في مستقبل لا يتمّ تحديد زمنه، لكن روحه وملمحه لا يختلفان أبداً عن الحياة التي نعشيها، تجري أحداث المسلسل الخيالي البريطاني «هيومن»، الذي انتهى عرضه أخيراً على شاشة القناة الرابعة البريطانية (C4). في ذلك المستقبل، يصبح استخدام الإنسان الآلي الشديد الذكاء أمراً مالوفاً جداً، فهو الذي يحرك الصناعة، ويرعى المسنين في بيوتهم، وبعضاً من جنس النساء منه، ضالعات بالمهنة الأقدم في التاريخ. كل هذا لن يغيّر من واقع الشخصيات التي يقدمها المسلسل، فقلق الهوية وهواجسها وأسئلة الوجود تهيمن على الحياة التي أصبحت سهلة من جانب وشائكة جداً من جوانب أخرى. علاوة على ذلك، ثمة الخوف من الإنسان الآلي نفسه، والذي يشكل إمتداداً لتقاليد طويلة من الأعمال الفنيّة، عمرها يكاد يقارب عمر الفنون البصرية، اذ مثّل الإنسان الآلي دائماً غواية لا تقاوم وفي الحين نفسه نذيراً مخيفاً بالفناء. لعل ما يلفت الإنتباه سريعاً في مناخ المسلسل، عدم إختلاف أجوائه البتة عن الحياة التي نعرفها. سواء في التفاصيل التي تخص المحيط البريطاني العام، أم تلك التي تتعلق بسلوك الشخصيات الواقعي. ما يميّز المستقبل ذاك، هو حضور الإنسان الآلي الذي يشبه الإنسان تماماً (قام ممثلون بأداء أدوار «الروبوت»)، أو بالأحرى نسخة مثالية من الجنس البشري، بأجسام متناسقة وسحنات جميلة. ليبدو وكأنه يمثل حلم البشرية بإنسان كامل بلا نواقص أو عيوب. أضف إلى ذلك أنّ هناك جانباً مخفياً، تتكشف تفاصيله عبر زمن المسلسل، فالإنسان الآلي يمكن أن يقوم بالمهمات الجنسية التي يقوم بها البشر. يتابع المسلسل مجموعة من الشخصيات البشرية وبضعة «روبوتات». تملك هذه الاخيرة من الملامح الدرامية التي تجعلها تحظى بوقت طويل على الشاشة. من الشخصيات في المسلسل: محقق جنائي يحقق في العلاقات الحديثة بين البشر والإنسان الآلي. وثمة عائلة تستخدم روبوتاً نسائياً لخدمتها، وعالم ساهم في إختراع هذه «الروبوتات»، يعاني صعوبة كبيرة في التخلي عن أحداها الذي عمل في خدمته لسنوات طويلة. الى جانب هذه الشخصيات، هناك اخرى غامضة معقدة لا يتم إفشاء أسرارها بسهولة، تحمل نتائج تجربة فاشلة تمت في وقت ما على الإنسان الآلي، ما أدى الى منح مجموعة من تلك الآلات الإحساس البشري والتفكير والقدرة على أخذ القرار. الشخصيات الأخيرة تضيف الى هذا المسلسل الكثير من روحه التشويقية. على رغم أجواء الإثارة وأحياناً الرعب في المسلسل، يبقى النفس الواقعي وإهتمامه بهواجس البشر غالبين عليه، فهو يطرح أحيانا أسئلة عن مستقبل البشر بوجود الإنسان الآلي، هي في جوهرها لا تختلف عن أسئلة أبناء القرن التاسع عشر ابان الثورة الصناعية الكبرى في العالم الغربي. عن دور الإنسان بوجود الآلة، وكيف يمكن إيجاد تعريفات جديدة لمفاهيم إجتماعية في مجتمعات بطريركية. هناك أيضاً في المسلسل أسئلة حول مفاهيم الشريك العاطفي والجنسي، وهو الموضوع الذي لم يتجنبه المسلسل، بل غاص فيه وقارب أسئلة عما اذا كان بإمكان الإنسان الآلي بنسخته الذكورية أو الأنثوية أن يحلّ بدل الشريك الفعلي، وعواقب ذلك على البشر. هل سيجعلنا ذلك أكثر سعادة مثلاً، أم أن الجنس ليس فقط الفعل الجسدي، وأهميته تكمن في طبقاته النفسية المُركبة؟ المسلسل هو نسخة بريطانية بالإسم نفسه عن مسلسل سويدي عرض قبل عامين، في إشارة جديدة الى النجاحات المتواصلة للمسلسلات الإسكندنافية، التي تتنوع بشكل كبير اليوم. فإضافة إلى مسلسلات التحرّي والجريمة، تُنتج حالياً مسلسلات تاريخية وأخرى خيالية. حافظت النسخة البريطانية على روح المسلسل الأصلي، وإن اهتمت بالجانب الواقعي الإنساني على حساب الخيالي. المسلسلان لم يتخطيا، ومثل غالبية ما عرض عن علاقة الإنسان الآلي بالبشر، عقبة تفسير تحوّل «الروبوت» الذي صنعه الإنسان بنفسه الى عدو له. لتبقى هذه التفصيلة التي أوجدها خوف غريزي بشري لاشعوري من دون تفسيرات مرضية، وتتعثر دوماً محاولات مُعالجتها درامياً.