الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من داخل غرفة «العمليات» في مايوكلنيك الأمريكية خدمة طبية متميزة للمريض وتجهيز عالي المستوى واستعدادات كبيرة

أتحدث اليكم من "داخل" غرفة العمليات في المركز الطبي العالمي "مايوكلنيك" في مدينة روشتسر الأمريكية في ولاية "مينيسوتان".
مقابلة المريض
أنا البروفسور "مارك" خبرتي الطبية أكثر من 35 عاماً في تخصص "....." وهذا "كارت" تعريف بشخصي" تابعت التقارير الطبية الخاصة بالمريض واستوعبت "تاريخ المريض" أنا جاهز للاجابة عن أسئلتكم.
أكثر من 50 سؤالاً
يصغي الاستشاري للاسئلة التي توجه اليه من المريض واسرته بحضور "المترجم" ويجيب الاستشاري عن أكثر من "50" سؤالاً من المريض واسرته بكل ارتياح.
حديث الطبيب
يبدأ الطبيب في التحدث عن رأيه في "الحالة" وما شاهده من تقارير وصور "اشعاعية" عنها ويتحدث عن ما يراه من خطة علاجية للمرضى.
الرأي الطبي
المريض يقول الاستشاري في مايوكلنيك يحتاج الى "قسطرة طبية" ان رأيتم - متحدثاً للمريض واسرته - ان تكون "غداً" في تمام الساعة السابعة صباحاً وبعد موافقة المريض واسرته يشكر الطبيب المريض ويتمنى له "الشفاء".
إجراءات العملية
يحضر المريض الى المستشفى والمكان الذي خصصت لحضوره قبل ساعة من الموعد ويجد امامه فريقا من الاداريين والاطباء لاستقباله.
الخطوات الأولى
يتم التأكد من شخصية المريض ويتم وضع "أسورة" تحمل اسمه وجنسيته ورقم ملفه الطبي في يده اليسرى ويرافقه مجموعة من الممرضات والإداريين الى غرفة خاصة.
لقاء خاص
يقابل المريض ممرضة وعددا آخر من المساعدين يعملون على عمل التهيئة الخاصة للعملية قبل موعدها بساعة من الزمن ويتم التعريف بدور كل شخص ومسؤوليته.
أسرة المريض
يتم أخذ المعلومات من اسرة المريض وارقام جوالاتهم ويتم تعريفهم على "خريطة" عن المستشفى واماكن انتظارهم وسؤالهم عن نوعية الطعام الذي يرغبون به اثناء انتظارهم فترة العملية.
الطبيب
يحضر الطبيب وهو يرتدي ملابس "غرفة العمليات" ويعطي صورة متكاملة عن العملية ومخاطرها ومدتها وكل ما يتعلق بالاجراءات والتدخل الطبي الذي سيقوم به مع تحديد موعد دقيق للعملية.
أسئلة
يطلب الطبيب من المريض واسرته توجيه اية اسئلة له عن الحالة المرضية ومرئياتهم ومخاوفهم ويجيب الطبيب بكل وضوح عن الحالة.
الحديث إلى المريض
يتحدث الطبيب الى المريض عن كل تفاصيل العملية وما سيتم عمله بدءاً من اجراءات "التخدير" وموعد وساعة عمل العملية وحتى الانتهاء منها.. حتى يكون المريض على علم بها ثم يقوم بأخذ "توقيع" المريض واسرته على الموافقة لعمل العملية.
في غرفة العمليات
يطلع الطبيب اسرة المريض على مكان غرفة العمليات وما سيتم فيها بكل "تفاصيلها" ويتم نقل المريض اليها.
بعد العملية
فور الانتهاء من العملية يتم الاتصال بأسرة المريض ونقل خبر انتهاء العملية لهم وحالة المريض ورأي الطبيب وموعد خروج المريض لغرفة "الافاقة" ثم الغرفة الخاصة به في المستشفى.
