ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل الحيالي يثير سيناريوات حول مستقبل «داعش»
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2015

تباينت آراء قادة عسكريين وخبراء في مكافحة الإرهاب، حيال تأثر تنظيم «داعش» بمقتل الرجل الثاني في التنظيم، المدعو فاضل أحمد الحيالي، المعروف أيضاً باسم حاجي معتز، في غارة جوية أميركية في العراق الثلثاء الماضي. في غضون ذلك، دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جورجي بوستن، الحكومة العراقية إلى بذل المزيد من الجهد لتقديم المسؤولين عن جريمة قتل ثلاث مرشحات في الموصل أعدمهن «داعش» الأسبوع الماضي للعدالة.
وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض نيد برايس في بيان، مقتل «فاضل أحمد الحيالي في غارة جوية أميركية يوم 18 آب (أغسطس)، أثناء تحركه في سيارة قرب الموصل، إلى جانب المسؤول الإعلامي في التنظيم، أبو عبد الله». وذكر البيت الأبيض أن الحيالي كان «المنسق الأساسي» لنقل الأسلحة والمتفجرات والسيارات والأفراد بين العراق وسورية». وكان المسؤول عن العمليات في العراق وساعد في التخطيط لهجوم التنظيم على الموصل في حزيران (يونيو) العام الماضي.
وبمقتل الحيالي يكون «داعش» خسر ثاني أبرز قيادات التنظيم بعد مقتل القيادي أبو سياف في ضربة جوية بطائرة من دون طيار الشهر الماضي في مدينة الرقة بسورية. وقالت هارلين جامبير محللة شؤون مكافحة الإرهاب في معهد دراسات الحرب، إن «معتز كان ضابطاً في جيش صدام حسين برتبة مقدم، وقام في ما بعد، مثل آخرين، بتشكيل النواة الأساسية لقيادة تنظيم داعش، ثم اعتقلته القوات الأميركية في العراق بمعسكر بوكا». وأضافت أنه «من المرجح أنه انضم بعد خروجه من معسكر بوكا إلى تنظيم القاعدة في العراق الذي كان موجوداً هناك قبل ظهور داعش». وأبدت جامبير حيرتها «من إعلان البيت الأبيض» مشيرة إلى أن «المسؤولين الأميركيين قالوا في أواخر عام 2014 إنهم قتلوا معتز في غارة جوية».
من جانبهم، رحب قادة عسكريون عراقيون بمقتل الحيالي، وأكد اللواء يحيى عبدالله رسول ل «الحياة»، أن «مقتل الحيالي يعتبر ضربة قاصمة لداعش في العراق، بعد مقتل الإرهابي أبو سياف في سورية». وأضاف أن «التنظيم بدأ ينهار ميدانياً بدليل إرساله عشرات الانتحاريين لتفجير مركباتهم على القوات الأمنية في محاولة للحصول على تقدم ميداني في ظل الانكسارات المتوالية التي يتلقاها من قبل قواتنا الأمنية».
وفيما حذر خبير في مكافحة الإرهاب من أن تأثير قتل الحيالي على التنظيم قد يكون قصير الأجل، قال سيث جونز، المسؤول السابق بوزارة الدفاع الأميركية ويعمل حالياً في مؤسسة «راند»، إن خبرته في متابعة تنظيم داعش «تشير إلى أنهم أظهروا القدرة على وضع الأشخاص في مناصب عندما يُقتل مسؤولون بارزون».
أما الخبير في شؤون التنظيمات الإرهابية معتز الجبوري، فأكد ل «الحياة» أن «داعش» لن يتأثر بمقتل الحيالي ولا حتى بمقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، كونه اعتمد استراتيجية جديدة للحفاظ على بقائه، بعد أن فوض البغدادي جانباً من سلطاته إلى قيادات التنظيم، وطالبهم بتفويض الصف الثاني من القيادات صلاحيات مماثلة في حال تصفية الخط القيادي الأدنى من البغدادي، وذلك وفق تقارير المخابرات الغربية، للحفاظ على بنية التنظيم وقدراته الحركية في حال قتل قياداته العليا».
وكانت تقارير أمنية أميركية أكدت نقل البغدادي صلاحياته وجانب من سلطاته إلى «مجلس شورى داعش»، الذي يضم وزراء التنظيم للحرب والمالية والشؤون الدينية، مشيرة إلى أن البغدادي استفاد من تجربة تنظيم القاعدة بعد مقتل قياداته في الصف الأول، وعلى رأسهم أسامة بن لادن. وأضافت أنه «وفقاً لاستراتيجية عمل داعش الجديدة ونظرية تفويض السلطة المركزية لقيادات الصف الثاني، فإن المرشح لخلافة البغدادي هو نائبه أبو العلاء العفري، الذي كان أيضاً نائباً للزرقاوي. وفى الصف الثاني لخلافة البغدادي يأتي أبو مسلم التركماني، وهو أحد أبناء منطقة تلعفر القريبة من الموصل ومسؤول قوة العمليات الخاصة في التنظيم، بحكم انتمائه السابق للجيش العراقي والقوات الخاصة العراقية إبان حكم الرئيس الراحل صدام حسين».
إلى ذلك، دانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق «يونامي» بشدة أمس، إعدام داعش ثلاث مرشحات سابقات للبرلمان بمدينة الموصل، مركز محافظة نينوى. وطالب نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جورجي بوستن في بيان، «الحكومة العراقية ببذل المزيد من الجهد لتقديم المسؤولين عن هذه الجريمة إلى العدالة». وأعرب عن استيائه لما وصفه بالقتل «الوحشي للسيدات الثلاث، اللاتي أُعدمن دون أي سبب سوى كونهن مرشحات في الانتخابات الماضية».
وكان ائتلاف «متحدون» بزعامة أسامة النجيفي أعلن الأسبوع الماضي إعدام ثلاث مرشحات من ائتلافه في الموصل على يد تنظيم «داعش». وقال الائتلاف في بيان إنه يتابع «بقلق بالغ التصرفات الهمجية والإجرامية البشعة التي يقوم بها تنظيم داعش الإرهابي الذي يستمر في منهج القتل والدمار ليتخذ من الموصل الأسيرة ميداناً لجرائمه المنكرة، وليقوم بإعدام ثلاث من سيدات الموصل النجيبات، وهن لمياء فاضل وإخلاص كنعان وإسراء ذنون، رمياً بالرصاص».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.