الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «المنارة» لإدغار آلن بو: 4 صفحات حيّرت مؤرخي الأدب
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2009

يمكن القول في شكل عام ان معظم كتابات إدغار آلن بو، كتابات محيرة، تدرس وتدرس بلا هوادة، وغالباً ما يطلع دارسوها بجديد قد يقود بدوره الى حيرة إضافية. هي أعمال أشبه بالمتاهة، سواء كانت أشعاراً أو قصصاً بوليسية أو روايات رعب او حتى دراسات ادبية. لكن المدهش هو ان واحداً من أكثر نصوص آلن بو مدعاة للحيرة وإثارة للأسئلة، هو ذلك النص الذي لا يتعدى حجمه الصفحتين والذي كان آخر نص «خيالي» كتبه مؤسس الرواية الأميركية الحديثة هذا، وأحد رواد الأدب البوليسي في العالم. النص يعرف باسم «المنارة». ونقول انه يعرف بهذا الاسم لأن كاتبه لم يضع له عنواناً. بل انه لم يضع له خاتمة - كما يبدو - ونقول هنا «كما يبدو» لأن لا شيء مؤكداً في الأمر كله، كما سنرى، حيث ان ثمة من الدارسين من يقول ان توقف مؤلفه عن الكتابة، من دون إنذار عند سطر معين من النص، كان لعدم رغبته في استكمال النص لأسباب خارجة عن إرادته، أو لعدم قدرته على ذلك. أو - اخيراً - عن تعمد للإيحاء، بأن شيئاً ما حدث للكاتب فيما كان يكتب، فأبقى النص من دون استكمال، كأن يكون الراوي مات مثلاً، ولعل ما يضيف الى اسباب الحيرة هذه، اسباباً إضافية هو ان إدغار آلن بو، لم يذكر اي شيء حول هذا النص في اي من كتاباته الأخيرة، هو الذي مات بعد شهور من التاريخ الذي يحمله النص. فالنص هو عبارة عن «بداية» ليوميات من المفروض ان يكون كاتب ما، قد دونها بدءاً من اول يوم من العام 1849، وإدغار آلن بو مات في تشرين الأول (اكتوبر) من ذلك العام نفسه. وطبعاً، كما نرى هنا كان لدى الكاتب متسع من الوقت إما لاستكمال النص - لو كان راغباً في استكماله، وإما لشرح ظروف كتابته وتبيان ما كان يتوخى ان يقول به.
* مهما يكن من أمر، إذاً، بموت إدغار آلن بو من دون ان يعود الى النص أو أن يتحدث عنه، صار له - اي النص - حياته الخاصة، ما أتيح لكثر ان يدرسوه. وقبل ان نصل الى هؤلاء نوضح ما هو هذا النص: إنه، كما أشرنا، يوميات دوّنها قلب كاتب، يروي لنا في اليوم الأول، أن لديه هنا، في هذه المنارة المقامة في طرف مكان ساحلي يقع في إحدى مناطق اسكندنافيا، في اقاصي النروج مثلاً، موعداً ما لا يتضح لنا ما هو أو هو مع من. فقط يقول الكاتب ان الوعد متفق عليه مع الدكتور ديغرات صديقه. لماذا؟ لسنا ندري، كل ما في الأمر ان الراوي، وهو مؤلف كما نفهم بسرعة، إذ يقول لنا منذ مدونات اليوم الأول انه آوى الى هذا المكان المعزول، بغية إنجاز كتاب جديد يشتغل عليه، بعيداً من ضجيج الناس والمدن. وفي مدونات اليوم الأول هذه، يحدثنا الكاتب عن يوم عاصف ورياح تهب متقدمة نحو المكان، الذي كانت سفينة متصدعة أوصلته إليه للتو وهي تهتز وتكاد تغرق وسط الصخور والأمواج، وممرات مائية خطرة. غير ان الراوي يقول لنا انه على رغم كل ما يحدث، لا يشعر بالخوف أو القلق، بل انه يتطلع قدماً الى الوقت الذي تهدأ العاصفة كي يتمكن من الانصراف الى الكتابة. انه سعيد بوحدته، حيث انه - اصلاً - لم يحضر معه سوى كلبه الحبيب نبتون، الذي سيسهر عليه بالتأكيد فيما لو يكتب. غير ان الراوي لا يفوته هنا ان يتوقف لحظة ليحدثنا، وأن بقلق خفي، عن اصوات ما يسمعها منبعثة من جدران المنارة، ويقول كم ان هذا غريب، كم غريب ان يدرك المرء طفيلية صوت ما، يصل ولو ضعيفاً، عبر هدير الأمواج والعواصف. واضح ان كل الضجيج الكبير لا يقلق صاحبنا بقدر ما يقلقه ذلك الصدى الذي يبدو له أول الأمر كالحفيف. ذلك ان هذا الصوت يذكره بنبوءة كان أبداها صديقه ديغرات، في حديثه عن رجل واحد عاش قبله في المكان (أو هذا ما يبدو لنا من خلال العبارات المتقطعة اللاهثة التي يكتب بها الراوي النص). إن العبارات لا تبدو مرعبة، والراوي لا يبدو شديد القلق. ولكن ثمة امراً ما بالتأكيد، عدوى ما تنتقل الى القارئ، من دون ان يبدو ان الكاتب يتعمدها. وسيتضح هذا الأمر في شكل أقوى في مدونات اليوم التالي، وهو - بحسب ما هو مدوّن - ثاني ايام شهر كانون الثاني (يناير) من ذلك العام. إذ هنا، حين يستأنف الراوي تدوين يومياته، يبدو أكثر هدوءاً، خصوصاً أن العاصفة هدأت والشمس سطعت، والأمواج استكانت. ان كل شيء يبدو الآن ملائماً لبدء حياة جديدة. وهو بالفعل يبدأ هذه الحياة قائلاً لنا: لا شيء يحدث، ولا شيء غريب نراه، حتى بواسطة المنظار المقرب، لا شيء سوى المحيط والسماء... مع مرور طائر نورس وحيد بين الحين والآخر.
