أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



53 بليون ريال خسرتها الأسهم السعودية الأسبوع الماضي
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2015

تأثرت الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية الأسبوع الماضي سلبياً بتوجه المتعاملين إلى عمليات «البيع»، ما أدى إلى ارتفاع كميات الأسهم المعروضة التي لا تقابلها سيولة بالمعدل نفسه، وهو ما دفع أسعار الأسهم إلى التراجع ليتكبد المتعاملون خسائر جديدة تضاف إلى خسائرهم السابقة.
وشهدت جلسات الأسبوع الماضي تبايناً في توجهات المتعاملين خصوصاً مع تذبذب أسعار النفط وميلها إلى التراجع، التي أثرت في أسهم شركات قطاع البتروكيماويات والشركات التي المرتبطة أنشطتها بمنتجات البتروكيماويات، في المقابل شهدت أسهم شركات عدة تحسناً في أسعارها، من بينها أسهم قطاع «الاتصالات» الذي سجل مؤشره أكبر زيادة الأسبوع الماضي، مدعوم بصعود أسهم 3 شركات من القطاع، أبرزها سهم «عذيب للاتصالات» المرتفع 3.46 في المئة، وسهم «الاتصالات السعودية» الصاعد 1.72 في المئة، إضافة إلى سهم «موبايلي» المرتفع 1.32 في المئة.
ونتيجة تراجع أسعار 87 في المئة من الأسهم المتداولة، أنهى المؤشر العام للسوق تعاملات الأسبوع الماضي متراجعاً إلى أدنى مستوى له في آخر 9 جلسات، ليستقر عند مستوى 7470.19 نقطة، في مقابل 7718.40 نقطة ليوم الخميس من الأسبوع السابق، بخسارة قدرها 248.21 نقطة، تعادل 3.22 في المئة، لترتفع محصلة خسائر المؤشر منذ مطلع العام إلى 10.4 في المئة تعادل 863 نقطة.
أما عن الإجماليات فنجد تأثر حركة التعاملات بتراجع الأسعار، وتقلص السيولة المتاحة للتداول عند المقارنة بالأسبوع السابق، إذ هبطت السيولة المتداولة إلى 24.3 بليون ريال (6.5 بليون دولار)، في مقابل 27.6 بليون ريال (7.4 بليون دولار) للأسبوع السابق بتراجع قدره 3.3 بليون ريال (888 مليون دولار)، بنسبة تراجع 12 في المئة، فيما تراجعت الكمية المتداولة إلى 1.088 بليون سهم في مقابل 1.29 بليون سهم، بنسبة ترجع 16 في المئة، صاحب ذلك تراجع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 10 في المئة إلى 498 ألف صفقة.
ومن أصل 166 شركة جرى تداول أسهمها الأسبوع الماضي، سجلت أسهم 144 شركة تراجعاً في أسعارها، بينما ارتفعت أسهم 22 شركة، لتتراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة نهاية الأسبوع إلى 1.676 تريليون ريال (447 بليون دولار) في مقابل 1.729 تريليون ريال (461 بليون دولار) للأسبوع السابق بخسارة قدرها 53.4 بليون ريال (14.2 بليون دولار) نسبتها 3.1 في المئة.
وبالنظر إلى أداء قطاعات السوق، نجد مخالفة قطاع «الاتصالات»، وقطاع التأمين اتجاه السوق الهابط، إذ بلغت الزيادة في مؤشر قطاع «التأمين» 0.70 في المئة، على رغم تراجع أسعار أسهم 28 شركة، وصعود أسهم 5 شركات فقط منها سهم «بوبا العربية» المرتفع 5.24 في المئة إلى 244.15 ريال، وسهم «التعاونية» الصاعد 3.22 في المئة إلى 90.43 ريال.
أما أبرز القطاعات الخاسرة، فكان قطاع «النقل» الذي سجل مؤشره أكبر خسارة في السوق نسبتها 7.67 في المئة، تلاه مؤشر «الفنادق والسياحة» الهابط 5.3 في المئة، ثم مؤشر «الزراعة» المتراجع 4.6 في المئة.
وفقد مؤشر «المصارف» 4 في المئة من قيمته، بعد ارتفاعه الأسبوع السابق بنسبة 4.6 في المئة، فيما بلغت خسارة مؤشر «البتروكيماويات» 3.33 في المئة، أما قطاع «الأسمنت» ففقد 3.59 في المئة من قيمته إلى 5388 نقطة.
مشاهدات من السوق
} للأسبوع الخامس على التوالي يتصدر قطاع المصارف السوق بتحقيقه أكبر سيولة متداولة بلغت 5.8 بليون ريال، تعادل 24 في المئة من سيولة السوق. جاء ذلك بعد تداول 257 مليون سهم، تعادل 24 في المئة من الكمية المتداولة، نُفذت من خلال 52.7 ألف صفقة، 65 في المئة منها لسهم «الإنماء».
} حل قطاع «البتروكيماويات» ثانياً لجهة السيولة المتداولة للأسبوع الخامس على التوالي بعد استحواذه على 17 في المئة من سيولة السوق تعادل 4.1 بليون ريال، من تداول 112 مليون سهم، نسبتها 10.3 في المئة من الكمية المتداولة، نُفذت من خلال 47.8 ألف صفقة.
} حقق قطاع التأمين ثالث أكبر سيولة متداولة في السوق للأسبوع الثاني على التوالي بلغت 2.6 بليون ريال، تعادل 10.7 في المئة جاءت من تداول 122.7 مليون سهم، نسبتها 11.3 في المئة من الكمية المتداولة، سجل معها مؤشر القطاع ثاني زيادة في السوق، نسبتها 0.70 في المئة.
} واصل سهم «الإنماء» تصدره الأسهم المدرجة لجهة الكمية والسيولة المتداولة منه التي بلغت 3.93 بليون ريال، تعادل 16.2 في المئة من سيولة السوق، جاءت من تداول 212 مليون سهم، تعادل 19.5 في المئة من الكمية المتداولة، تراجع سعره خلالها 8.24 في المئة إلى 17.59 ريال.
} جاء سهم «سابك» ثانياً بسيولة متداولة بلغت بلغت 3.1 بليون ريال، نسبتها 13 في المئة، من تداول 39 مليون سهم، تعادل 3.6 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، هبطت بسعره إلى 77.45 ريال بنسبة هبوط 4.16 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.