الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توزيع بطاقات التأمين الصحي ل «الأيتام» بعد عيد الأضحى
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2015

علمت «الحياة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية ستبدأ بعد عيد الأضحى المبارك صرف بطاقات التأمين الصحي للأيتام فاقدي الأب (ذكور، وإناث) الذين ترعاهم الجمعيات الخيرية، في خطوة ممهدة لتغطيتهم بالتأمين الطبي، وفقاً لخطة زمنية وضعتها الوزارة. ويتوقع أن يستفيد من القرار عشرات الآلاف من الأيتام واليتيمات على مستوى المملكة، فيما يتجاوز العدد في المنطقة الشرقية 13 ألف يتيم. ويغطي التأمين غالبية الأمراض.
وطلبت الوزارة في تعميم وزعته أخيراً على فروعها في المناطق (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، ضرورة إرفاق شهادة الميلاد، أو بطاقة الأحوال المدنية، وخطاب من الجمعية مُصدق بختم من فرع الوزارة، أو مكتب الإشراف الاجتماعي، لمن لا توجد لديه أرقام ثبوتية»، فيما ذكرت جمعيات أن الأيتام بدؤوا في التقدم بطلب تأمين طبي.
وقامت جمعيات المنطقة الشرقية البالغ عددها 22 جمعية بحصر أسماء الأيتام، وتزويد فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بها لبدء إصدار بطاقات التأمين التي تضمن تقديم الخدمات العلاجية للأيتام، وقالت مديرة جمعية ل «الحياة» إنه «تمت مخاطبة الأيتام التابعين للجمعيات للتقدم بالأوراق المطلوبة لتجهيز قوائم الأسماء إلى الوزارة، ومنحهم بطاقات التأمين التي من المتوقع أن تصدر بعد عيد الأضحى وفقاً لما أبلغتنا به الوزارة».
وأكدت نورة عبد المحسن (مشرفة على أيتام في جمعية خيرية) أن «قوائم يتم إعدادها حالياً لرفعها إلى فرع الوزارة بشأن التأمين الصحي للأيتام، مبينة أن هناك من اختلط عليه الأمر فهذه المنحة تشمل الأيتام فاقدي الأب أو الأم، ولا تشمل ذوي الظروف الخاصة، لذا حاولنا تفادي الزحام في الأيام الماضية، وإيضاح ذلك من خلال إعلانات على أبواب الجمعيات»، موضحة أن «العديد من الأيتام يعتقد أن الأمر غير صحيح علماً بأنه تم تعميم الخبر عليهم عبر رسالة نصية مع إيضاح للآلية التي سيتم بها استقبال أوراقهم اللازمة».
فيما أوضحت أخرى أن «بطاقة التأمين من المتوقع وبحسب ما وردنا أن تصل بعد عيد الأضحى وليس كما ادعى البعض أنها بحاجة إلى عام».
وأوضح أيتام مشمولون في الخدمة الجديدة، ل «الحياة»، أن «صعوبة العلاج لأسباب عدة في المستشفيات كانت إحدى مسببات التأمين الصحي، لاسيما فاقدي الأب الذين لا يشملهم علاج المستشفيات الخاصة، لوفاة الأب وعدم وجود جهة عمل تقدم له تلك الخدمة»، وأضاف موسى عبد المجيد (يتيم الأب) أن «عدم توافر العلاج كاد أن يودي بحياة أختي الصغيرة التي تعرضت للحرق وكانت حروقها من الدرجة الأولى، فلولا تبرع فاعلي الخير لتعرضت إلى تشوه مدى الحياة».
يذكر أن وزارة الشؤون الاجتماعية وقعت قبل أعوام اتفاقاً مع إحدى شركات التأمين لتوفير التأمين الصحي للأيتام من ذوي الظروف الخاصة، والدارسين في دور التربية الخاصة ودور الإيواء التي تشرف عليها الوزارة، إلا أن الأخيرة قررت أخيراً أن يشمل التأمين الطبي الأيتام من فاقدي الأبوين، الذين يواجه غالبيتهم «صعوبات بالغة» في الحصول على العلاج في المستشفيات الحكومية، فيما تمنعهم ظروفهم المادية من الحصول عليه في المستشفيات الأهلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.