بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حين تضحك المرأة المغربية ... على الشاشة
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2015

كان الضحك في التلفزيون، على مدار فترة طويلة، مجالاً «ذكورياً» بالضرورة المجتمعية، لكون المرأة مُطالبة بالحشمة وخفض الصوت في العلن، والتلفزيون مجال علني بامتياز، ويأتي ذلك ضمن عادات وتقاليد موروثة عن أزمنة ما قبل الحداثة. وكان الضحك أيضاً قدراً ذكورياً، بما أنّ صورة الرجل لا غبار على ظهورها، فالرجل يظلّ عنواناً للمقدرة على التسلط وإن كان بلا استبداد.
في هذا الإطار، عرف المشهد التلفزيوني المغربي منذ عقود وصلات كوميدية لثنائيات شهيرة على غرار بزيز وباز والزعري والداسوكين، وثنائيات الغناء والتنكيت مثل قشبال وزروال، وقرزاز ومحراش وبقشيش في مجال الضحك الأمازيغي والكوميدي سعيد الناصري.
ولأنّ الضحك يختص به الرجال أكثر من النساء في البرامج التلفزيونية المغربية، فإنّ حضور المرأة المغربية في مجال الأعمال الكوميدية له خصوصية تستحق الإشارة إليها. هذا طبعاً مع قياس فارق الاختلافات الكبرى بين مجتمعاتنا التي تحاول تلمّس الطريق في التعبير الفني والمشاركة في بناء مجتمع حرّ ومسؤول، ومجتمعات غربية متقدمة في مجال المساواة والحقوق.
وحضورها هذا فعلي وفي شكل متكرر وليس عرضياً منذ قرابة العقدين. في هذا الشأن يطفر اسمان أنثويان جعلا للضحك انطلاقاً من طبيعتهما النسوية مكاناً بيناً وكبيراً وإن اختلفا من حيث الشكل والطرح. لكنّ هذه الطبيعة ليست سوى مظهر لا غير. فالحرفية هي السائدة ووجود الموهبة تعضده دربة مازالت واضحة في البرمجة التلفزيونية، وبخاصة في رمضان.
«شو فردي»
من الظاهر أن حنان الفاضلي تشربت الفن بما أنها تنتمي إلى عائلة فنية معروفة، فالأخ هو المخرج التلفزيوني عادل الفاضلي، والأب هو الكوميدي عزيز الفاضلي الذي اشتهر بشخصية «الديس بئيس» المرحة. وربما ورّث كريمته موهبته في المونولوج والإضحاك. لكنها طورتها في شكل كبير، ومنحت العرض أو «الشو» الضاحك طابع السخرية العصرية، وذلك بالاعتماد على الكتابة وليس على الموهبة فقط أو توظيف الخاصيات الفردية الموروثة لا غير. تتأسس عروضها شكلاً على «سيناريو» بحبكة، وتتأسس مضموناً على توخي النقد الاجتماعي للظواهر الشائعة في المجتمع بمختلف طبقاته وعديد ثقافاته ولهجات منطوقه العام. هذا فضلاً عن الخاصية التجديدية المُشَيدة على قوالب كوميديا العرض العام وكوميديا «الشو» التلفزيوني كما هو متعارف عليه. ولكن ما تعتمده في شخصها يبتعد عن هيئة جسدية مميزة ليتلخص في تنويع الشخصيات وفق كل حكاية أو نكتة أو حبكة سيناريستية بتتبع التقليد والمماهاة كي تمنح صدقية تأثيرية أكبر كما تفعل غالبية الكوميديين العالميين. وليس غريباً أن تقتطع لها مكانة خاصة في المشهد الكوميدي المغربي.
الإضحاك العفوي
احتلت دنيا بوتازوت المشهد التلفزيوني الرمضاني لمواسم متتالية. وهي حاضرة بقوة في البرامج والعروض اليومية أو الأسبوعية. وهكذا لعبت بطولة «كبسولات» ومسلسلات، وظهرت في ثنائيات معروفة برفقة الكوميدي رشيد العلالي، ثم لاحقاً في أشهر برنامج كوميدي مغربي في تاريخ التلفزيون المغربي «الكوبل». ويعود أصل هذا الموقع إلى تمتعها بموهبة فعلية وطاقة متفردة للعب بالكلام والجسد وتعابير الوجه. والحق أنها استطاعت أن تقدم وجهاً فنياً طاغياً في الصورة التي تشاهدها العائلات حين تخطر في عمل تلفزيوني ما، فيه مزيج من العفوية والاحتراف. وتتميز أيضاً بتلقائية ومرونة في التلوّن مع كل حالة أو شخصية تجسدها، من غير أن تفقد سلاستها المعهودة وبالتالي قبولها عند المشاهد. هي تكثر من المبالغة أحياناً في الصراخ وسرعة الحديث، لكن ذلك يبقى من ميزات أسلوبها في الضحك الفني.
هي لم تقدم إلى الآن سوى أعمال مشتركة، لكنها في كل مرة تسود بحركيتها وطريقتها الخاصة المشهد العام وكأنها البطلة المطلقة في العمل. هي نموذج المرأة التي تخيرت العمل الكوميدي الذي ينطلق من ضرورات العمل الجماعي، وتقوم بتأدية أدوار مكتوبة مسبقاً تجعلها، بما تتوافر عليه شخصياً، أكثر جاذبية. وهي تختلف هنا عن حنان الفاضلي التي تسعى غالباً إلى تقديم كوميديا فردية للتعبير والمحاولة في توسيع دائرة الضحك ليشمل السخرية اللاذعة المصممة بالتطرق إلى أعلى مما هو اجتماعي محض. لكنهما معاً، تبقيان نموذجين لفن الضحك الذي لا يسعى سوى إلى منح الفرجة الطيبة وإمتاع الجمهور بقضاء زمن مرح مطلوب. إلاّ أنّ حضورهما في ميدان فني هو سبق جميل في عالم غير مساعد، وهما نجحتا في تأكيد هذا الحضور بالاستمرارية وتقديم أعمال تلو الأخرى، من غير إثارة أي استنكار أو نقد خارج النقد الفني الخاص. وهما بالتالي تدشنان سبقاً مغربياً، وحتى عربياً، باحتلال صورة لم تسند إليهما أصلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.