السعودية تتوسع في تجربة تبريد الطرق بالمشاعر المقدسة لمعالجة "ظاهرة الجزيرة الحرارية"    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    جنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان ب «صدّام» !    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    «تراث معماري»    المملكة تدعم جهود الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    ثروتنا الحيوانية والنباتية    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذكرى العشرون لرحيل رائد الفوازير فهمي عبدالحميد
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2010

مرت قبل أيام قليلة الذكرى العشرون لرحيل المخرج فهمي عبدالحميد الذي ارتبط اسمه بفوازير رمضان التي توقفت طوال العقد الماضي، على رغم محاولات عدد من المنتجين والمخرجين والمؤلفين إعادتها إلى الأضواء. وهو ما يتردد بقوة حالياً من خلال رصد موازنات كبيرة لها ومحاولات إسناد بطولتها إلى عدد من الفنانات من بينهن هيفاء وهبي وسيرين عبدالنور ومادلين مطر ونرمين الفقي وسمية الخشاب ومي كساب وأخريات. ولكن يبدو أن الفوازير، بكل ما نعرفه عنها من وهج وتألق وحضور، اختفت برحيل عبدالحميد الذي كان مخرجاً مبدعاً يستطيع مخاطبة الجمهور بنبض عصري، وهو ما لم يحدث لاحقاً في محاولات بعض تلامذته أو زملائه، إلى جانب عدم وجود نجمة استعراضية لديها قدرات أو موهبة النجمتين نيللي وشيريهان.
استطاع عبدالحميد أن ينعش نبض الفوازير، خصوصاً مع تزامنها مع التلفزيون الملون، وظهور التقنيات الحديثة للصورة والخدع التي استطاع توظيفها لخدمة الفوازير. وكان لإبداعه النصيب الأوفر في نجاح الفوازير في شكل استعراضي مبهر، جمع فيه بين ألوان الفنون من رقص وغناء ودراما وألغاز وتصوير وخدع ومؤثرات صوتية ومرئية وغرافيك وتصميم ديكور وملابس، في تشكيل فني متناسق منذ 1975. وعلى مدى 15 عاماً أبدع عبدالحميد في إخراج أعمال استعراضية مبهرة، علماً أنه لم يكن أول مخرج للفوازير، إذ سبقه إليها محمد سالم.
ولد عبدالحميد في ضاحية العباسية في القاهرة عام 1939، والتحق بكلية الفنون الجميلة «قسم الحفر»، وفي عام 1964 عمل في قسم الرسوم المتحركة في التلفزيون المصري. أما بدايته الحقيقية مع فوازير رمضان فكانت عام 1974 مع نيللي بعنوان «صورة وفزورة» ثم قدم «صورة وفزورتين» ثم «صورة وثلاث فوازير» و«أنا وأنت فزورة»، إلى أن التقى مع الشاعر صلاح جاهين وقدما معاً أحلى ما قدمت نيللي فوازير «عروستي» و«الخاطبة». وبعد سبعة أعوام من التعاون مع نيللي التقى مع عبدالرحمن شوقي وسمير غانم وابتكر شخصية «فطوطة» التي جسدها غانم لثلاثة أعوام متتالية وحققت نجاحاً جماهيرياً.
وجاءت بداية شيريهان على يديه فقدمت معه فوازير «ألف ليلة وليلة» لثلاثة أعوام متتالية أثمرت شخصيات شهيرة هي «فاطيمة وحليمة وكريمة» و«عروسة البحور». وفي عام 1988 اختار يحيى الفخراني وصابرين وهالة فؤاد لتقديم الفوازير في تعاون مع الكاتب الساخر يوسف عوف. وفي عام 1989 انضمت ليلى علوي إلى حلقات «ألف ليلة وليلة» وكانت منفصلة عن الفزورة التي قدمها مدحت صالح وشيرين رضا. ووافته المنية إثر أزمة قلبية مفاجئة أثناء تصويره حلقات «ألف ليلة وليلة» من بطولة مدحت صالح ورغدة ومنى عبدالغني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.