ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    التصميم وتجربة المستخدم    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الإخوان» بين قطب والبنا: هل يوجد «قطبيون» الآن؟
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2010

ليس معلوماً بعد من أي مصدر بدأ الحديث عن وجود ما يسمى «تياراً قطبياً» في داخل جماعة «الإخوان المسلمين». ولكن هذا الحديث صار شائعاً، ثم بات معتاداً من دون أن يهتم مستخدمو تعبير «التيار القطبي» بمغزاه أو يقفوا عند دلالته المحددة. فهؤلاء الذين يطلق عليهم الآن «قطبيون»، وهم كُثر في داخل الجماعة، ليسوا قادمين جدداً إليها وإنما موجودون فيها منذ عقود. وليس هناك منطق واضح في هذا التصنيف، الذي اكتشفنا فجأة- من دون منطق مفهوم أيضاً- أنه محوري في جماعة «الإخوان».
غير أننا قد لا نكون في حاجة إلى مناقشة منطق الحديث عن «قطبيين» يؤمنون بأفكار سيد قطب لأن الخطأ فيه واضح على المستويين المعرفي والسياسي. فهذا خطأ معرفي لأنه لا يوجد فكر قطبي أصلاً. فلم يقدم سيد قطب نظرية أو نسقاً فكرياً متكاملاً، وإنما طرح منهجاً أو دليلاً للعمل في لحظة معينة صارت تاريخاً. ولذلك يرى جيل كيبل، وهو أحد أبرز من بحثوا في الحركات الإسلامية وأكثرهم عمقاً، أن قطب وضع معالم للعمل في ظرف استثنائي، ولكنه لم يدع للعمل ولا قدم برنامجاً. وهذا صحيح، إذ كان قطب تعبيراً عن أزمة وليس عن فكر ولا حتى عن تنظيم متبلور. فكتاب «معالم في الطريق» ليس عملاً فكرياً وإنما خطوط عامة لمنهج عمل أو كما وصفه هو «دليل» لما سماه «الطليعة المرجوة المرتقبة» التي تمنى أن تبدأ عملية البعث الإسلامي وفق تصوره.
فلم يكن قطب، مثله مثل حسن البنا، مفكراً أو حتى منظّراً. ولا أساس بالتالي للحديث عن اتجاهين يتبنى أحدهما فكر البنا ويؤمن الثاني بفكر سيد قطب.
ويقودنا ذلك إلى الجانب السياسي للخطأ الذي يقع فيه من يتحدثون عن «قطبيين» أو «تيار قطبي»، وهو أن هذا الحديث يوحي بأن أزمة «الإخوان» الراهنة تعود إلى انقسام بين «قطبيين» في ناحية و «حسنيين» نسبة إلى حسن البنا في الناحية الأخرى.
والحال أنه لا يوجد انقسام بالمعنى الدقيق لأن الخلاف الذي ظهر على السطح أخيراً هو بين كتلة عريضة وشريحة نحيفة، فضلاً عن أنه ليس خلافاً فكرياً وإنما هو في جوهره خلاف سياسي وحركي وتنظيمي في المقام الأول. كما أن هذا الخلاف ليس هو السبب في الأزمة التي ظهرت أخيراً، بمقدار ما يُعتبر إحدى نتائجها. فهذه أزمة شيخوخة لا يمكن حلها إلا عبر التجديد الذي يبدو أحد الفريقين متردداً في شأنه فيما لم يقدم الثاني المسمى إصلاحياًَ أي إسهام جاد فيه يتجاوز بعض العناوين العامة والشعارات البرَّاقة.
والطريف أن بعض أكثر من يتحدثون عن «القطبيين» تخلوا للمرة الأولى عن الصورة السوداء التي رسموها لجماعة «الإخوان المسلمين» قاطبة بكل من فيها وما يصدر عنها، واكتشفوا فجأة أن فيها القليل من الأخيار إلى جانب «الأشرار» الذين صاروا موصوفين بالتيار «القطبي». وربما لا يثير مثل هذا الارتباك استغراباً حين يتجاوز اللدد في الخصومة كل حد. وهذا تجاوز متبادل على أية حال بين «الإخوان» وخصومهم. ولكن الاستغراب ضروري حين يشارك في نشر خطأ جسيم مراقبون لا مصلحة لهم في ذلك.
