ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    صّيف في الباحة تراها أروق    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    للمعلومية    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشيّع والتحوّل في العصر الصفوي
نشر في الحياة يوم 08 - 08 - 2015

يواكب صدور ترجمة كتاب «التشيّع والتحوّل في العصر الصفوي» للمستشرق كولن تيرنر إلى اللغة العربية (ترجمة حسين علي عبدالساتر وصدر أخيراً عن منشورات الجمل) مرحلة حرجة في تاريخ المنطقة. فهذا الكتاب يعتبر من أهمّ ما كتب في العصر الحديث في مجال الدراسات الإيرانية عموماً وما تعلّق منها بالحقبة الصفوية بخاصة، واستطاع المؤلف أن يجيب عن أسئلة خطيرة تتعلّق بمدى أصالة الفكر الشيعي السائد.
قسّم كولن تيرنر كتابه إلى خمسة فصول، حاول من خلالها رصد التحوّل الثقافي زمن الصفويين من زوايا عدة، فدرس في الفصل الأول ما حصل من انزياحات في هذه الفترة من خلال ثنائية الإيمان والإسلام، وركّز على دلالات المصطلحين في القرآن والسنّة، باعتبار أنّ الانزياح تجاوز النصّ وأسّس مرجعية بديلة اضطربت فيها الدلالات وحصل فيها الخلط الذي نتجت منه هيمنة الفقه والفقهاء وترسيخ التفريعات الفقهية وجعلها الشغل الشاغل للعلماء المسلمين.
واعتبر المؤلف الإيمان إسلاماً داخلياً في مقابل الإسلام الخارجي المتعلق بإظهار الطاعات. وفرّق بين الإسلام بما هو تسليم لله والإسلام بما هو تسليم لأوامره، واستأنس في ذلك بآيات قرآنية تتحدّث عن الإسلام والإيمان وبآراء أبرز علماء المسلمين السنّة والشيعة.
اهتم الفصل الثاني من الكتاب ب «الدين في إيران القروسطية وبزوغ نجم الصفويين»، وحاول المؤلف من خلال هذا المبحث أن يضع المسألة في سياقها التاريخي والثقافي، فتحدث عن ثنائيات ساهمت بصفة أساسية في تشكيل الثقافة الفارسية الإسلامية تتعلق بالجوانية والبرانية، وأهل الباطن وأهل الظاهر، وأهل الكشف وأهل النقل، والصوفي والفقيه. وبيّن أن الجوانيّ «هو العالم المسلم الذي يركز اهتمامه على أصول الإيمان وبخاصة على اكتساب المعرفة بالله وصفاته».
تحدّث تيرنر في هذا الفصل عن قيام الدولة الصفوية بدايةً من دخول إسماعيل القائد الصفوي تبريز، وتنصيب نفسه شاهاً. ولا يعكس اعتناق إسماعيل شاه المذهب الشيعي الاثني عشري واعتماده مذهباً رسمياً للبلاد خياراً فكرياً عقدياً بقدر ما يكشف خطة استراتيجية في بسط النفوذ، وتحقيق الهيمنة السياسية والاقتصادية والعسكرية، واستطاع أن يرصد هذه الخلفيات من خلال دراسة المرحلة الصفوية، وتأثيراتها العقدية والسياسية، ولا يمكن تمثل هذا التحول من دون النظر في وضع المذهب الاثني عشري في إيران قبل الصفويين، وفنّد الباحث أقوال نور الله الشوشتري الذي بذل قصارى جهده لإثبات أن إيران كانت إمامية بمعظمها قبل الصفويين، على رغم أن إيران كانت في معظمها سنية صوفية حتى أن إسماعيل عجز بعد فتحه عن العثور على أي مدونة عن المبادئ العامة للإمامية ما عدا مخطوطة يتيمة في الفقه كانت في مكتبة نائية في بلدة أردبيل في أذربيجان في بداية القرن الثامن الهجري.
يعتبر الفصل الثالث من الكتاب محور العمل، إذ تناول فيه المؤلف «ترسيخ السلطة الصفوية ونهوض البرانية الإمامية»، وأكد أن إسماعيل الصفوي لم يكن مطلعاً على الفقه الإمامي وكان من أهل الغلوّ، وكان يدعي الربوبية ويعتقد الناس في خلوده. ورجح كولن تيرنر أن يكون اعتناق الصوفيين المذهب الإمامي ضرباً من ضروب التكتيك السياسي الذي يهدف إلى الحفاظ على الحكم. واحتج الباحث بقولٍ لأحد علماء الشيعة مفاده أن الصفويين لم يقيموا سلطانهم على أساس الإيمان ولا على الإسلام.
