"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولة ل " البلاد " تكشف أعدادها الكبيرة .. أمانة جدة تتفرج على آلاف السيارات التالفة التي تشوه وجه العروس
نشر في البلاد يوم 03 - 01 - 2012


تصوير - المحرر ..
وأنا أوصل العمل في إعداد هذا التقرير المصور عن السيارات التالفة والخربة في شوارع جدة , قابلتني عدة مواقف بعضها طريف , فمثلا خلال تصوير إحدى السيارات التالفة تصادف مرور سيارة لمراقبي امانة جدة , فأشرت لهم الى السيارة التالفة . في ايماءة معناها " نرجو الاهتمام " غير ان الذين كانوا في سيارة الأمانة لم يكلفوا انفسهم حتى بالوقوف , وانما اشاروا لي من نافذة سياراتهم ب " شكرا " .. ثم ان عددا من اصحاب الورش - وهم يرونني اصور كانوا يعرضون خدماتهم قائلين " ترى - السيارة للبيع – يا اخو " والان لنتابع ما سجلناه في جولتنا
صارت ظاهرة
سألت السيد محمد صاحب ورشة اصلاح سيارات في جنوب جدة عن رأيه في هذه المسالة فقال : الواقع لأنها مشكلة فعلا خصوصا وقد أصبحت مثل الظاهرة , تلك هي قضية الانتشار الواسع للسيارات الخردة أو الخربة أو التالفة , والتي نراها بكثرة ملقاة في كثير من أحياء جدة .
وقال : انا اتفق مع سؤالك تماما : فالمنظر العام لهذه السيارات التالفة لاشك انه يشكل خدشا لجمال المدينة وما يمكن ان يكون ممتعا فهي تسيء للصورة العامة للشوارع والبرحات والحدائق والارصفة , اضافة الى ان بعض ضعاف النفوس قد يسرقون لوحاتها ويستخدمونها في اعمال غير شرعية.
أين « الأمانة « ؟
وأضاف : لكن مع كل ذلك فان هذه القضية صارت وكأنها منظرا مألوفا للمسؤول والمواطن , وللصغير والكبير , خاصة وان أمانة جدة فيما يبدو منصرفة عنها , ونخشى انها آخر من يعلم للأسف .
وتحدث إلي ميكانيكي اخر اسمه عمر , فقال : اعتقد ان البلدية تخاف من سحب هذه السيارات التالفة (!) .. وذلك لان اصحابها ما زالوا يحتاجونها بدليل وضعهم لها بقرب بيوتهم , وهم فقراء ويرون انهم لو باعوها او حتى بعض القطع منها بدراهم معدودات لكان ذلك هو الافضل لهم نظرا لفقرهم وحاجتهم لاي مال .
سنوات في مكانها
لكن مواطن قال لي : الغريب حقا ان هذه السيارات التالفة نراها وقد ظلت في مكانها واستمر بقائها وسط الأحياء وذلك لسنوات طويلة دون أي تحرك من الجهات المسؤولة سواء الجهات الامنية ومنها المرور او الجهة الرسمية الابرز والاقرب للقضبة وهي امانة جدة .
مضايقة المتنزهين
وواصل حديثه معي قائلا : هذه السيارات التالفه تزايد عددها , وهي غالبا ما تزاحم وتتكاثر في أماكن يمر منها الناس فتضايق طريقهم , او ان تتواجد بقرب مناطق يرتادها المتنزهون والزوار للاستمتاع بالطبيعة وبقضاء أجمل الأوقات فيها , إلا أن هذه السيارات التالفة تابى الا ان تشوه المنظر العام لهذه الأماكن الجميلة .
احوال اصحابها
وقال لي مواطن اخر : هذه السيارات هي للمواطنين والمقيمين , واحيانا يتركها المواطن لانه لا يستطيع اصلاحها , او ان كانت للمقيم فانه ربما يكون سافر لبلاده وتركها في عرض الشارع , وعموما فالسيارات التي نسيها أصحابها أعواما طويلة يجب الا تترك هكذا هملا .
للمنوعات والمخدرات
واشار الى نقطة مهمة وهو يقول : هذه السيارات التالفة أصبحت للأسف تستغل من قبل ضعاف النفوس لتمرير أعمال مخلة ووسيلة لكتابة العبارات البذيئة , بل سبيلا لترويج وبيع المخدرات والممنوعات باعتبارها اوكارا مزعجة ومشبوهة في زوايا الشوارع ووسط اكوام القمائم .
ثلاث جهات رسمية
وقال المواطن عبدالله الحربي : مسؤولية السيارات التالفة في شوارع جدة تتحملها في نظري ثلاث جهات وهي : إدارة المرور والأمانة وشرطة محافظة جدة , والمفروض ان تتعاون هذه الجهات وتنسق اعمالها بشكل دوري مستمر للقضاء على هذه المشكلة اولا بأول وبدون تراخ او اهمال كما نرى الان .
مشيرا الى اهمية معالجة هذه القضية بسرعة كبيرة بعد ان تزايد عدد السيارات الخربة والتالفة في شوارع جدة , بحيث يتم سحب تلك السيارات التي لم تتحرك من أماكنها لفترات طويلة , وبدون أي اهتمام او اكتراث من أصحابها ، وذلك لا سباب متنوعة , مثل توقف او عطل فني في السيارة ، أو أن تكون بعضها مسروقة، أو غير ذلك .
سيارات بالآلاف
من جانب آخر فإن هناك من تحدث لنا متوقعا ان يكون في شوارع جدة سيارات تالفة كثيرة جدا بما يزيد عن 4 – 5 الاف سيارة , وهذا ما يتطلب تحرك الجهات المسؤولة لإزالة هذه البثور السيئة التي تشوه وجه المدينة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.