انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعيد مرزوق فيلسوف الصورة
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 2015

ليس غريبا أن تضم قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية ثلاثة من أفلام سعيد مرزوق («زوجتي والكلب»، «أريد حلاً» و»المذنبون»). والفضل يعود في ذلك تحديداً الى أن مرزوق عرف كيف يتبني أسلوباً جديداً متمرداً على السينما السائدة وقتها ما جعله صاحب مدرسة التجديد في الإخراج السينمائي. هذا ما ذكره الناقد السينمائي مجدي الطيب في كتابه «سعيد مرزوق...فيلسوف الصورة» الذي صدر عن صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة ضمن مطبوعات المهرجان القومي للسينما المصرية.
يرى الناقد مجدي الطيب أنه «كان في مقدور سعيد مرزوق (1940- 2014) لو لم يكن مخرجاً موهوباً وصاحب أسلوب فني متفرد وشخصية مستقلة تبحث عن التجديد والابتكار، أن يقدم فيلماً تقليدياً في تجربته الروائية الطويلة الأولى - زوجتي والكلب 1971- وكان يستطيع أن يتذرع بأن الفيلم الأول هو بمثابة جواز السفر الذي يتيح له ارتكاب ما يشاء من أخطاء «التجربة الأولى»، و«بطاقة التعارف» التي تبرر تقديم التنازلات وفروض الطاعة التي تقنع المنتجين بأنه قادر على أن يوظف كل ما هو مبتذل ورخيص ليصنع فيلمه الأول.
النشأة والتكوين
ولد سعيد مرزوق، كما يفيدنا صاحب الكتاب، في العام 1940 في حي الهرم في محافظة الجيزة وتربى في أسرة فقيرة وتحمل عبء المسؤولية في سن صغيرة نتيجة موت والده، وذلك لإعاشة والدته وإخواته الأربعة. وتفتحت عيناه على السينما وهو في سن الثانية عشرة، فقد كان منزله ملاصقاً لأستوديو مصر، وأبهره هذا العالم الغريب بكل مواصفاته، فكانت تلك هي نقطة البداية الحقيقية. ولم يدرس سعيد مرزوق السينما على يد أحد، ولم يكن من خريجي أحد المعاهد السينمائية إنما كانت السينما نفسها هي مدرسته، حيث اعتمد على قراءاته فقط في تنمية موهبته واهتماماته السينمائية.
بدأ مرزوق حياته المهنية بالعمل في الإذاعة الأوروبية، إذ كان مهتماً أيضاً بالموسيقى وقام بإعداد البرامج الموسيقية هناك، ومن ثم انتقل للعمل بالتلفزيون المصري، فأخرج أول فيلم تسجيلي له (أنشودة السلام) 1966، ثم كتب وأخرج فيلم (أعداء الحرية)1967، الذي شارك به في مهرجان «ليبزغ» الألماني، وحصل على الجائزة الثانية في هذا المهرجان. ثم تلاه بفيلم «الطبول» 1969 الذي نال عنه جائزة الدولة في الإخراج والتصوير والمونتاج في ذلك العام. ثم توالت أفلامه التسجيلية بعد ذلك ومنها «دموع السلام» 1970 - «الطريق إلى النصر» 1972 - و«الكرنك..همسة الزمن في المدينة ذات المئة باب» 1972.
أما فيلمه «أغنية الموت» 1973 فهو عمل روائي قصير عن قصة توفيق الحكيم وحوار عبدالرحمن الأبنودي وبطولة فاتن حمامة وعبد العزيز مخيون. كما قام أيضاً بكتابة معظم سيناريوات أفلامه السينمائية. كذلك قام بإخراج أول مسلسل تلفزيوني لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة («حكاية وراء كل باب» 1977) الذي كان عبارة عن أربعة أفلام قصيرة هي «أريد أن اقتل» و«ضيف على العشاء» و«النائبة المحترمة» و«موقف مجنون».
وإذ يسهب الطيب في هذا يضيف: «كان ثاني أفلام مرزوق الروائية الطويلة فيلم «الخوف» 1972 وبعده «أريد حلاً» 1975 أما فيلمه الرابع فكان «المذنبون» 1976 الذي جمع فيه أكثر من ثلاثين نجماً ونجمة وعلى رغم نجاح هذا الفيلم فنياً وسينمائياً إلا أنه ووجه بمتاعب رسمية كثيرة وتسبب في ضجة كبيرة وقت عرضه لمحاولته كشف مظاهر الفساد في المجتمع المصري المعاصر وتمت إقالة مدير الرقابة على المصنفات الفنية بسببه... ثم كانت على التوالي أفلامه المتتالية «إنقاذ ما يمكن إنقاذه» 1985 و «أيام الرعب» 1988 و «المغتصبون» 1989 «والدكتورة منال ترقص»1991 وفيلم «آي آي» 1992 و«هدى ومعالي الوزير» 1995 و«السلاحف» 1996 و«المرأة والساطور» 1997 و«جنون الحياة» 1999 وأخيرا «قصاقيص العشاق» 2003».
ويختتم مجدي الطيب صفحات كتابه قائلاً: «كتب سعيد مرزوق معظم قصص وسيناريوات أفلامه بنظرة أدبية وفكر مختلف ورؤية سينمائية مغايرة للمألوف، كما قام أيضاً بتصميم ملصقات بعض هذه الأفلام ولا سيما منها «المذنبون، وأريد حلا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.