المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلغاء قرار إبعاد 59 مرشحاً للانتخابات مشمولين باجثتاث البعث
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2010

أعلنت «هيئة المساءلة والعدالة» أمس إلغاء قرار ابعاد 59 مرشحاً من المشاركة في الانتخابات بعد مراجعة لجنة برلمانية اسماء المشمولين بقرار الهيئة، فيما تبدأ هيئة تمييز قضائية اولى جلساتها اليوم للنظر في الطعون المقدمة من المشمولين بقرارات «المساءلة والعدالة».
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن المدير العام ل «هيئة المساءلة والعدالة» علي اللامي أمس ان «الهيئة قبلت اعتراضات 59 مرشحاً لعدم تطابق المعلومات المتعلقة بهم». وأوضح ان «هيئة برلمانية شرعت بتفويض من البرلمان بتدقيق ومراجعة اسماء المشمولين بقرار هيئة المساءلة والعدالة، بخصوص تشابه الاسماء واختلاف البيانات مثل الميلاد او مسقط الرأس». وأضاف ان «هذه الهيئة استقبلت 150 طلباً اعتراضياً، ومن خلال المراجعة تم اكتشاف عدم تطابق المعلومات بالنسبة الى عدد من المشمولين بالقرار». وتابع اللامي «بعدما وردتنا معلومات من الهيئة البرلمانية قررنا قبول اعتراضات 59 مرشحاً». وأكد «بقاء 458 مرشحاً مشمولين بقرار المساءلة والعدالة حتى الآن، ويحق لهم التوجه الى هيئة التمييز لتقديم اعتراضاتهم».
وكانت «هيئة المساءلة والعدالة» اصدرت قراراً بمنع 517 مرشحاً و11 كياناً سياسياً من خوض الانتخابات بتهمة الانتماء الى حزب البعث المنحل والمحظور دستورياً أو الترويج له.
والهيئة البرلمانية المؤلفة من 3 نواب مختصة بالتدقيق بالمعلومات التي تتعلق بالاسماء ومكان الميلاد ومسقط الرأس، ولا علاقة لها بهيئة التمييز التي أقرها البرلمان ايضاً لتتولى النظر بقرارات «المساءلة والعدالة».
وتبدأ هيئة التمييز، المؤلفة من 7 قضاة رشحهم المجلس الاعلى للقضاء، أولى جلساتها اليوم.
الى ذلك، أعلن حيدر الملا، الناطق باسم «جبهة الحوار الوطني» التي يتزعمها صالح المطلك وهو ابرز المستبعدين من الانتخابات، ان المطلك «سيقدم كل الادلة والوثائق التي تثبت عدم شرعية قرار هيئة المساءلة والعدالة» مبدياً ثقته بأن «القضاء العراقي سيقرر السماح للمطلك وكيانه المشاركة في الانتخابات».
ونفى الملا عقد أي صفقة سياسية لالغاء قرارات «المساءلة والعدالة» خلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الاخيرة الى العراق وقال: «نحن غير معنيين بزيارة بايدن، وقرار الهيئة لم يلغ لحد الان». وأضاف: «بعد عشرة ايام سيحسم كل شي لأن قرارات التمييز قطعية ونهائية».
وكان البرلمان العراقي اعلن قبل أيام تشكيل لجنة من 3 نواب هم رئيس لجنة المساءلة والعدالة فلاح حسن شنشل والنائب عن التحالف الكردستاني عبدالله علياوي والنائب عن «جبهة التوافق» رشيد العزاوي، للإشراف على عمل «هيئة المساءلة والعدالة»، إضافة إلى التدقيق في ملفات المرشحين للانتخابات المشمولين بإجراءات الهيئة قبل إرسالها للمفوضية.
وأكد العزاوي إلغاء قرار استبعاد 59 مرشحاً من قرار «المساءلة والعدالة». وأضاف: «هناك ثلاثة أصناف من الذين ظهرت أسماؤهم بالاجتثاث: الأول اقتنع بالأدلة التي تثبت أنه بعثي، والصنف الثاني قدمت وثائق تدينه وتبين أنه غير مشمول بقرار الاجتثاث بحسب الأدلة. أما الصنف الثالث فقدمت وثائق ادانته، لكنه لم يقتنع فتوجه إلى المحكمة التمييزية وقدم طعناً في القرار».
ودعا العزاوي «المشمولين بقرار الاجتثاث إلى الإسراع بتقديم الوثائق والأدلة التي تثبت عدم شمولهم بالقرار، إلى هيئة المساءلة والعدالة للانتهاء من الملف، ليكون بمقدور مفوضية الانتخابات التصديق على أسماء المرشحين».
من جهتها، اعلنت مديرة الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات حمدية الحسيني امس استلام المفوضية قائمة جديدة بأسماء 7 مرشحين تم استبعادهم من قبل «هيئة المساءلة والعدالة» بسبب شمولهم باجتثاث البعث، وأضافت ان «مفوضية الانتخابات ستبلغ المرشحين المستبعدين من خلال البريد الالكتروني والهواتف الموجودة لديها».
الى ذلك، دعت الامانة العامة لمجلس الوزراء البرلمان امس الى تضمين قانون العقوبات العراقي الرقم (111) نصوصاً عقابية تُجرم وتُحظر البعث الصدامي ورموزه ومن يمجد ويروج لافكاره وفقاً لاحكام المادة (7) من الدستور العراقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.