غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    "الإحصاء": 1.8% معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان في المملكة    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    موسيماني: ما زالت لدينا فرصة للبقاء في "روشن"    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روما تستعيد غرقها في عالم كارافاجيو الساطع
نشر في الحياة يوم 22 - 02 - 2010

روما - أ ف ب - افتتح في روما السبت معرض يشكل حدثاً كبيراً للرسام المشؤوم كارافاجيو (1571-1610) الذي اثار الفضائح من خلال حياته الخاصة العاصفة وموهبته الثورية.
ولمناسبة الذكرى المئوية الرابعة لوفاته، تعرض 24 لوحة من اصل 64 رسمها هذا الفنان الكبير خلال سنوات عمره التسعة والثلاثين في متحف «كورينالي» في وسط المدينة الخالدة التي تضم كذلك 15 عملاً آخر موزعة على كنائس ومتاحف.
وفي روما حيث عاش الرسام 14 سنة فقط في أوج فنه سيتركز حتى 13 حزيران (يونيو) المقبل، العدد الاكبر من اعمال الرسام احتفاء بفنه.
وما ان يدخل الزائر الى المعرض حتى تطالعه لوحة «سلة الفاكهة» الرائعة والشهيرة، وهي نموذج عن الرصانة الموروثة من فن الرسم الروماني.
تغرق القاعات في شبه عتمة لتضع الزائر في مواجهة مباشرة مع عالم كارافاجيو الساطع.
كان معاصرو كارافاجيو يثمنون اعماله بسبب شموليتها وذهابها دائماً الى ما هو اساسي. وكان كارافاجيو يلجأ الى المواجهة القوية بين الظل والنور، ما يضفي على اعماله صبغة درامية تنتهك احياناً المعايير التي كانت سائدة في زمنه.
وتفيد روزيلا فودريه، المشرفة على المعرض، بأن النور محوري في أعمال كارافاجيو، لكن «بدلاً من ان يكون النور من دون وجهة محددة» كان يحوله الى «إشعاع قوي جداً يأتي من مصدر محدد يقع عادة خارج الإطار من أعلى اللوحة الى اليسار».
والأعمال الرائعة تتوالى من قاعة الى اخرى بفضل استعارة لوحات من متاحف كبيرة، مثلاً «الموسيقيون» (متحف «متربوليتان» في نيويورك) و «عازف اللوت» (ارميتاج في سان بطرسبرغ) و «يوحنا المعمدان» (كنساس سيتي) و «الحب الظافر» (برلين).
ومن خلال المواضيع المختلفة التي يتناولها والكثير منها مستوحى من الكتاب المقدس، يمرر الرسام احاسيسه التي تذكر بحقبات من حياته الصاخبة ان من خلال بسمة مشاغبة في لوحة «الحب الظافر» او الوجه المصدوم لجوديث وهي تقطع رأس الجنرال اولوفيرني.
ارافاجيو واسمه الاصلي ميكيل انجلو ميريزي وصل فقيراً وجائعاً الى روما، لكنه تمكن في غضون 14 سنة من تحقيق المجد والاعتراف بموهبته على رغم انه كان يثير ضجة كبيرة بسبب مغامراته المشبوهة... الى ان اضطر الى مغادرة روما هرباً بعد ضلوعه المأسوي في عملية قتل.
وانطلاقاً من ذلك قسم المعرض الى ثلاث مراحل: فترة الشباب (1592-1599) وفترة النجاح (1600-1606) ومرحلة الفرار (1907-1610).
وشكل المعرض من الآن نجاحاً مع بيع 4800 بطاقة في اليومين الاولين وحجز خمسين الف بطاقة على الانترنت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.