والأرجح أن الصورة الشائعة عن سيد قطب وكتابه «معالم في الطريق» أسهمت في توسيع نطاق الاعتقاد الخاطئ في أن كل «إخواني» انتمى إلى تنظيم 1965 لا بد من أن يكون أكثر تطرفاً من غيره وأشد ميلاً إلى العنف. وهذه صورة مبتسرة وخصوصاً حين تؤدي إلى تحميل قطب المسؤولية عن العنف الجهادي نتيجة قراءة انتقائية في كتابه «معالم في الطريق» على رغم أن هذا الكتاب لم يكن بين مراجع الجهاديين في وثائقهم الأكثر تأثيراً مثل «الفريضة الغائبة» لعبد السلام فرج.
فليس في كتاب «المعالم» ما يُفهم منه تبني العنف المسلح وسيلة للتغيير. فقد تطلع سيد قطب إلى تغيير تحققه «طليعة» وضع لها دليل عمل ذا طابع دعوي في الأساس سعياً إلى بناء ما سماه «مجتمع الدعوة» في مدى زمني طويل وليس قصيراً وبالتالي لا يمكن أن تكون أدواته عنيفة لأن العنف يعنى السعي إلى التغيير عاجلاً وليس آجلاً.
فقد حدد أربع مراحل، وليست مرحلة واحدة، لبناء مجتمع الدعوة وهي التكوين العقدي والاعتزال الشعوري والاستعلاء والتمكين. وتحدث عن مسافة شاسعة بين بداية البعث الإسلامي الذي ظن أنه هو باعثه وإنجاز أهداف هذا البعث، أو بين ما سماه بعث الإسلام وتسلمه قيادة العالم الذي رآه حينئذ خاوياً من الروح مجرداً من القيم.
ويعني ذلك، منهجياً، أن عملية البعث التي طال عنده أمدها إنما تستهدف الاستيلاء على المجتمع من أسفل وليس الانقضاض على السلطة من أعلى. وهذا هو منهج «الإخوان المسلمين» منذ حسن البنا وحتى اليوم.
كما أن مفهومه لما سماه الاعتزال الشعوري أو المفاصلة المعنوية ليس الانفصال الكامل عن المجتمع على رغم أنه اعتبره جاهلياً. فقد قصد بهذا المفهوم معنى الانعزال الجزئي – وليس الكلي – بالمقدار الذي يستوجبه بناء ما سماه «الطليعة المؤمنة المرجوة» التي وجهها لأن تعرف (طبيعة دورها وحقيقة وظيفتها وأين تلتقي مع الناس وأين تفترق وكيف تخاطب أهل الجاهلية بلغة الإسلام وقيم تخاطبهم). وهذا منهج دعوي في جوهره ومن حيث أدواته، ولا يختلف عن منهج حسن البنا إلا في الانفصال الجزئي للطليعة عن المجتمع ليس لأن الاتصال به شر بالضرورة وإنما لغرض وظيفي تماماً حدده في (حماية عناصر هذه الطليعة من التأثر بالبيئة المحيطة) في مرحلة كان إعلام الدولة قوياً طاغياً عظيم النفوذ في غياب أي إعلام آخر مستقلاً عنها كان أو حزبياً.
لقد تبنى صاحب «المعالم» منهجاً أكثر تطرفاً من حسن البنا، ولكنه ليس أكثر عنفاً في مرحلة محددة هيمن عليه فيها شعور بالضآلة في مواجهة قوة عاتية. ولذلك قد يجوز القول إنه لو بُعث قطب حياً لأعاد النظر في كتاب «المعالم»، وربما نسخه بكتاب آخر لا يختلف كثيراً في مضمونه عما جاء في كتاب الهضيبي الكبير «دعاة لا قضاة».
والمهم، هنا، هو أن حكاية «القطبيين» هذه تُسهم في إساءة فهم ما يحدث في أوساط «الإخوان» على نحو يزيد مشكلتهم تعقيداً. فإذا كانت هذه الجماعة تعتبر مشكلة أمام التطور السياسي في مصر، وبلاد عربية أخرى، فالخطوة الأولى في اتجاه حلها هي أن تحسن فهم ما يحدث فيها ويصدر عنها، أو نحاول ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.