ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكة المكرمة تودع حسين عاتق الغريبي .. عدد من المثقفين والأدباء يتحدثون عن الفقيد الكريم
نشر في البلاد يوم 01 - 02 - 2012


جدة - شاكر عبدالعزيز وإبراهيم المدني
ودعت مكة المكرمة احد رجالها التربويين الكبار الذي قضى اكثر من اربعين عاماً من حياته في الحقل التربوي (بمكة المكرمة) وهو الراحل الاستاذ حسين عاتق الغريبي الذي وافاه الأجل المحتوم بالامس، وقد تحدث عددا من المثقفين عن مسيرة الاديب الاستاذ حسين الغريبي وتناولوا مشوار حياته.
الاستاذ الكاتب الصحفي محمد الحساني - قال للبلاد رحم الله اخانا وصديقنا وزميلنا الاستاذ حسين بن عاتق الغريبي الذي ربطتني به صداقة وزمالة استمرت اكثر من اربعة عقود لقد تزاملنا في حقل التربية والتعليم عندما كان الغريبي احد أعلام التربية والتعليم في المنطقة وسجل اسمه ضمن الرواد من التربويين على مستوى وزارة المعارف التي اصبح اسمها وزارة التربية والتعليم ،اما عن علاقته بالثقافة والفكر فقد عرفته شاعراً رقيقاً ينشر مقطوعات شعرية تعبر عما في نفسه من خلجات نبيلة نحو اسرته واصدقائه والمجتمع وكان مشاركاً بقلمه في الحياة الثقافية وتزاملت معه في جريدة الندوة في فترة من الفترات ولما احيل على المعاش انتقل للسكن في جدة واستفاد من امكانياته الثقافية سعادة الوجيه عبدالمقصود خوجة مستشاراً ثقافيا لصالون الاثنينية فساهم من موقعه في الاعداد لمؤلفات كثيرة طبعت على حساب الاثنينية لادباء وشعراء من المملكة والوطن العربي.
كما ان الاستاذ العريبي رحمه الله تتبع ما كان ينشره الاصحفي الشاب الجريء محمد سعيد عبدالمقصود والد صاحب الاثنينية الذي كان ينشر عاموداً صحفياً تحت اسم «الغربال» يغربل فيه ما كان حوله من اوضاع ثقافية واجتماعية بجرأة ووضوح بمقياس ذلك الزمان فنتج عن هذا التتبع اصدار مجلد بتلك المجالات يمكن اعتبارها رصداً للحياة في المملكة قبل نحو سبعين عاماً رحم الله الفقيد العزيز واسكنه فسيح جناته «إنا لله وإنا إليه راجعون».
الزايدي فقدنا علماً من أهل مكة المكرمة
من جهته عبر الاستاذ سليمان الزايدي عضو مجلس الشورى واحد ابناء مكة المكرمة عن حزنه العميق لوفاة الاديب الاستاذ حسين بن عاتق الغريبي وقال الزايدي بألم بالغ تلقيت خبر الوفاة ولا املك سوى الدعاء له بالرحمة والمغفرة فقد كان تربوياً من طراز فريد واديباً بارعاً ومحباً لعلمه ولعمله كما يتميز رحمه الله بالتواصل مع اصدقائه ومحبيه ودائماً يسأل عنهم ويحرص على مجالستهم واضاف الزايدي نسأل الله للفقيد الرحمة ولابنائه واسرته الصبر والسلوان.
من أبرز التربويين
وقد أبدى الزميل خالد محمد الحسيني المتواجد حالياً في الولايات المتحدة الامريكية ألمه الشديد لفقد صديقه وزميله حسين عاتق الغريبي وقال انني كنت اتمنى ان اكون في مكة المكرمة للمشاركة في تشييع جثمان الاستاذ حسين الذي يعد من ابرز التربويين في مكة المكرمة الى جانب ما يتمتع به من حسن خلق واهتمامه بالجانب الادبي الامر الذي جعل الشيخ عبدالمقصود خوجة يستعين به للجانب الثقافي للاثنينية نسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته وان يعوض اهله فيه ويمنحهم الصبر والسلوان «إنا لله وإنا إليه راجعون».
أبناء الأديب الغريبي: فقدنا أباً حنوناً ورجلاً محباً للجميع
تناثرت دموع ابناء الاديب الراحل الاستاذ حسين بن عاتق الغريبي وهم يودعونه امس الى مثواه الاخير في مقابر المعلاة بمكة المكرمة داعين الله ان يتغمده بواسع رحمته وان يغفر له ذنوبه وقالوا في حديث ل(البلاد) وهم يغالبون دموع الفراق ان والدهم كان محباً لاصدقائه وادبه ولاسرته وكافة ابنائهم وكان يهتم بهم ويسأل عنهم ويساعدهم في كل كبيرة وصغيرة يحتاج اليها كل فرد منهم. يقول ابنه هلال: لم اصدق نفسي فالموت خطف والدنا فجأة ولم يمهله يرحمه الله لتحقيق بعض احلامه والمتمثلة في العودة الى مكة المكرمة والاستقرار فيها وبناء مسكن خاص يحتوي على صالون كبير يرغب في الاجتماع بأصدقائه فيه بشكل يومي أو أسبوعي حسب ما يقرره ويراه مناسباُ. وأضاف الابن هلال: رحم الله الوالد فقد كان كل شيء في حياتنا اهتم بنا ونحن صغار ولم يتركنا ونحن كبار بل ظل اهتمامه متواصلاً ولم يتوقف.
رحمك الله يا أبي
من جانبه عبر الابن الأصغر صلاح عن ألمه لوفاة والده الأديب الأستاذ حسين الغريبي. وقال صلاح والدموع تغالب كلماته فقدنا أباً من طراز فريد ولا أبالغ إذا قلت إن والدي رحمه الله يعاملنا معاملة حسنة لا يمكن وصفها هذا فضلاً على حرصه على التواصل مع كافة أصدقائه ومحبيه وإخلاصه وتفانيه في عمله وفي علمه وتطلعاته الكثيرة لوطنه الكبير بأن يكون أنموذجاً في كل شيء. ومات وهو يحلم بالاستقرار في مكة المكرمة والعودة إليها بعد نحو 7 سنوات من العمل في الاثنينية بجدة. ولكن الموت حال دون تحقيق حلمه والحمد لله على قضائه وقدره ونسأل المولى القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.