وركز المؤلف على دور الشيخ الكركي العاملي في نشر المذهب الإمامي في إيران في عصر اسماعيل الصفوي، حتى أن بعضهم اعتقد أنه مؤسس الفكر الشيعي. كان الكركي متحمساً للصفويين إلى درجة أنه كتب رسالة يبيح فيها التقليد الفارسي القديم المتعلق بالسجود أمام الملك، وتحصل الكركي على امتيازات وعقارات بسبب ولائه المطلق للصفويين. وتابع المؤلف بدقة التحولات الفكرية والاجتماعية التي صاحبت إعلان الصفويين تشيعهم، واستقدامهم علماء الشيعة من جبل عامل وسورية والبحرين، فقد قمع الكركي التسنن وفرض التشهير المذهبي بالخلفاء الراشدين.
وركز كولن تيرنر في هذا القسم من الكتاب على تواصل وفود علماء الإمامية العرب على إيران ومساهتمهم في نشر الفكر الإمامي وتغيير المشهد الثقافي في بلاد فارس، وصارت مبادئ الإمامية عنصراً أساسياً في خطبة الجمعة وهي عبارة عن مديح مفرط للأئمة. وتنبه تيرنر إلى مشكلة تعاني منها إيران حتى اليوم وهي الصراع بين الثقافة المحلية والثقافة الوافدة، واعتبره صراعاً بين طبقة الإكليروس والجماعة الدوغمائية، وتشمل الطبقة الأولى الوجهاء المحليين، بينما تشير الطبقة الثانية إلى فقهاء الإمامية الوافدين إلى البلاد في العصر الصفوي.
ونشأ بين الفريقين صراع وحقد ما زالا متواصلين إلى يومنا هذا. ولئن ركّز العلماء العرب الوافدون على الفقه والعلوم النقلية، فإن العلماء المحليين اهتموا أكثر بالفلسفة والنحو والمنطق والرياضيات والفلك والأدب والشعر. وعموماً يمكن القول إنهم برعوا في العلوم العقلية أكثر من العلوم النقلية.
واستطاع العلماء الوافدون السيطرة على المناصب الدينية المهمة في البلاد بعد أن كانت تحت سيطرة المحليين، واحتفظت الطبقة الأرستقراطية العلمانية، كما يسميها المؤلف بمنصب «الصدر».
في الفصل الرابع يهتم المؤلف بمحمد باقر المجلسي، صاحب كتاب «بحار الأنوار» الذي يعتبر من أساسيات التقليد الشيعي، ولم يكن اختياره للمجلسي مصادفة، بل كان مقصوداً حقّ القصد، فالرجل يعتبر عصارة الثقافة الصفوية وصاحب الفضل في تدوين كل ما أصاب الفكر الشيعي من تحولات وانزياحات وتشويهات، تعاملت معها الأجيال اللاحقة باعتبارها حقائق ويقينيات، وكان المجلسي أبرز فقهاء الإمامية في آخر العصر الصفوي، ومؤسس «الأرثوذكسية الجديدة»، حتى أن أحد النقاد وسم الفكر الشيعي بالفكر المجلسي.
وبعد تعيينه «شيخ الإسلام» حارب المجلسي السُنة والصوفية وحطم الأصنام داخل المعابد الهندوسية، ويرجع المؤلف سخط السنة على المجلسي إلى قمعه الشديد لهم، ومن ذلك أنه استصدر قراراً بطرد الصوفية من العاصمة.
ثم ختم المؤلف الكتاب بفصل خامس عنونه ب «البرانية تحت المجهر: عقيدتا الانتظار والرجعة عند الإمامية»، وكان هذا الفصل بمثابة القسم التأليفي، إذ وقف فيه المؤلّف عند أهم الانزياحات التي لحقت بالفكر الشيعي في العصر الصفوي، فتناول فكرة المهدي مثلما تجلت في الطرح الشيعي عموماً والأدبيات الصفوية بخاصة، وقارنها بما جاء في بقية الأديان. وفي هذا السياق، بحث تيرنر في مفهوم الانتظار في الفكر الشيعي، ونظر في خلفياته الثقافية والتاريخية والنفسية، وركز اهتمامه في هذا الفصل أيضاً على كتاب «بحار الأنوار» الذي يعتبر من أهم ما كتب في تاريخ التشيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.