نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ملتقى» يقترح تولي المجالس اختيار الأمناء ورؤساء البلديات
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2015

دعا المشاركون في ملتقى المجالس البلدية، الذي اختتم أمس في جدة، إلى دور «ملموس» للمجالس البلدية في اختيار الأمناء ورؤساء البلديات، مقترحين أن «يرفع المجلس قائمة بالأسماء التي يرشحها أعضاؤه إلى وزير الشؤون البلدية والقروية، بحيث يتم اختيار واحد من بينهم».
وطالب المشاركون بأن تقوم أمانة المجالس البلدي بوضع آلية لمتابعة أداء أعضاء المجلس البلدي وتفاعلهم، وأية مؤشرات لقياس أداء المجالس. وشملت توصيات المشاركين في الملتقى «إخضاع أعضاء المجالس لتدريب، في بداية تكوينها، على أن تشمل البرامج التدريبية إكسابهم القدرات والمهارات اللازمة، لتمكين الأعضاء من أداء الأدوار المناطة بهم في هذه المرحلة». وأكدوا أهمية «إيجاد شراكة فاعلة بين المجلس البلدي والأمانات والبلديات، وتعزيزها، من خلال توثيق أعمال المجالس الحالية، وإيجاد آلية لتسليم للمجالس المقبلة للأعضاء الجدد، بحيث تضمن هذه الآلية تواصل المعلومات والملفات للمجالس الجديدة كافة»، إضافة إلى المطالبة بإقامة «ملتقيات سنوية للمجالس البلدية، لزيادة التواصل وتبادل التجارب، ونقل الخبرات فيما بينهم».
ولفت المشاركون إلى أهمية وجود «ضوابط ومعايير لاختيار أعضاء المجلس البلدي المعينين، وإيجاد قائمة أولية يتم الرفع بها إلى وزير الشؤون البلدية والقروية لاختيار الأعضاء المعينين منها. وطالبوا في توصياتهم بأن يستمر معهد الإدارة العامة في إجراء الدراسات المماثلة لدراسته «واقع المجالس البلدية وسبل تطويرها»، بصفة دورية، بحيث يتم إرسال نتائجها رسمياً إلى المجالس، لتتفاعل مع مخرجاتها».
وأكدوا أهمية «تواصل المجلس مع وسائل الإعلام كافة، من خلال عقد ورش عمل للأعضاء عن كيفية التواصل مع الإعلام، ومهارات التواصل، إضافة إلى إعادة تصنيف قرارات المجلس من حيث التنفيذ إلى خمسة أصناف، وتعزيز آليات التواصل بين المجلس والمواطنين من خلال التقنيات والوسائل الحديثة بأنواعها كافة.
وشهدت جلسات ملتقى المجالس البلدية، على مدار اليومين الماضيين، مناقشة آليات عمل المجالس، وخصوصاً في ما يتعلق باللوائح الجديدة للمجالس. وأكد الأمين العام لشؤون المجالس البلدية المهندس جديع القحطاني، أن مهمات المجالس في النظام الجديد «رقابية وتشريعية». وقال: «تتلخص مهمات المجالس البلدية في ثلاث نقاط، وهي: الدور الرقابي على إدارات البلديات، ومتابعة تقديم الخدمات البلدية، إضافة إلى متابعة المشاريع والمراقبة على مستوى الخدمات المقدمة من البلديات بأنواعها كافة».
وأضاف القحطاني: «إن من مهمات المجالس البلدية في النظام الجديد إقرار الخدمات والمشاريع البلدية التي تكون وفقاً لحاجات ، إضافة إلى وضع الخطط المقررة لتنفيذها، وتقديم المقترحات والمرئيات والتوصيات في كل من الاشتراطات والأنظمة والرسوم البلدية وغيرها».
وأشار إلى أن المجالس البلدية في الدورتين الماضيتين صادفت معوقات عدة، منها «حداثة التجربة، سواء الانتخابية أم المجالس البلدية، ولاسيما في ما يتعلق بمشاركة المواطنين في اتخاذ القرارات». وزاد: «من المعوقات التي واجهت المجالس ضعف التعاون بين الأمانات والبلديات والمجالس، إضافة إلى ضعف الصلاحيات الممنوحة للمجالس، وافتقار بعضها إلى الخبرات والكفاءات المتخصصة في العمل البلدي».
ونوه بأن النظام الجديد منح المجالس البلدية صلاحيات متعددة، إضافة إلى استقلالها عن الأمانات وارتباطها بوزير الشؤون البلدية والقروية مباشرة. واستطرد بالقول: «إن من تلك الصلاحيات إقرار موازنة البلدية وحسابها الختامي للخطط والبرامج». ويشمل دورها الرقابي «مراقبة تنفيذ المشاريع المعتمدة في الموازنة، ومشاريع الصيانة والتشغيل، ومتابعة المشاريع التطويرية والاستثمارية وبرامج الخدمات البلدية كافة».
بدوره، نوه مدير قناة «العرب» جمال خاشقجي بأهمية التواصل بين الإعلام والمجالس البلدية. وقال: «إن القضايا المحلية هي الهم الأكبر للمواطن، وتمس شرائح المجتمع كافة». وقال: «إن الإعلاميين هم من يبادرون بالتواصل مع البلديات والأمانات، على رغم تكتم هذه الجهات على بعض المعلومات، فيما أن الإعلام قوة ناعمة ترحب بأي تواصل ومبادرة».
وأضاف خاشقجي: «هناك علاقة متوترة بين الإعلام وأعضاء المجالس البلدية. وهذا يتطلب إعادة بناء علاقات متينة بين الطرفين، لتحقيق الهدف المنشود، وهو خدمة الوطن والمواطن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.