تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيفاء وهبي لم تكن كافية لنجاح مسلسل «مريم»
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2015

سبق للروائية الفرنسية جورج صاند أن تناولت طبيعة العلاقة الاستثنائية بين الأخوين التوأمين في روايتها الأشهر «فاديت الصغيرة» حيث يكون أحدهما أقوى من الآخر، ويميل إلى القيادة ويشعر بمسؤولية حماية نفسه وشقيقه، بينما يكون الثاني مستكيناً متكلاً على الآخر، يبدو هشاً نوعاً ما على الأقل مقارنة بتوأمه.
وهذه العلاقة بالتحديد هي ما اتكأ عليه فريق مسلسل «مريم» الذي عرض أخيراً خلال رمضان، بطولة الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي وخالد النبوي وحسن حسني وريهام عبدالغفور ورمزي لينر وعمر السعيد.
ولم يكن الجمال الطاغي الذي تتمتع به وهبي كافياً لتقديم عمل فني ناجح، وحتى تقديم ذلك الجمال مضاعفاً من خلال لعبها دور توأمين، ولم يكن كافياً لجعل مسلسل «مريم»، عملاً مغرياً للمتابعة. المسلسل الذي أخرجه محمد علي وألفه السيناريست أيمن سلامة، اعتمد في شكل رئيسي في قصته على طبيعة العلاقة بين الأشقاء التوائم، إذ جسدت هيفاء في المسلسل شخصيتي توأمين، الأولى تدعى مريم وهي سيدة بسيطة وخرساء تفقد النطق إثر وفاة والدها بعد علمه بزواجها على رغم إرادته، وتواجه مشكلات كثيرة مع زوجها، والأخرى تدعى ملك وهي سيدة أعمال تعود من الخارج إلى القاهرة لمتابعة أعمالها وتلتقي رجل الأعمال البليونير نجيم فخري (خالد النبوي) ويعيشان قصة حب رائعة.
نديم فخري، رجل الأعمال القوى النافذ في سياسة الدولة واقتصادها والشاب الوسيم أيضاً، يكتشف خيانة زوجته رشا محجوب (ريهام عبدالغفور) ويطردها بعدما يتورط في جريمة قتل عشيقها. يجمع «البيزنس» فخري بملك الجارحي ويحدث التقارب بينهما تحت أعين مريم التي تشعر بغيرة كبيرة من أختها الجميلة والقوية والمحبوبة. وهناك عم التوأمين (حسن حسني) الذي يتهم ملك بتزوير توقيع والدها المتوفى لنقل ممتلكاته إلى اسمها، ومن جهة أخرى يحاول إقناع ابنه بالزواج من مريم عن طريق السحر والدجل والأعمال والتمائم.
هذا هو الهيكل العام للعمل الذي تتخلله أزمات وعقد يسهل حلها بطريقة بدائية جداً وفي شكل يشبه النظرية المسرحية الإغريقية «الإله من الآلة» حين يشكل نفوذ فخري حلاً سحرياً لأي عقبة، من جرائم القتل وعصابات مروجي المخدرات وحتى مرض السرطان الذي تعانيه ابنة ملك التي تبلغ ست سنوات.
وتستهلك الإجراءات القانونية والإدارية الكثير من أحداث المسلسل، بين قضايا التزوير والميراث والطلاق والمنع من السفر والتحقيقات في جرائم القتل والسرقة، وقوانين الضرائب والسوق. كل تلك القوانين المخلوطة بالدراما أفقدت العمل حيويته، ويجتمع ذلك مع يقين المشاهد بأن أي عقدة درامية سيحلها فخري بنفوذه، ليجعل المسلسل مكشوفاً ومتوقعاً، لذلك ربما لجأ سلامة إلى إخفاء ورقة «آس» في كمّه، وأرجأ المفاجأة إلى الحلقات الأخيرة، عندما جعل مريم تستعيد قدرتها على النطق ثم شحنها إلى باريس خلف أختها ملك التي كانت تشرف على علاج ابنتها في مستشفيات فرنسا. وهناك تخلّصت مريم من ملك وتقمصت شخصيتها وعادت إلى مصر لتباشر حياتها بصفتها ملك، كل ذلك نكتشفه بطريقة الفلاش باك أو الاسترجاع، من دون أن نراه مجسداً في الشاشة، ما يضفي على السيناريو هشاشة تربك الدراما وتبدو كنوع من الاستهزاء بذكاء المشاهد.
أسئلة عدة يمكن طرحها هنا: كيف عاش نديم مع أخت زوجته من دون أن يكتشف انتحالها شخصيتها، وكيف لم تتعثر مريم المختلفة تماماً عن ملك أو ترتبك خلال تلك الفترة ليكشف أمرها في النهاية بزلة لسان ساذجة؟ ربما كانت علاقات الحب المنسوجة عبر حلقات مسلسل «مريم» أجمل ما في العمل، خصوصاً تلك العلاقات الناقصة التي تشبه الحياة، علاقة مريم بابن عمها الذي آثر الانسحاب عندما اكتشف أنها كانت متزوجة سراً، وعلاقة حازم طليق مريم بتلميذته وزوجته التي تغار عليه في شكل هيستيري، وحتى العلاقة التي تجمع رشا محجوب (ريهام عبدالغفور) طليقة نديم فخري، بابنتها الطفلة التي ماتت بالسم، إذ لم تستوعب الأم موت بنتها واعتبرته مزحة ثم هامت على وجهها في الشوارع وفقدت عقلها.
في شكل إجمالي يمكن القول إن الرهان على أسماء رنانة مثل وهبي والنبوي من دون وجود سيناريو محكم لم يكن موفقاً، خصوصاً مع وفرة المسلسلات العربية المعروضة في موسم الدراما أخيراً، الأمر الذي لم يساعد «مريم» في أن يحتل موقعاً متقدماً بين المسلسلات الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.