الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكة: اتجاه لإطلاق مؤشر لأسعار الفنادق
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2015

تتجه الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة لإطلاق مؤشر لأسعار ومعدلات الإشغال في فنادق مكة المكرمة ودور الإيواء في العاصمة المقدسة. وعزت مصادر مطلعة هذا التوجه إلى «الحد من العشوائية وتضارب الأسعار، إضافة إلى تلافي تأثير المؤشرات الخارجية في السوق المحلية، خصوصاً قطاع الفنادق ودور الإيواء في مكة المكرمة».
وقال مصدر ل«الحياة»: «هناك عدد كبير من المؤشرات الخارجية، تعطي أسعاراً ونسب إشغال بعيدة عن الواقع في مكة المكرمة، وهذا ما دفع لجنة الفنادق في غرفة مكة للعمل على إطلاق مؤشر للقطاع عبر الموقع الإلكتروني للغرفة، يوضح نسب الإشغال لجميع المنشآت في القطاع من فنادق وشقق مفروشة وغيرها، ويظهر فيها الأسعار بحسب الفئات ونسب الإشغال لكل منشأة».
وأضاف: «مؤشر غرفة مكة المكرمة سيكون هو المعتمد، وستصبح الغرفة هي الجهة المرجعية في الإحصاءات ومؤشر الأسعار، ما يجنب القطاع التخمينات التي تصدر من جهات غير متخصصة، ما يلقي بآثار سلبية على القطاع».
بدوره، قال عضو مجلس إدارة غرفة مكة رئيس لجنة الفنادق مروان شعبان: «ناقش الاجتماع الأخير للجنة الفنادق سبل التواصل مع الجهات المعنية، والحصول على المعلومات، مثل وزارة التجارة، لتفعيل دور لجنة مكافحة السماسرة، والهيئة العامة للسياحة والآثار، والدفاع المدني والبلديات للحصول على المعلومات التي تفيد القطاع، والاستئناس برأي مؤسسات الطوافة في قطاع الإسكان».
وبين شعبان أن لجنة الفنادق ستشهد عقب موسم حج هذا العام «إعادة هيكلة»، مشدداً على ضرورة «إعادة النظر في العضوية غير الفاعلة، وترشيح أعضاء جدد لتنفيذ الرؤى المستقبلية للجنة»، مشيراً إلى أن الاجتماع تطرق إلى ضرورة «تعيين متحدث إعلامي، وسكرتير خاص لمتابعة قرارات الاجتماعات تفعيلاً لدور اللجنة». ولفت إلى أن اللجنة ستعمل عقب موسم الحج على «حصر الوظائف في القطاع الفندقي، وإتاحتها للراغبين عبر مسارات التوظيف، تحت مظلة غرفة مكة، مع التركيز على الشبان والفتيات من مكة وضواحيها، وطرح المشكلات التي تعترض العمل في القطاع، والتواصل مع اللجنة الوطنية للفنادق التي تمثل صوت القطاع في المملكة». وذكر أن اللجنة ناقشت مقترحاً حول فتح الباب لمشاركة ممثلين للفنادق في مكة غير سعوديين في أعمال اللجنة، إضافة لمقترح اعتماد برامج عبر الهاتف النقال للتقليل من أضرار السماسرة على القطاع. وعلى صعيد متصل، قدّر عاملون في مجال إيواء الحجاج والمعتمرين حجم القطاع في مكة المكرمة ب400 بليون ريال.
وأكدوا أن «مكة تعاني حالياً من إغراق في الوحدات الفندقية المخصصة لإيواء الحجاج والمعتمرين». وقالوا إن «المعروض من وحدات إيوائية يفوق حجم الطلب بأكثر من 25 في المئة في المنطقة المركزية القريبة من الحرم المكي، وهذه المعدلات تتزايد في المناطق البعيدة عن الحرم الشريف، وتصل إلى 40 في المئة خلال موسم العمرة ورمضان وغيرها، ويمكن أن تزيد نسب الإشغال خلال موسم الحج». بدوره، قال عضو اللجنة الوطنية للسياحة والفنادق في مجلس الغرف التجارية المستثمر في مجال الفنادق بمكة خليل بهادر: «إن معدل الإغراق في الوحدات الفندقية خارج المنطقة المركزية بمكة يقدر ب40 في المئة خلال الأعوام الأخيرة».
وعزا بهادر هذه النسب المرتفعة إلى أنه «يوجد في مكة المكرمة عدد كبير من الوحدات المخصصة لإيواء الحجاج والمعتمرين». وقال ل«الحياة»: «مكة المكرمة لن تعاني من نقص في الوحدات السكنية خلال الأعوام العشرة المقبلة، خصوصاً أن هناك عدداً كبيراً من مشاريع الإيواء التي يتم إنشاؤها حالياً، ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى منها في العام 1438ه». وذكر أن ارتفاع معدلات المعروض من الغرف المخصصة للإيواء الحجاج والمعتمرين قياساً بالطلب، «أسهم في انخفاض الأسعار بشكل كبير خصوصاً خارج المنطقة المركزية».
واتفق المستثمر في مجال الفنادق في مكة منصور أبورياش مع بهادر في أن «قطاع الإيواء في مكة يعاني من الإغراق منذ بدء خفض أعداد الحجاج والمعتمرين، بواقع 20 في المئة، بسبب أعمال التوسعة في الحرم المكي».
«السياحة» تمول المستثمرين في الفنادق ب100 مليون ريال
بدأت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني استقبال طلبات التمويل من المستثمرين، ضمن برنامج «إقراض المشاريع الفندقية والسياحية»، الذي أقره مجلس الوزراء في شهر ربيع الآخر الماضي، واعتمدت ضوابطه المنظمة بشكل نهائي من الهيئة ووزارة المالية. ويصل التمويل إلى 100 مليون ريال، وأكدت الهيئة أن التمويل سيركز على المدن الصغيرة.
وقال رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان في تصريح صحافي، إثر افتتاح فندق «موفنبيك الرياض» أمس: «نستطيع تأكيد انطلاق برنامج تمويل المشاريع الفندقية والسياحية بعدما أخذ حقه من الإعداد والدراسة»، معتبراً هذا البرنامج «قراراً تاريخياً». وأضاف الأمير سلطان بن سلمان: «أصبح التمويل اليوم يشمل جميع المرافق السياحية، وليست فقط الفنادق. كما أضيفت عناصر جديدة في التمويل، فأصبحت قيمته تصل إلى 100 مليون، وليس 50 مليوناً كما كان سابقاً. وأصبح التمويل مركزاً على المناطق التي تحتاج إلى التمويل، مثل المدن التي تقل عن مليون نسمة، وليست المدن المتشبعة مالياً بالمشاريع». وأوضح أن هذا البرنامج «جاء ليتوج جهود الهيئة وشركائها في تمويل قطاع السياحة، وتم خلال العامين الماضيين تمويل عدد من الفنادق، من خلال الصناديق التمويلية الحكومية»، معبراً عن تقديره لوزارة المالية، «وجميع الوزارات والمجالس الاستشارية في الدولة التي عملت مع الهيئة بتضامن كبير، لإصدار هذا البرنامج التمويلي، في إطار حزمة الممكنات التي اعتمدتها الدولة في السنوات الماضية لدعم السياحة الوطنية وتطويرها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.