواء عملوا في ما سبق كطيارين في سلاح الجو السوري تعرفوا إلى المقاتلات الروسية.
ويعتبر «لواء صقور الجبل» نفسه جزءاً من «الجيش السوري الحر» الذي شكله منشقون عن الجيش السوري بعد اندلاع الانتفاضة.
وأشار الحاج علي إلى أن مقاتليه تلقوا دورات تدريبية عديدة.
وهذا هو الفصيل الثالث على الأقل المنضوي تحت لواء الجيش السوري الحر الذي يعلن استهدافه في الغارات الجوية التي تشنها روسيا وتقول إنها تستهدف تنظيم «داعش».
وأكد السيناتور الأميركي جون ماكين أن الضربات الروسية الجوية الأولى في سورية استهدفت أفراداً من «الجيش السوري الحر» الذي تدعمه الولايات المتحدة. وقال ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» التلفزيونية الأميركية: «يمكنني أن أؤكد تماماً أنهم (الروس) يشنون غارات على مجندينا المنتمين للجيش السوري الحر الذي سلّحته ودربته وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية لأننا نملك اتصالاً مع أشخاص هناك».
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم إن «جمهورية إيران الإسلامية تعتبر العملية العسكرية الروسية ضد المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية مرحلة في مكافحة الإرهاب وتسوية الأزمة الحالية في المنطقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.