* في مدونات اليوم الثالث، أن البحر هادئ حتى الموت طوال اليوم... وحين اقترب المساء بدا البحر شديد الشبه بلوح من الزجاج. يقترب بعض الطيور من المكان، ولكن لا شيء سواها على الإطلاق طوال اليوم، حتى ولا غيمة عابرة «انهمكت طوال اليوم، يقول الراوي، بتفقد أرجاء المنارة، إنها مرتفعة جداً، وهو ما اكتشفته، على حساب تعبي، حين رحت أرتقي درجات بدت لي من دون نهاية. بدا لي ارتفاعها لا يقل عن 160 قدماً من الأسفل حتى المصباح في قمتها». ويضيف الراوي الى هذا عشرين قدماً هي ارتفاع أسفل المنارة عن سطح البحر. ولقد بدت له، لسبب ما، أنها أنجزت على يد معماري وحيد... وهنا يتنبه الراوي الى أن هذا الواقع يدفع الى الشعور بالأمان. فهيكل يبنى على هذه الشاكلة يكون قوياً عادة. وإذ يقول لنا الراوي كيف أنه استمع في الماضي الى بحارة يتحدثون عن منارات تهاوت إذ وصلت إليها مياه البحر عاصفة، يعبر لنا هنا عن شعوره بأن ما من بحر يمكنه أن يصل الى هذه المنارة ليدمرها... ليدمر هذه الجدران التي لها قوة الفولاذ، مع ان «الأسس التي أقيم البنيان عليها تبدو لي وقد بنيت من الجص...». هنا، عند هذه العبارة تتوقف الكتابة والنص بأسره، مع أن الصفحة (وهي الرابعة في المخطوط) لا تزال في أولها بمعنى أن بقيتها فارغ. وهذه الملاحظة هي التي تجر دارسي أدب إدغار آلن بو، عادة وتدفعهم الى التساؤل: لماذا توقف عن الكتابة بهذا الشكل المباغت. فسيرة حياته لا تقول إن طارئاً ألمّ به، في ذلك الحين. ثم أن العبارة، كما الصفحة، لا تزال في أولها... وهو أمر يعني بالتأكيد أن ليس ثمة مجال للحديث عن مخطوط ضائع أو صفحات ضائعة هنا. كل شيء يشير الى أن الكاتب لم يكمل النص. وهذا الواقع هو الذي يحيّر. وبالتالي هو الذي أوجد كل تلك الاجتهادات، التي لعل أكثرها منطقية هو ذلك الذي أورده كينيث سيلفرمان، كاتب سيرة بو، الذي يؤكد أن هذا الأخير كتب النص بين أيار (مايو) وآب (أغسطس) 1849، قبل شهور قليلة من موته، كما يؤكد أن بو، لم يضع عنواناً، من دون أن يحدد ما إذا كان في الأصل قد أراد كتابة مذكرات حقيقية أو قصة قصيرة أو رواية طويلة. غير أن سيلفرمان يورد في الوقت نفسه فرضية لا تخلو من منطق مفادها أن ادغار آلن بو نفسه توقف عن كتابة النص عمداً للإيحاء بأن أمراً ما، قد حدث لراويه فيما كان يدوّن هذه السطور. بمعنى أن هذا هو النص في اكتماله المنطقي، كما كان يمكن أن يعثر عليه في حال مشابهة، وقد كتبه كاتب يجلس وحيداً في منارة معزولة، فحدث له أمر مباغت: مات، انقض عليه وحش أو شبح ما، انهار المبنى... أو أي شيء من هذا القبيل.
* اليوم، في الوقت الذي تقول الأنباء أن ثمة فيلماً قيد الإنجاز يحمل العنوان نفسه «المنارة» وتمثل فيه الين بيج دور آني (بناء على أي نص مستكمل يا ترى)، يتذكر كثر نوعاً من القرابة بين نص إدغار آلن بو هذا، ونص لفرانز كافكا (لم يكتمل هو الآخر، كما كان بدوره، آخر نص خيالي كتبه كافكا). أما بالنسبة الى إدغار آلان بو (1809 – 1849) فإنه يعتبر، طبعاً، واحداً من كبار مؤسسي الأدب الأميركي... وهو خلف بعد حياة لم تدم سوى أربعين سنة، مساهمات في شتى الأنواع الأدبية، تميز معظمها بالموت المخيم وبالغموض... كما أن معظم موسوعات الأدب البوليسي وأدب الرعب تذكره كواحد من كبار المؤسسين في هذا المجال، في أعمال مثل «سقوط منزل آل آشر» و «البئر والبندول» و «مجرمون في شارع أولم».
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.