سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة:«مياه الصرف» دهورت الصحة و«أنهكت» الاقتصاد
نشر في الحياة يوم 16 - 02 - 2010

أجبر «الماء» سكان جدة على رفع أصواتهم بالشكوى في الظروف كافة، وعلى مدار العام، فإن غاب عنهم تذمروا من العطش، والوقوف في الأشياب، وإن تدفق إلى منازلهم، أدخلهم في حال من الضجر من انتشار الصرف الصحي والمجاري في الطرق، والمخاوف التي تتزايد من تحول المستنقعات الراكدة إلى بؤر للأوبئة والحشرات، وهو ما دعا عضو المجلس البلدي في المحافظة إلى نصحهم بالترشيد في استهلاك «إكسير الحياة»، فيما شكا عقاري من تأثير الصرف الصحي على أسعار الأراضي التي ينتشر بقربها.
وتذمر محمد البلوي (أحد سكان حي السامر ) من انتشار الصرف الصحي في أروقة حيهم، مشيراً إلى أنه من المؤسف أن يتدهور الإصحاح البيئي في منطقة تعتبر راقية من العروس، مطالباً أمانة جدة بالتحرك سريعاً والعمل على احتواء هذه المشكلة التي أرقتهم كثيراً.
وقال: «انتشرت بحيرات المجاري في الحي وتحولت إلى بيئات خصبة لتكاثر الحشرات لا سيما البعوض الذي غزت أسرابه المنازل، وباتت تهددنا بالعديد من الأمراض أبرزها الضنك»، معرباً عن مخاوفه من اختلاط مياه «الصرف» بالمياه الجوفية.
وأضاف: «على رغم أننا نستعين بصهاريج من أموالنا الخاصة لشفط تلك المياه، إلا أنها سرعان ما تعود، وهو ما يؤكد اختلاطها بالمياه الجوفية»، متمنياً أن تتحرك الجهات المختصة لتدارك الوضع سريعاً. بدوره، وصف محمد الزهراني ( من سكان الكندرة) مشكلة جدة مع المياه ب «الأزلية»، موضحاً أن الأهالي حين تغيب عنهم يشكون من العطش، وعندما تتدفق إلى منازلهم تطفح المجاري، وينتشر الصرف الصحي في الطرق.
وتساءل عن أسباب معاناة جدة من الماء، لا سيما وأن الدولة تخصص الكثير من الأموال لمشاريع البنية التحتية، مؤملاً أن تنتهي أزمة العروس مع الماء سريعاً.
من جانبه، أكد محمد الأحمد ( صاحب متجر في الكندرة) أن انتشار الصرف الصحي حول متجره، منع المشترين من الوصول إليه، وهو ما أثر سلباً على عمله، مشيراً إلى أن المجاري تسببت في تآكل الطبقة الأسفلتية في الطريق وأحدثت حفراً أتلفت المركبات.
مطالباً بإنهاء معاناتهم سريعاً بإيجاد حلول جذرية لمشكلة انتشار الصرف في الشوارع،
فيما أوضح العقاري أحمد العمري أن أسعار العقارات الواقعة في الأحياء التي تعاني من طفح مياه الصرف الصحي، شهدت خفضاً ملحوظاً، على عكس التي تقع في المخططات التي تتمتع بشبكة تصريف.
في المقابل، نصح عضو المجلس البلدي في جدة بسام بن جميل أخضر الأهالي بالترشيد في استهلاك المياه، معتبراً ذلك الإجراء من شأنه تخفيف طفح المجاري في الطرق، وتقليل الطلب على صهاريج الشفط.
وأكد أن بحيرة الصرف الصحي (شمال المحافظة) لن تفتح أمام الصهاريج، مهما حاول أصحابها الضغط على الأمانة للسماح لهم بتفريغ حمولاتهم فيها. مشيراً إلى أن المجلس تلقى شكاوى عدة من الأهالي حول انتشار الصرف الصحي في شوارعهم.
وأفاد أن المجلس تحرك لإنهاء معاناة الأهالي من خلال الاتصال بالأمانة لمعالجة مشكلة انتشار «المجاري» في عدد من أحياء جدة. لافتاً إلى أن الأمانة اتفقت مع متعهدي صهاريج الصرف الصحي على خفض أسعار حمولات الصهاريج.
وقال: «حددت الأمانة السقف الأعلى للتعاقدات مع متعهدي الصهاريج وفقاً لما نص عليه العقد الموحد للصرف الصحي والذي بدأ التعامل من خلاله»، مبيناً أن سعر نقل «الوايت» الواحد حمولة 12 طناً حدد ب80 ريالاً، و100 ريال حمولة 19 طناً، و150ريالاً لحمولة 29 طناً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.