المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلف الأطلسي «يتضامن» مع تركيا... ودعوات الى «عدم خلط الأهداف»
نشر في الحياة يوم 29 - 07 - 2015

أكد حلف شمال الأطلسي (ناتو) الذي عقد اجتماعاً طارئاً في بروكسيل أمس بطلب من أنقرة، تضامنه مع الحليفة تركيا في هجومها على تنظيم «داعش» في سورية وسط دعوات لها بعدم «خلط الأهداف» وضرب «حزب العمال الكردستاني» في العراق، لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمّح إلى أنه قد يقع على كاهل الحلف «واجب» المشاركة بشكل أكبر في العمليات القتالية، مؤكداً «استحالة» استمرار العملية السياسية مع «الكردستاني» إذا واصل مقاتلوه شن هجمات ضد تركيا.
وطلبت تركيا إجراء مشاورات عاجلة مع شركائها في الحلف والبالغ عددهم 27 دولة في بروكسيل بعد أن صعدت دورها في القتال الذي تقوده الولايات المتحدة ضد «داعش» بشن الغارات الجوية كما استهدفت معسكرات ل «حزب العمال» في العراق مطلع الأسبوع.
وعقب الاجتماع الذي استمر 90 دقيقة نالت تركيا الدعم الذي تسعى اليه. وقال ينس ستولتنبرج الأمين العام للحلف أمام سفراء الدول الأعضاء في بداية الاجتماع: «نتضامن بقوة مع حليفتنا تركيا». وأضاف أن هذا الاجتماع مستحق وهو يُعقد في توقيت مناسب بغية «بحث انعدام الاستقرار على أعتاب تركيا وعلى حدود حلف الأطلسي». وقال في مؤتمر صحافي: «تم التوافق في الاجتماع على البيان كاملاً وجميع الحلفاء عبّروا عن دعمهم القوي لتركيا. نحن نقف جميعاً متحدين تضامناً مع تركيا. جميع الحلفاء قد استنكروا الإرهاب بجميع أشكاله». وتابع: «لم تطلب تركيا أي وجود عسكري إضافي لحلف شمال الأطلسي على أراضيها. ما نعرفه جميعاً هو أن تركيا حليف قوي وهي تملك قوات مسلحة قادرة وتشكل ثاني أكبر جيش في الحلف.»
وقبل الاجتماع، لم تسلط تركيا أو الحلف الضوء على احتمال أن يقدم الحلف العسكري دعماً برياً أو جوياً في إطار التغير الاستراتيجي الجذري في سياسة أنقرة. غير أن أردوغان لمّح إلى العكس في مؤتمر صحافي عقده قبيل مغادرته إلى الصين. وقال مسؤول في الحلف حضر اجتماع بروكسيل إن دولاً عدة لبّت «استخدام القوة العسكرية بصورة تتناسب مع الوضع» في الحرب ضد المتمردين الأكراد.
وقال الرئيس التركي إن بلاده تعرضت للهجوم في إشارة إلى هجوم ربما يكون قد نفذه عناصر «داعش» ما أسفر عن مقتل 32 شخصاً معظمهم من الطلاب في الأسبوع الماضي في بلدة سروتش التركية على الحدود مع سورية.
وتنص معاهدة تأسيس الحلف على ضرورة الدعم المشترك في حال تعرض أي حليف للهجوم رغم أن تركيا لا تسعى لتطبيق البند الخامس الذي يلزم الحلفاء بحث تقديم مساعدة عسكرية. وقال أردوغان: «في حال تعرض أي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي للهجوم يتعين عليه أن يدعمه بكل الطرق». وأضاف: «في الوقت الحالي فإن تركيا تتعرض للهجوم وهي تمارس حقها في الدفاع عن نفسها وستمارس هذا الحق حتى النهاية. لكن ما نقوله هو انه قد يكون هناك واجب على حلف شمال الاطلسي ونطلب منه أن يكون مستعداً لذلك».
