محمد بن عبدالرحمن: طموحات وعزيمة صادقة    أمير الشرقية يرعى حفل خريجي جامعة الملك فيصل    خالد الفيصل: تحولات كبيرة وإنجازات فريدة    فيصل بن نواف: نتائج إيجابية غير مسبوقة تاريخياً    التعاون يتغلب على ضمك بهدف قاتل في دوري روشن    القيادة تهنئ رئيسة تنزانيا    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    الأخضر الأولمبي يودّع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان بهدفين    أمانة الطائف تنشئ السجادة المليونية من نوعها للزهور في مهرجان الورد (قطاف19)    توافق مصري - إسرائيلي على هدنة لمدة عام بقطاع غزة    إغلاق جميع فروع منشأة تجارية بالرياض بعد رصد عدة حالات تسمم    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يزور قيادة القوة البحرية بجازان    الاتفاق يختتم تحضيراته ويغادر للقصيم    10 أحياء تنضمّ للسجل العقاري بالرياض    «مكافحة المخدرات» تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر    "الأرصاد": لا صحة لتعرض المملكة لأمطار غير مسبوقة    نائب وزير الداخلية يرأس وفد المملكة المشارك في المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالمخدرات    ترميم قصر الملك فيصل وتحويله إلى متحف    ضوابط جديدة و4 تصنيفات لتقييم أضرار المركبة    السعودية تحصد ميداليتين عالميتين في «أولمبياد مندليف للكيمياء 2024»    الأحوال المدنية: منح الجنسية السعودية ل4 أشخاص    الأرصاد: لا صحة عن تأثر السعودية بكميات أمطار مشابهة لما تعرضت له بعض الدول المجاورة    «الحج والعمرة»: احذروا شركات الحج الوهمية.. لا أداء للفريضة إلا بتأشيرة حج    الذهب يتّجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية    «الطيران المدني»: تسيير رحلات مباشرة من الدمام إلى النجف العراقية.. ابتداء من 1 يونيو 2024    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    جوارديولا: الضغط يدفعنا إلى الأمام في الدوري الإنجليزي    إصابة حركة القطارات بالشلل في ألمانيا بعد سرقة كابلات كهربائية    كيسيه يعلق على الخسارة أمام الرياض    الشاب عبدالله بن يحيى يعقوب يعقد قرآنه وسط محبيه    أعمال نظافة وتجفيف صحن المطاف حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن    وزير الشؤون الإسلامية يعقد اجتماعاً لمناقشة أعمال ومشاريع الوزارة    أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    65.5 مليار إجمالي أقساط التأمين ب2023    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    اتفاق سعودي – قبرصي على الإعفاء المتبادل من التأشيرة    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    مقال «مقري عليه» !    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    فلسطين دولة مستقلة    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحذيرات من إلغاء الانتخابات التركية و«شراء» نواب
نشر في الحياة يوم 31 - 08 - 2015

توقف العديد من السياسيين والصحافيين عند الكلمة التي نشرها الجيش التركي في عيد «النصر العسكري» الثالث والتسعين الذي تحتفل به تركيا في الثلاثين من آب (أغسطس) كل سنة، إذ لا يمكن إغفال «ذلك النَفَس القومي الأتاتوركي» الذي يُعدّ سابقة في قوته خلال السنوات الخمس الأخيرة، بل إن الكلمة أشارت إلى «الجمهورية التركية» في تشديد واضح على القومية التركية المؤسسة.
الخطاب الذي كتبه القائد الجديد لأركان الجيش الجنرال خلوصي أكار، عاود استخدام صفة «التركي» لكل مؤسسات الدولة التي ذكرها مرات في خطابه، وذلك عكس التوجُّه السياسي لحكومة «حزب العدالة والتنمية» التي بدأت منذ ثلاث سنوات حذف كلمة «التركية» تدريجاً من العديد من مؤسسات الدولة، في إطار مفاوضات تسوية المسألة الكردية. كما أشاد الجنرال أكار بأتاتورك في شكل مبالغ فيه، ووصفه بأنه القائد العام الأعلى و «الأبدي» للجيش التركي، متجاهلاً اعتبار الرئيس رجب طيب أردوغان القائد الأعلى للجيش الآن، بصفته رئيساً للجمهورية.
وبدا أن اللهجة التي كُتِبَ بها الخطاب، تُعبِّر عن حال حرب، وتعزيز لدور الجيش مجدداً في الجمهورية التركية. وكان سياسيون من المعارضة حذّروا من أن الحرب الحالية مع حزب العمال الكردستاني، قد تكون لها تبعاتها على دور الجيش في الحياة العامة، من ناحيتين: الأولى إطلاق يد الجيش مجدداً من دون حسيب أو رقيب على الأرض في جنوب شرقي تركيا، ما انعكس تعتيماً إعلامياً في مناطق مثل ليجه وشرناق، حيث تُسرَّب أشرطة فيديو تدّعي تجاوز الجيش القوانين في قصفه أماكنَ مأهولة بالسكان في المواجهات مع مسلحي حزب العمال الذين يختبئون في منازل مدنيين ومنها يطلقون النار على الجيش، إذ يبدو أنه كما استفاد «الكردستاني» من تكتيكات «داعش» في استخدام المدنيين دروعاً بشرية، يستخدم الجيش التركي في حربه على مقاتلي الحزب بعض أساليب الجيش العراقي.
والثانية أن الجيش قد لا يسكت مجدداً على عودة المفاوضات السلمية مع «الكردستاني» في شكل يُعتقد بأنه يتضمّن «إساءة أو استهانة بدماء الجنود الذين قتلوا على يد الحزب أخيراً في هذه الحرب». معروف أن عدد الذين سقطوا من رجال الأمن والجيش تجاوز ستين خلال أقل من شهرين.
في المقابل رفض صلاح الدين دميرطاش زعيم حزب الشعوب الديموقراطي المقرّب من الأكراد، دعوة «الكردستاني» إلى إعلان مناطق حكم ذاتي بقوة السلاح في جنوب شرقي تركيا، محذّراً من استحالة إجراء الانتخابات إذا استمرت الحرب. وأشار إلى أن أردوغان قد يسعى إلى ذلك، في حال رأى أن استطلاعات الرأي لا تعطي «حزب العدالة والتنمية» فرصة للعودة منفرداً إلى الحكم.
وحذّرت وسائل إعلام معارضة من وجود مخطط لإلغاء الانتخابات بذريعة الوضع الأمني، منبّهة إلى أن الرئيس قد يدفع في اتجاه «شراء نواب في البرلمان الحالي ليضمّهم إلى حزب العدالة والتنمية، مستفيداً من تجربة الحكومة الحالية التي جمعت أكراداً وقوميين ويساريين، إلى جانب نواب العدالة والتنمية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.