معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطعمة للفقراء تحقق السعادة .. الطماطم والبطاطس تنافس الشيكولاته
نشر في البلاد يوم 14 - 04 - 2012

الضحك والسعادة شعور مهم مهم جداً في حياتنا للتخفيف من التوترات والضغوط النفسية ولتحقيق التوازن النفسي وهو من شأنه أن يبعث بداخلنا الأمل والتفاؤل، وكثير منا لم يعلم أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على علاج الاكتئاب والحزن. وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنك إذا كنت تعاني من الاكتئاب والحزن فعليك تناول الأطعمة التي تحتوي على هرمون "تريبتوفان" المسؤول عن إنتاج الفرح وإثارة المزاج الطيب عند الإنسان. ويوجد هذا الهرمون في البطاطس والحبوب عموماً، وكذلك في الموز وعباد الشمس والجوز والسمسم والأجبان.
- الشيكولاته: أكد العديد من أخصائيي التغذية والسمنة وعلاج الألم على أن سر الإحساس بالابتهاج والراحة النفسية بعد تناول الشيكولاته، يرجع إلى مادة الكافيين الموجودة فيها، والتي تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبي، وعاملا مهما يخلصه من التعب والإجهاد، فيتولد على الفور إحساس بالراحة والهدوء والسعادة. كما أن الشيكولاته تحتوي على نسبة من السُّكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان. ولكن من جهة أخرى يجب اتخاذ الحذر من أن تناول هذه النوعيات من الحلوى يؤدي إلى إدمانها، وعند التوقف عن تناولها يعاني الإنسان من الإحساس بالإحباط والكآبة.
- البطاطس المحمرة: أكدت الأبحاث الطبية الحديثة أن رائحة البطاطس المحمرة تساعد على الشعور بالسعادة واستعادة الذكريات الجميلة، حيث توصل فريق من الباحثين الأمريكيين بجامعة "نيويورك" إلى أن الرائحة المحببة المنبعثة نتيجة طهو البطاطس في الفرن عن طريق تحميرها تعمل على إثارة الذكريات السعيدة في المخ.
وكانت الأبحاث قد أجريت على مجموعة من الأشخاص تم تعريضهم لأكثر من ساعة لرائحة البطاطس المخبوزة في الوقت الذي طلب فيه منهم تدوين ما يتذكرونه في هذه الأثناء من ذكريات. وأوضحت الأبحاث أن غالبية المشاركين في الدراسة أعربوا عن ذكريات الطفولة السعيدة التي أثارتها هذه الرائحة المحببة إلى نفوسهم بالإضافة إلى تذكرهم بعضا من أفراد العائلة القريبين من قلوبهم مثل الأجداد ومتعة تناول الطعام على المائدة.
- الطماطم: وتحتوي على مركب اللايكوبين، الذي يمنحها لونها الأحمر اللامع ويعد علاجا فعالا في محاربة الكآبة وتحسين المزاج، كما يمنع تشكيل المركبات الالتهابية في الدماغ التي تتربط بالكآبة، كما تحتوي على محسنات أخرى للمزاج مثل حامض الفوليك والمغنيسيوم والحديد.
- العسل: بالإضافة إلى فوائده العديدة للإنسان والتي تتمثل في أنه يحفز الجسم على استعادة السوائل ويساعد الكليتين والأمعاء على القيام بوظائفها بشكل أفضل، فإنه يحتوي على كثير من المواد المحسنة للمزاج كفيتامينات "ب" وحامض الفوليك، والحديد، والمنجنيز و181 مركبا حيويا مختلفا.
- الموز: غني بالبوتاسيوم وفيتامينات "ب" التي تعمل على رفع مستويات الطاقة، والهضم، والنظام العصبي الصحي وتحسن تجديد الخلايا الصحية أيضاً، الهامة لجلدك وشعرك وأظافرك، والتي تتجدد بشكل ثابت, ومن ثم فنقص فيتامين "ب" يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب أو الإرهاق والتوتر.
في البداية، أكد الأستاذ الدكتور سمير نيروز عضو الجمعية الأميركية لعلاج السمنة وأستاذ التغذية بكلية الطب جامعة عين شمس بالقاهرة، أنه عادة رائحة الطعام الجميلة تشعِر بالسعادة وخاصة الفواكه؛ لذا تؤخذ معظم العطور من روائح الفواكه المختلفة. كما يوجد أيضاً هرمون السيترونين الخاص بالسعادة في الشيكولاته الداكنة، كما أن أكل قطعة منها يومياً يحمي القلب من الأزمات، مشيراً إلى أن الكربوهيدرات المركبة تزيد أيضاً من هرمون السعادة. وأضاف أن العواطف والحب والشعور بالسعادة والفرح مصدره المخ وليس القلب، وهذه الأطعمة ترسل إشارات إليه فينتعش.
فيما أشار الدكتور إلهامي عبد العزيز أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس إلى أن السعادة حالة انفعالية تلازم المرء في مراحل حياته، فأي شيء قد يثير درجة من درجات السعادة، مؤكداً أنه عند تناول وجبة لذيذة نشعر بالشبع والراحة النفسية، لكن لا نستطيع القول إن هذه الوجبة مصدر للسعادة ولكنها تساعدنا على الشعور بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.