وعقد الاجتماع بموجب البند الرابع من معاهدة تأسيس الحلف الذي يسمح لأي عضو فيه بطلب إجراء مشاورات مع الحلفاء الآخرين إذا شعر بأن أمنه مهدد. ولجأت أنقرة إلى البند الرابع مرتين عام 2012 لطلب إجراء مشاورات مع حلفائها بشأن الصراع في سورية بخاصة بعد اشتباك جوي مع دمشق.
لا سلام مع الأكراد
وتنشط تركيا في قتال متشددي «داعش» في الوقت الحالي بعد سنوات من الغموض في شأن دعم مقاتلين في سورية، لكن تغيّر سياسة أردوغان جاء مصحوباً بهجوم على جماعات كردية تحظى ببعض التعاطف في الغرب بخاصة أوروبا.
وحضّت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في اتصال هاتفي على احترام مبدأ تناسب الفعل ورد الفعل وألا يتخلى عن عملية السلام مع الأكراد. وعبّرت المفوضية الأوروبية الاثنين عن دعمها لحق تركيا في الدفاع عن نفسها في مواجهة «الإرهاب»، فيما أكدت على ضرورة «بقاء عملية التسوية مع الشعب الكردي في مسارها».
وفي بروكسيل أيضاً، أكد رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر في اتصال هاتفي مع داود أوغلو في عطلة نهاية الاسبوع «على أهمية تكافؤ القوة في الرد» التركي، كما قال ناطق باسمه.
من جهته، حذّر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بعد اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان انه «يجب التنبه الى عدم الخلط بين الاهداف». لكن أردوغان لا يصغي لهذه النداءات على ما يبدو. فقد صرح الثلثاء ان مواصلة عملية السلام مع الاكراد «مستحيلة» إذا واصل متمردو «حزب العمال الكردستاني» شن هجمات دامية على قوات الامن التركية.
وقال في مؤتمر صحافي في انقرة قبل ان يبدأ جولة تستمر اربعة ايام في الصين واندونيسيا: «من المستحيل الاستمرار (في عملية السلام) مع الذين يهددون الوحدة الوطنية».
من جهة اخرى، اكد اردوغان ان العمليات العسكرية ضد الناشطين الاكراد ومتطرفي «داعش» ستستمر ب «العزم نفسه». وقال ان «التراجع غير وارد. هذه العملية ستستمر بالعزم نفسه». وقال اردوغان ان قيام «منطقة أمنية» خالية من تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سورية سيسهل عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم، مضيفاً ان «تطهير هذه المناطق واقامة منطقة آمنة سيسمح بعودة» اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا وعددهم يقارب 1,8 مليون نسمة.
وقررت الولايات المتحدة وتركيا الاثنين تعزيز تعاونهما العسكري للقضاء على تنظيم «داعش» في شمال سورية.
وأمام حوالى ثلاثين ناشطاً تجمعوا امام البرلمان الاوروبي، دعا ايدار الحلف الى «لعب دور وسيط بين تركيا والاكراد لانقاذ عملية السلام» و»تعزيز القوات الكردية التي تقاتل على الارض» جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.
ويأتي هذا الاجتماع بعد يوم على قرار الولايات المتحدة وتركيا الاثنين تعزيز تعاونهما العسكري للقضاء على تنظيم «داعش» في شمال سورية. وقال مسؤول اميركي كبير الاثنين ان الشراكة الجديدة بين الولايات المتحدة وتركيا «تهدف الى اقامة منطقة خالية من تنظيم الدولة الاسلامية وضمان قدر اكبر من الامن والاستقرار على طول الحدود التركية مع سورية».
واضاف انه «لا يزال يتعين العمل على وضع تفاصيل» هذا الاتفاق، لكنه اكد ان «أي جهود عسكرية مشتركة لن تشمل فرض منطقة حظر للطيران» وهو ما تريده تركيا منذ فترة طويلة. واكد ان الاتفاق سيضمن دعم تركيا «لشركاء الولايات المتحدة على الارض» الذين يقاتلون تنظيم «داعش».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.