المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فيتو» يعرقل حماية النساء في الجزائر
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2015

بقدر ما أثارت التعديلات الأخيرة في نص قانون المرأة المعنّفة في الجزائر من انتقادات أنصار التيار المحافظ المعترض على الإجراءات المستنسخة، تعالت أصوات أخرى من حقوقيين مدافعين عن حقوق المرأة على طبيعة التعديلات الشكلية التي «لن تضع حداً للتحرّش في الأماكن العامة».
الإيقاع بالمتحرّش بالمرأة في الأماكن العامة يُعد ضرباً من الخيال لو سلّمنا بتطبيق القانون، بدءاً من تعرّضها للتحرّش واتصالها بدوائر الأمن إلى اعتقال المتحرّش الذي يكون قد فرّ بعيداً، وفق ما أفادت به عضو شبكة «وسيلة» فاطمة أوصديق إلى «الحياة».
وأدرج القانون تعديل «المادة 341 مكرر» من قانون العقوبات المتعلّقة بجريمة التحرّش الجنسي ومضاعفة العقوبة في حالة ما إذا كانت الضحية من المعوقين أو من المحارم، كما استحدثت مادة جديدة لمحاربة مختلف أشكال العنف الممارس ضد المرأة في الأماكن العامة لتجريم التصرفات غير الأخلاقية، مع تشديد العقوبات إذا تعلّق الأمر بقاصر.
وصادق النواب خلال آذار (مارس) الماضي على تعديلات جديدة تشدد العقوبة على الرجل الذي يمارس العنف الجسدي والمعنوي ضد المرأة حتى وإن كان زوجها، لكن القانون تعثّر في مجلس الأمة.
وتتساءل عضو شبكة «وسيلة» عن الجهات الحكومية التي جمّدت التصويت، قائلة أن «العملية أخافتنا كجمعيات وحقوقيين لإنصاف متضررات من العنف، فهو منتشر في كل مجتمع، لكن بمعدلات أعلى في المجتمع الأبوي». بيدَ أن المشكل في الجزائر، حسب أوصديق، يكمن في تطبيق مواد، ضاربة مثلاً ب «صفح المرأة الزوجة عن تعنيف زوجها قبل الحكم القضائي»، مطالبة من العدالة بأن تأخذ مجراها حتى لو تنازلت الزوجة عن الدعوى القضائية وصفحت لزوجها، لأن حمايتها دور من أدوار الحكومة.
انعدام الشهود
ويفصل المحامي والناشط الحقوقي الجزائري سليمان شرقي في طبيعة التعديلات المدرجة، موضحاً ل «الحياة» أن «معظم القضايا في العدالة تأخذ طريق البراءة لانعدام الشهود ولصعوبة إحضارهم، سواء ما تعلّق بمسألة التحرّش أو تعنيف المرأة، كما أن القانون لا يناقش المسؤولية المزدوجة (للمرأة والرجل). فهي في طريقة أو في أخرى تستفزه في الأماكن العامة».
وبالنسبة إلى معالجة «ظاهرة الاعتداء على الزوجة بالضرب، وإلى أين تلجأ لرفع دعوى طلاق»، يفيد شرقي بأنه يجب أن يكون في حوزتها حكم طلاق وشهادة طبيب شرعي يثبت الضرر، لافتاً إلى أنها تحتاج إلى شهود يشترط ألا يكونوا من الأهل أو الأقارب.
وشدد شرقي على ضرورة تكييف القانون ليكون منسجماً مع البيئة الجزائرية، فبعض الأمور مثل الفساد لا يعالج بالقانون ما لم يكن رادعاً، خصوصاً أن قضايا الفساد لم تنتهِ وتقبع ملفاتها في أدراج المؤسسات العامة، معتبراً أن تفصيل قانون العنف ضد المرأة جاء استجابة لضغوط دولية.
ومنذ تجميد مجلس الأمة التصويت على القانون، كثفت منظمة العفو الدولية «أمنيستي» ضغوطها على الجزائر. فقد وجّهت إلى رئيس الحكومة عبدالمالك سلال عريضة تحمل 3 آلاف توقيع، لاتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل اعتماد قانون حماية المرأة من العنف ووضعه حيز التنفيذ في أقرب وقت، وكذا استحداث مقاربة شاملة لحماية النساء من العنف.
لجان صلح بدلاً من السجن
ويدعم رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها (حكومية) فاروق قسنطيني، مثل هذا القرار ويدعو مجلس الأمة إلى ممارسة حقه الدستوري والإفراج عن مشروع قانون مكافحة العنف ضد المرأة، حفاظاً على سمعة الجزائر أمام المجموعة الدولية وفق قوله.
ويرفض قسنطيني مبررات التيار المحافظ (الإسلامي) في تجميد المشروع، لأنه «يراعي الجانب الاجتماعي للمرأة الجزائرية، وهو مستنبط من الواقع والإحصاءات الخاصة بالعنف، وليس مشروعاً منفصلاً عن الواقع الذي تعيشه المرأة والأطفال أيضاً نتيجة العنف داخل الأسرة وفي المجتمع عموماً. وأكد أن الإسلاميين لا يشكلون غالبية في مجلس الأمة، سائلاً: «لذا، كيف لهم أن يكونوا طرفاً معرقلاً المشروع؟». يذكر أن الغالبية في البرلمان الجزائري تتشكّل من حزبي السلطة: جبهة التحرير الوطني والتجمّع الوطني الديموقراطي.
واقترح التيار الإسلامي الذي تصدّى لتشريع القانون، بدلاً من تشديد عقوبة السجن «تشكيل لجان صلح وتعيين وسطاء للصلح بين الأزواج عوض اللجوء إلى المحاكم». وطالب نواب التكتل «الإخواني» المعروف اختصاراً ب «الجزائر الخضراء» بسحب القانون لتعارضه مع الشريعة الإسلامية.
والمشروع «المستهدف» هو وليد حالات عنف سجلتها دوائر قوى الأمن، وقدّرت بأكثر من 7 آلاف حالة خلال تسعة شهور من العام الماضي، وهو العدد الذي كشف عنه قبل أشهر من تحويل المشروع القانون إلى البرلمان. ويتضمّن عقوبات صارمة ضد الزوج الذي يعنّف زوجته، على أن تشدد العقوبة في حال تسبب التعنيف بإعاقة دائمة أو بتر، لتتراوح بين السجن والغرامات المالية وفق كل حالة وحجم الضرر الناجم عنها.
كما تشمل العقوبات حالات الإخلال بالمسؤولية الأسرية، كتخلّي عن الزوجة، سواء كانت حاملاً أو لا، وكذلك الأمر في حالة ممارسة ضغوطات أو تهديدات ترمي إلى حرمانها من ممتلكاتها.
وحمل المشروع نقاطاً إيجابية كترك متنفس للأسرة في إعادة المصالحة، إذ يتضمّن مواد تمكّن الزوجة من التخلّي عن الشكوى بحيث تسقط الملاحقة والعقوبة.
ودعماً لجهود مكافحة العنف ضد المرأة، أطلقت أخيراً وزيرة التضامن الوطني والأسرة والمرأة منية مسلم، مبادرة تهدف إلى منح جائزة لمكافحة العنف ضد النساء، وأعلنت تكريم الأعمال المنجزة في هذا المجال.
وستقدّم الجائزة يوم 25 تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام، لمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء. وستأخذ لجنة الجائزة التي ترأسها مسلم في الاعتبار، الإنجازات العلمية والاجتماعية والثقافية التي حققتها جزائريات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.