محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الروبيان» يجفف الأسواق من الأسماك... والأسعار تتضاعف
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2015

ارتفعت أسعار الأسماك في أسواق المنطقة الشرقية بشكل كبير جداً وبلغت مستويات قياسية، بسبب توجه معظم الصيادين إلى صيد الروبيان، وشح صيد السمك، إذ يُمنع من صيده من أُعطي ترخيصاً لصيد الروبيان، فيما أكد صيادون أن الأسعار ستعود إلى الانخفاض خلال الأسبوعين المقبلين بعد أن تبدأ المراكب الكبيرة المتخصصة في صيد الأسماك بالتوريد إلى الأسواق.
وأوضح نائب رئيس جمعية الصيادين جعفر الصفواني ل«الحياة» أن سبب منع ازدواج صيد السمك مع الروبيان يعود إلى مخافة أن يقوم الصيادون باستخدام الشباك الخاصة بالروبيان لصيد السمك، إذ إن لكل منهما مواصفات خاصة في الشباك لا تتناسب مع الأخرى، مبيناً أن القانون يسمح باصطحاب ما يعادل 160 كيلوغراماً من الأسماك في كل مرة، وهي كمية يتم اصطيادها مع الروبيان، مشيراً إلى أن الكثير من الصيادين يقولون إنهم يصطادون كميات كبيرة من الأسماك إلا أنهم يتخلصون منها بسبب قانون الكمية المسموح بها.
وقال إن وزارة الزراعة مدعوة إلى بحث هذا الموضوع بجدية، خصوصاً أن الكميات التي ترمى في البحر كبيرة جداً بحسب الصيادين، وإنه من الضروري البحث مع الدول الخليجية في الطريقة الأنسب لصيد الروبيان فقط من دون الإضرار بالأسماك التي يتم جرفها بشباك الروبيان.
وأكد أنه من الضروري تطوير الأنظمة المتعلقة بصيد الروبيان والأسماك في منطقة الخليج بالتعاون مع الدول المطلة عليه، مشيراً إلى أن الجميع مسؤول عن المحافظة على الثروات السمكية التي فيه.
وأضاف أن «الثروة السمكية» في الشرقية تقوم مع نهاية كل موسم صيد بإعداد تقرير مفصل «تقديري» عن حجم صيد الروبيان مقارنة بالأعوام الماضية، إلا أنه لا يتم نشره أو إعلان موجز عنه. وذكر أنه لا يعلم سبباً يمنع نشر التقرير، خصوصاً أنه يتم من العاملين في «الثروة السمكية» وخلال رصدهم لحركة السوق. ولا يوجد متحدث باسم الثروة السمكية في المنطقة الشرقية. وأوضح سعيد المعلم بائع أسماك أن الأسعار تتأثر بعوامل عدة، من بينها الأحوال الجوية، التي تؤثر في كمية الصيد، والتي بدورها تؤثر في كمية الأنواع التي يجلبها الصيادون للسوق، وكذلك الفترة الأولى من فسح صيد الروبيان، إذ تتوجه المراكب إلى صيد الروبيان ويُمنع عنهم صيد السمك إلا بحدود بسيطة جداً.
ولفت إلى «عدم إمكان تحديد سعر ثابت للسمك بسبب اختلاف العوامل، لذلك تشهد الأسعار ارتفاعاً وانخفاضاً بين اليوم والآخر»، مضيفاً أن «درجات الحرارة المرتفعة، أثرت في نوع وحجم وكمية الأسماك في السوق حتى قبل الفسح، ما رفع الأسعار إلى نحو 20 في المئة، وبعد فسح صيد الروبيان ارتفعت إلى الضعف. وبيّن أن «الصيادين ثلاثة أنواع، منهم من يستخدم شباك الصيد، أو طراداً، أو سفن صيد كبيرة»، مشيراً إلى «اعتماد السوق على السفن الكبيرة، كونها تبقى في البحر نحو أسبوع، وتجلب كميات كبيرة، فيما الطرادات الصغيرة تجلب كميات قليلة، والتي بدورها ترفع سعر الأسماك، خصوصاً إذا كانت من أنواع محدودة».
وتفرغ سفن الصيد حمولتها من الأسماك في مناطق عدة، ويأتي في مقدمها «سوق السمك المركزي في القطيف، وسيهات، والجبيل، وجميعها تشهد مزادات».
وأشار إلى أن سعر سمك الهامور في السوق تراوح بين 80 و120 ريالاً للكيلوغرام، والكنعد بين 50 و70 ريالاً للكيلوغرام، والشعري بين 35 و45 ريالاً للكيلوغرام، والفسكر بين 30 و35 ريالاً للكيلوغرام.
وذرك أن ثلاجة الروبيان الحجم الصغير تراوح بين 300 و400 ريال، وثلاجة الحجم المتوسط من 400 إلى 650 ريالاً، وبلغ سعر الروبيان 6 كيلوغرامات من الحجم الصغير 100 ريال، فيما يبلغ الحجم المتوسط 4 كيلو 100 ريال.
ويوضح علي المطاوعة، مسؤول مبيعات أسماك في أحد محال محافظة القطيف، أن درجات الحرارة المرتفعة أيضاً أسهمت في ارتفاع أسعار السمك نتيجة قلة عدد الذين أبحروا، مبيناً أن الأسعار تعود إلى الانخفاض خلال الأسبوعين المقبلين بسبب قدوم كميات كبيرة من الروبيان، إذ يقل عادة استهلاك السمك. وقال: «واصلت الأسعار خلال الأسبوع الماضي ارتفاعها، فقد تضاعف سعر كيلوغرام السمك الهامور الذي يعتبر إلى حد كبير مقاساً للأسعار، فيما ارتفعت بقية الأسعار بنسب تصل إلى 20 في المئة، مشيراً إلى أن أسعار الأسماك ترتفع عادة في بداية موسم الروبيان ثم تعود تدريجياً خلال أسابيع إلى وضعها الطبيعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.