موعد للمريض
يحدد الطبيب موعداً للمريض واسرته بعد العملية للوقوف على ما وجده الطبيب اثناء العملية والحالة المرضية ورأيه الطبي ويستمع الى اسئلة المريض واسرته ويصف العلاج ومدته والمراجعة ان وجدت.
التقارير
يعد الطبيب دون ان يطلب منه ذلك تقريراً متكاملاً عن الحالة والعملية مع صور الاشعة سي. دي وكل ما يتعلق عن رأيه الطبي عن الحالة.
أجرة العملية
لا تجد في "مايوكلنيك" من يسألك او يطالبك بأجرة العملية الا بعد الانتهاء منها وحسب رغبه المريض واسرته بل انهم يقومون في العمليات المرتفعة التكاليف باعطاء فكرة للمريض واسرته عن تكلفتها وهل يرغب في اجرائها من عدمه.
التنسيق
تصل للمريض واسرته "رسائل" ونتائج على "الايميل" وصندوق البريد في بلادهم عن العملية واجراءاتها دون طلبه ويتم التنسيق مع بقية الاطباء الذين شاهدوا المريض لاعداد تقرير طبي يجده المريض واسرته في "انتظارهم" قبل ان يطلبوه.
مراكز أخرى
ضمن مراكز "مايوكلنيك" المتعددة يجد المريض مراكز اخرى متخصصة في عمل "الجبائر" المساعدة لمن يحتاجها من المرضى وفق آلية دقيقة وتتم في وقت قصير جدا على ايدي متخصصين وبطرق احترافية عالية الجودة.
خدمات مايوكلنيك
عند دخولك لمايوكلنيك تجد مترجمين وبالمجان للغة العربية في مكان تواجدك وخدمات النت وكافتريا وصرافا آليا وكراسي خاصة للجلوس والانتظار وبعض هذه الكراسي لمن يرغب أخذ قسط من الراحة انتظاراً لوقت لقائه مع الطبيب ومطعما وعددا كبيرا من "المصاعد" ينقلك للمكان الذي تريده ولوحات ارشادية ومكانا للاستماع للموسيقى وخدمات نقل المرضى عند وصولهم للمستشفى وعددا آخر من الخدمات الكبيرة المتعددة للمريض واسرته.
موعد الطبيب
إذا تم تحديد موعد لمقابلة الطبيب في "عيادته" يعطي المريض بيانا يوضح ساعة ومكان الطبيب بالدقة وعند حضوره يتم استقباله وتسليمه "بيجر" خاصة به.. يعطي صوتاً عند حلول الموعد وفوراً يجد المريض "ممرضة" تحمل الملف الطبي ومترجماً او مترجمة يصطحبانه ومن معه الى غرفة خاصة..
بيان
يتم اخضاع المريض للعديد من الاسئلة تصل للسؤال عن اسرته وامراض والديه بل والجد الاول وتسجيل اي معلومات في بيان خاص مع ادخال ذلك في موقع ملفه على "النت" كل ذلك قبل الدخول للطبيب.. الذي يأتي اليك "مبتسماً" معرفاً بنفسه وخبرته وتخصصه.
في بلادي
تمنيت ان ارى جزءاً من هذه الخدمات في بلادي في المجال الصحي.. تمنيت ان يجد المريض في وطني جزءاً من هذا الاستعداد في القطاع الصحي وفي المستشفيات حتى لو تم تجهيز مركز "مماثل" لاستقبال الحالات المرضية للمواطنين "دون استثناء" للعلاج فلا يجد كل مواطن فرصة للسفر والوصول الى امريكا او فرنسا او كندا او المانيا او بريطانيا للعالج..ربما يكون حلماً اتطلع لان اراه في بلادي قريباً.
خصوصية
في امريكا لا يمكن افشاء حالة المريض لاي شخص الا بموافقته واخذ توقيعه على ذلك حتى سفارة بلاده والملحقية الصحية لا يمكن ان تعرف عن حالته المرضية اية معلومات الا بموافقته وهناك يحترمون الناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.